سامسونج تعلن عن تطوير أول ذاكرة “رام” LPDDR5 بحجم 8 جيجابايتات للهواتف

قالت سامسونج إن الإنتاج الشامل لهذه الذاكرة سيبدأ في المستقبل القريب. لذا قد نرى الشركة تقدم هذه الذاكرة في هاتف Galaxy S10 مطلع عام 2019.

شهدنا في السنوات القليلة الماضية كيف أن حجم 8 جيجابايتات لذواكر الوصول العشوائي “رام” في الهواتف الذكية أصبح أمرًا عاديًا، ولكن شركةً مثل سامسونج لم تعلن إلى الآن عن هاتف يوفر هذا القدر من الذاكرة، مع أن الشركة كانت سباقة إلى صناعة هذه الذواكر منذ عام 2014.

وأمس أعلنت الشركة الكورية الجنوبية أنها تمكنت من تطوير أول ذاكرة وصول عشوائي “رام” LPDDR5 DRAM في السوق وفق عملية التصنيع 10 نانومتر وبحجم 8 جيجابايتات.

تجدر الإشارة إلى أن سامسونج كانت قد كشفت عن أول ذاكرة “رام” للهواتف الذكية بحجم 8 جيجابايتات في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2016، وذلك بعد نحو عامين من بدء عملية الإنتاج الشامل. ولكن الفرق بين التي أُعلن عنها اليوم والتي أُعلن عنها قبل عامين هو في أن القديمة كانت وفق تقنية LPDDR4، في حين أن الثانية تعتمد تقنية LPDDR5.

وكانت ذاكرة “رام” LPDDR4 DRAM بحجم 8 جيجابايتات، التي استخدمت أيضًا تقنية التصنيع 10 نانومتر، جاءت لتلبية الطلب على الفيديو عالي الوضوح بدقة 4K، أما ذاكرة LPDDR5 DRAM بحجم 8 جيجابايتات، فهي تأتي لتلبية الطلب على تطبيقات الهاتف المحمول القادمة في عصر الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس 5G.

وتمتاز ذاكرة LPDDR5 بحجم 8 جيجابايتات الجديدة بأنها توفر معدل نقل بيانات يبلغ 6,400 ميجابت في الثانية، وهو أسرع بـ 1.5 مرة من ذواكر DRAM المستخدمة في الهواتف الذكية الرائدة الحالية، والتي توفر معدل نقل بيانات بمقدار 4,266 ميجابت في الثانية.

وبحسب سامسونج، فإن معدل النقل المتزايد لذاكرة LPDDR5 بحجم 8 جيجابايتات الجديدة يتيح إرسال 51.2 جيجابايتًا من البيانات، أي ما يساوي 14 ملف فيديو عالي الوضوح، في ثانية واحدة فقط.

وقالت الشركة في منشور على مدونتها إنها أكملت اختبارًا وظيفيًا والتحقق من كفاءة ذاكرة LPDDR5 الجديدة. وسوف يبدأ الإنتاج الشامل لهذه الذاكرة في المستقبل القريب. لذا قد نرى سامسونج تقدم هذه الذاكرة في هاتف Galaxy S10 مطلع عام 2019.

هل تعتقد أننا بحاجة إلى ذواكر “رام” بحجم 8 جيجابايتات في الهواتف الذكية؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. رامي يقول

    طبعا بحاجة الى هذه الذواكر العشوائية . التقنية في تقدم سريع جدا والا من كان يصدق فبل بضع سنوات بان الهواتف الخالية ستحمل ٦ و ٨ غيغا من الذاكرة العشوائية وكان من يذكر ذلك يعتقد بانه مجنون

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.