أردرويد
سامسونج

سامسونج تخرج من قائمة أكبر 5 مُصنّعين للهواتف الذكية في الصين

لم تُنكر شركة سامسونج تراجع مبيعاتها العام الماضي مُتأثّرةً بعدم قدرتها على المُنافسة في السوق الصينية، حيث سيطرت على المشهد الهواتف عالية المواصفات والجودة ومُنخفضة السعر.

ورغم أن الشركة ما زالت تحتل الترتيب الأوّل عالميًا في سوق الهواتف الذكية، إلّا أن الأرقام الأخيرة تُشير إلى مُغادرتها قائمة الأربعة الكبار في السوق الصينية، والتي تُعتبر من أهم الأسواق التي تسعى الشركات الكبرى للسيطرة عليها.

وفقًا لدراسة نشرتها شركة Strategy Analytics غطّت الربع الرابع من العام 2015، فإن هواوي Huawei احتلت الترتيب الأول في الصين بنسبة 15.2% من السوق، تلتها شياومي Xiaomi بنسبة 14.8% ثم آبل بنسبة 13.1% بعدها كل من Vivo و Oppo بنسبة 10% و 9.2% لكل منهما.

يُذكر أن سامسونج كانت في المركز الخامس على السوق الصينية خلال الربع الثالث من العام الماضي، لكن صعود حصتي كل من آبل (الشركة غير الصينية الوحيدة في القائمة) و Vivo أدى لخروج سامسونج إلى المركز السادس.

ما تُخبرنا به هذه النتيجة هي أن سامسونج فشلت في المنافسة على سوق الأجهزة المتوسّطة والمُنخفضة، كما أنها لم تربح سوق الأجهزة ذات المواصفات المُرتفعة التي يبدو أن آبل قد ربحتها حتى الآن في السوق الصينية.

المصدر

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

12 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أحسن تستاهل من يوم بدأت تسوي حركات آبل بإنها تبيع عليك السعات التخزينية ورفعت الأسعار لمستويات قياسية
    وأنا أنتظر لها الهبوط لتتدارك وضعها وتقوم بالتصحيح

  • كيب جووينج, لازم سامسونج تتحول إلى صناعة الفازلين ومناديل الحمام, وترك السوق للشركات الناشئة, وعقبالك يا أبل 🙂

    • ومن سيحل محل أكبر شركة إلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العالم
      ومن سيصنع معالجات الايفون و معالجات كوالكوم معالجات بتقنية 14 نانو و من سيصنع الدواكر العشوائية شاشات الاموليد شاشات TFTشاشات LCD شاشات Led شاشات Oled……. انت?

      • انا قلت, الشركات الناشئة تأخذ هذا المكان, شركات كثيرة تأخذ مكان شركة يخلق مجال كبير جداً جداً للتنافس وهذا يصب في صالح المستخدم, واسمي Dr.apple لا يعني محبتي لشركة أبل انما هو مجرد اسم 😀 وأتمنى السقوط لأبل مثلما أتمناه لسامسونج

        • الشركات الناشئة ليس لديها خبرة طويلة و كبيرة سامسونج امبراطورية و ام التكنولوجيا
          الشركات الناشئة لا تقدر ان تصنع عدة اشياء كسام يكفيها ان 4 اشياء او 6
          ابل هي يجب عليها ان ترحل لانها لا تعرف سوى الاستحواد على الشركات و رفع الاسعار

  • سقوط سامسونج المدوي لم يفاجئني بل هو نتيجة حتمية للنسخ واللصق من منتجات غريمتها أبل.
    أرجو أن تكون قد تعلمت الدرس هذه المرة وأن تسعى لتقديم هواتف راقية وببطاريات كبيرة وأن تترك عنها تقليد أبل لأنها لن تفلح أبداً في جذب عملاء هذه الشركة إليها مهما حاولت
    ???

  • وستخسر السوق الهنديه إن لم تكن قد خسرته..
    سامسونج تتبع سياسه غير مجديه ..
    من كان يصدق أن نوكيا قد تخرج من السوق..على الاقل نوكيا خرجت لأنها لم تلتحق بركب أندرويد..
    سامسونج تعتمد على إسمها فقط..ومع التكنلوجيا أصبح ذلك غير مجدي..
    وقريباً سوف نرها تخسر جزء كبير من حصتها بالسوق العربية..

  • غالبية المستخدمين باتو يفضلون هواتف الشركات الصينية عالية الجودة رخصية الثمن وللاسف اذا لم تعيد التفكير بالنسبة لاسعارها في فئة أعلى الهواتف المتوسطة ستسحقها هذه الشركات في جميع الاسواق

  • مشكلة سامسونج انها تتبارى مع شركات يستخدمون نفس نظام التشغيل، فلذا فمستخدم أندرويد يتوجه الى الأرخص ثمنا طالما انها من نفس المواصفات تقريبا، و طالما انها انتاج شركاتهم الوطنية، و انها تمنح أيضا ضمانا تريح المستخدم من خوف تعطل الجهاز، لذا فان الشركة الوحيدة الغير صينية التي افلتت من هذا هو أبل لأنها تملك نظاما مغايرا، فمستخدمه الذي تعود عليه ليس لديه خيار آخر بنفس النظام مثل أندرويد.
    مشكلة الشركات الصينية خارج الصين انها سيئة السمعة في مجال خدمات ما بعد البيع، لذا فإنها ما زالت لا تستطيع منافسة شركة مثل سامسونغ في سوق أندرويد خارج صين، ان استطاعوا حل هذه المشكلة و اقناع المستخدم بتحسن خدمات ما بعد البيع، فيكتسحون كل الأسواق، و لكن طالما هم غير قادرين على هذا، و أشك بأنهم سيستطيعون تغيير هذا في القريب العاجل، فسيبقوا هكذا متخلفين بنسب كبيرة عن سامسونغ في سوق أندوريد خارج الصين.
    ان استطاع سامسونغ ان يستخدم نظامه الجديد (تايزن) و يقويه من ناحية البرامج، و فانها تستطيع تغيير المعادلة في الصين، لأنها ستكون بنظام مختلف عن أندرويد المستخدم من قبل الشركات الصينية، لكن مع نفس النظام، فالمنافسة تكون صعبة فعلا، و الموضوع لا علاقة له بالتصميم او نسخ أو أي شيء مما ذكر في التعليقات السابقة.

  • أعتقد أن المنقذ لشركة سامسونغ بالسوق الصينية هي سلسة جالاكسي J . و إلى الآن هذه السلسة لم تأخذ حظها الإعلامي هناك . و لكن لها مستقبل كبير بهذه السوق
    و إذا ما سامسونغ خفضت من سعر جلاكسي A9 بالصين سوف يكون منافس قوي لأن الشعب الصيني يعشق الشاشات الكبيرة .

%d bloggers like this: