أردرويد

رئيس جوجل بيتشاي يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين مثل النار والكهرباء

يعتقد سوندار بيتشاي أن الذكاء الاصطناعي سوف يلعب دورًا كبيرًا في تحقيق خروقات علمية، مثل إيجاد علاج للسرطان.

في مقابلة مع موقع Recode وقناة MSNBC، وصف الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، سوندار بيتشاي، الذكاء الاصطناعي بأنه سلاح ذو حدين، مثل الكهرباء والنار.

ولكن قبل الخوض في تصريحات بيتشاي، نقول أننا لسنا نبالغ إذ وصفنا عام 2017 بأنه “عام الذكاء الاصطناعي”، فالعام الفائت لم يشهد ولادة المساعد الرقمي “بيكسبي” Bixby من سامسونج فحسب، بل تمكنت المساعدات الرقمي القائمة مثل Alexa من أمازون و Google Assistant من أن تصبح أمرًا واقعًا من خلال مكبرات الصوت الذكية.

ويتوقع أن يحقق “الذكاء الاصطناعي” نموًا كبيرًا على مدى السنوات القليلة القادمة، لتصل قيمة سوقه عالميًا إلى 23.4 مليار دولار بحلول عام 2025. ومع ذلك، ومع اعتماد المزيد من الشركات المصنعة على تقنيات “الذكاء الاصطناعي”، هناك مخاوف متزايدة تتراوح بين المسائل العملية والأخلاقية.

أما بيتشاي فهو أيضًا يدرك حقيقة أننا نحتاج مع هذه التقنية إلى الحذر. ففي مقابلته مع Recode و MSNBC، قال الرئيس التنفيذي لجوجل: “إن الذكاء الاصطناعي أحد أهم الأشياء التي تعمل عليها البشرية. إنه أكثر عمقًا من، لا أدري ماذا أقول، الكهرباء أو النار”. ثم أردف: “مع أن النار جيدة، لكنها؛ كذلك، تقتل الناس. هم يتعلمون تسخير النيران من أجل فوائد البشرية، ولكن علينا أن نتغلب على سلبياتها أيضًا”.

وأشار بيشاي إلى أن الذكاء الاصطناعي سيلعب حتمًا دورًا مهمًا في تقدم البشرية، مستشهدًا بقدرته على إيجاد علاج للسرطان كمثال. ويعتقد أنه من الإنصاف أن نقلق حيال الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك يجب أن نجد حلًا وسطًا بين منافعه ومخاطره على البشرية.

هل تعتقد أن مخاطر الذكاء الاصطناعي، على البشرية، تتفوق منافعه؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

4 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • في مقال سابق على الموقع، قلتم ان سامسونج تضيع مواردها و أموالها بمشاريع مثل Bixby، الان وقد قلتم ان سوق الذكاء الاصطناعي يحقق نموا كبيرا، هل كانت سامسونج محقة بالدخول جدياً إلى هذا المجال؟

%d bloggers like this: