ما بعد نوت 7: سامسونج تُسجل أسوأ نسبة مبيعات بتاريخها!

وفقًا لتقريرٍ جديد، سجلت شركة سامسونج أسوأ معدل لانخفاض المبيعات في تاريخها خلال الربع الثالث من العام الحاليّ، وذلك عند مقارنة المبيعات مع أرقام العام الماضي. التقرير أشار أيضًا إلى انخفاض مبيعات آبل، ويبقى الرابح الوحيد هو الشركات الصينية. تم إعداد التقرير من قبل شركة غارتنر المختصة Gartner بالدراسات التقنية.

وفقًا للتقرير، فإن مبيعات سامسونج قد انخفضت من 83 مليون هاتف ذكيّ في الربع الثالث من عام 2015 إلى 71 مليون هاتف ذكيّ في الربع الثالث من عام 2016، وبالنسبة للحصة السوقيّة، فإن حصة سامسونج قد انخفضت من 23.6% إلى 19.2%. أخيرًا، أظهر التقرير أن مبيعات سامسونج خلال عامٍ كامل قد انخفضت بنسبة 14.2%، وهي أسوأ نتيجة بتاريخ الشركة. بكل الأحوال، لا تزال سامسونج على الرغم من فضيحة Note 7 صاحبة الحصة السوقية الأكبر حول العالم لمبيعات الهواتف الذكية.

من ناحيةٍ أخرى، استمرت شركة آبل بتسجيل تراجعٍ في المبيعات، ولم يؤثر إطلاق هواتف أيفون 7 على تحسين نسبة المبيعات في الربع الثالث من العام الحاليّ. تراجعت حصة آبل السوقية من 13% في عام 2015 إلى 11.5% في عام 2016.

عندما يكون هنالك خاسرون، فسيكون هنالك حتمًا رابحون، ومع تراجع مبيعات سامسونج وآبل بنسبةٍ كبيرة، كان الرابح الأكبر هو الشركات الصينية، خصوصًا هواوي و Oppo. حققت هواوي زيادةً في المبيعات والحصة السوقية لتبلغ 8.7% في 2016 بالمقارنة مع 7.7% في 2015، أما بالنسبة لشركة Oppo فقد حققت تقدمًا كبيرًا من 2.9% في 2015 إلى 5.3% في 2016.

garnter-report-vendors-q32016

بشكلٍ عام، أظهر التقرير أن نسبة مبيعات الهواتف الذكية لم تتزايد بشكلٍ كبير عند مقارنة مبيعات الربع الثالث من 2015 مع مبيعات الربع الثالث من 2016، حيث بلغت 373 مليون هاتف ذكيّ في الربع الثالث من 2016، بالمقارنة مع 354 مليون هاتف ذكيّ في الربع الثالث من 2015.

garnter-report-os-q32016

أخيرًا، وبالنسبة لنسب أنظمة التشغيل، حققت الهواتف الذكية العاملة على نظام أندرويد الغالبية العظمى من المبيعات بنسبةٍ قدرها 87% (تزايد بنسبة 3% عن 2015)، يليه هواتف نظام iOS بحصةٍ قدرها 11.5% (تناقص بنسبة 1.5% عن 2015) ثم هواتف نظام ويندوز بحصة 0.4% (تناقص بنسبة 1.3% عن 2015) وأخيرًا بلاكبيري بحصةٍ قدرها 0.1% بتناقصٍ قدره 0.2% عن 2015.

بالنسبة لسامسونج، فإن انخفاض مبيعاتها يعود لأزمة هاتف Note 7، حيث يبدو أن صورة الشركة قد اهتزت بشكلٍ كبير لدى المستخدمين، ما أثر على المبيعات بشكلٍ كبير. ولكن ومع تزايد مبيعات الشركات الصينية، هل ستكون سامسونج قادرة على استرجاع حصتها المفقودة؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

المصدر 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 12 ضع تعليقك

قوقل وبس يقول:

ذهبت سامسونج إلى الجحيم! ???

الحلفاوي.. يقول:

المشكلة أن آبل تبيع فقط هاتف واحد فقطفي شكل هاتفين إن صح التعبير..
وسامسونج تبيع عدد من الهواتف لا يعلم عددها ماريو رحال ولا حتى مدير سامسونج شخصياً..
مع ذلك أرى أن مقارنة الحصة السوقية وتراجع آبل مع سامسونج غير عادل ..
المهم فلتذهب آبل وسامسونج للجحيم..
أما تراجع سامسونج فقد يكون هاتفها المنفجر ? قد لعب دوراً كبيراً جدا في تراجعها..
المتطلع على تغير السوق قد لا يستغرب لهذا التراجع في المبيعات..
يوماً ما كان يقال أن هواتف سامسونج مجرد صناعة كورية مقارنة مع نوكيا ..
غباء نوكيا أخرجها من السوق..
كذلك هاتف سامسونج المنفجر قد يمثل بداية النهاية لسامسونج مع تصاعد الشركات الصينية وأسعار هواتفها الممتازة وجودتها الممتازة..
أسعار سامسونج لعبت دورا في إنتزاع حصة كبيرة من نوكيا..
والآن تنقلب الدورة على سامسونج..
ومستقبل السوق سيكون للشركات الصينية في القريب..
والقريب في السوق قد يحتاج لأقل من عشرة سنوات..

السوق الصيني والهندي من أكبر المستهلكين..
تأرجح الحصة السوقية والتراجع فيهما يشكل مقياس عالمي للسوق..
التراجع في الحصص السوقية فيهما مؤشر خطير..
الى الآن ما يساعد سامسونج وآبل أن الشركات الصينية كثيرة جداً..
هذا ما يحافظ على حصتيهما العالية في مؤشر السوق..

ولننتظر ماذا ستفعل مجرد هواتف صينية في السوق..

Abo Ammar يقول:

سامسونج خسرت ثقتها عند نسبة كبيرة جداً (حوالي 50% كما قرأت) وساهم في ذلك الغسالات المتفجرة! والله يعلم ما التالي: الثلاجات المتفجرة أم التلفزيونات المتفجرة ?

خالد يقول:

يكفي فهمنا أنك تكره سامسونج و تحب HTC و لكن هذا يكفي، لقد كنت تتألم من كثرة المطبلين و المهاجمين و الآن أنت لا تختلف عنهم تعلق مثلهم و بشكل (متكرر)

Abo Ammar يقول:

كما تدين تدان.. وسوف أتوقف عندما تتوقف كباش سامسونج وتصلهم الرسالة…

من ناحية أخرى.. واضح جداً أنك متضايق و (متألم) من تعليقاتي وهذا يدل أنك تحب سامسونج ولا عيب في ذلك، ولكن هل كنت أو لازلت تتنقد أسلوب كباش سامسونج عندما يهاجمون HTC بالكذب والتدليس؟ أراهن أنك كنت ولازلت تسكت ولا تفتح فمك بكلمة وهذا هو العيب بذاته .. فسكوتك تدل على سلبياتك أو دعمك لأسلوب كباش سامسونج. إذاً كما تدين تُدان…

Ahmed Khadad يقول:

هو يقول ان هواتف اتش تي سي المتخلفة لا يشتريها الى النخبة، هو مصدق نفسه انو من النخبة ههههه

Abo Ammar يقول:

ذكرنا سيرة القط، ظهر ينط ?

خالد يقول:

ليس الأمر أنني كنت سعيدا بتعليقاتهم و لكن الغريب أنك تجد الشخص الذي كان ينتقد أسلوبهم أصبح يستخدمه بشكل علني و يتفاخر به و بشكل يفقد الأعصاب و لو كنت تقرأ تعليقاتي لوجدت أنني كنت أنتقد أسلوبهم في بعض الأحيان.

InnoviaHouse يقول:

لا ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج

Abo Ammar يقول:

وهل كنت تنتقد كباش سامسونج قليلون الأدب الذين كانوا يشتمون كل من يعارضهم؟؟؟ بالطبع لم تكن تفعل ذلك وكنت تلتزم الصمت مع غيرك من مطبلي سامسونج، وسكوتكم ذلك يعتبر موافقة ومباركة بشكل غير مباشر لما يتلفظ به أولائك الحمقى بألفاظ نابية أستحي أن أذكرها هنا! وكأنه كانت تروق لكم تلك التصرفات الحقيرة ولا تتضايقون منها رغم أنهم عار عليك وعلى كل محبي سامسونج!!

أما الأن وبعد أن أصبحت أنت شخصياً تشعر بالمضايقة من أسلوبي، فجأة أصبح لديك لسان تنتقدني به!!! عجيب أمرك!

كما ذكرت في المرات السابقة، أنا لا أحب ولا أستمتع بهذا الأسلوب الإستفزازي، ولكني لجأت إليه بعد أن مليت من سلبياتكم وسكوتكم يا محبي سامسونج.. ويبدو أن كباش سامسونج لا تفهم إلا بهذا الأسلوب… فكما تدين تدان…

خالد يقول:

صديقي أنت لا تفهم هل كنت تظن أن الكباش ستخرس إن هاجمتها، أنا لست متضايقا من أسلوبك و كما قلت لك كل ما في الأمر أنني تعجبت من تغير موقفك بالإضافة إلى أنني لا أهتم برأي الآخرين بالشركة التي أفضلها فأنا أنظر إلى الأمر بمنظوري الخاص يمكنك أن تسخر من سامسونج طول حياتك هذا لن يؤثر أبدا على رأيي و أنا لست متضايقا و إنما كما قلت لك سابقا تعجبت من انقلاب موقفك 180° و غالبا ما تفعله ليس ” كما تدين تدان” و عموما إذا سمحت توقف عن استنتاج الأمور مثل أن سكوتنا يدل على موافقتنا المباركة، شخصيا سكوتي عو عبارة عن (تطنيش) لهم و ليس موافقة.

mahero79 يقول:

انا قد افسر انخفاض مبيعات سامسونج هو عدم بيع جهاز النوت 7 بعيد عن ثقة المستخدمين لانه لايوجد خيار بديل من سامسونج لهذا الجهاز.
تفسيري بعيد عن قناعتي بأجهزة سامسونج

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *