رأي: 2016 هو أفضل عام لهواتف أندرويد

بعيدًا عن النقاشات والجدالات المستمرة بين المستخدمين حول أفضل هاتف ذكي أو أفضل شركة مصنعة للهواتف الذكية، هنالك أمر آخر أعتقد أنه هام جدًا هذا العام: 2016 هو أفضل عام بالنسبة لهواتف أندرويد من حيث جودة التصنيع وتجربة الاستخدام التي تُقدّمها.

لماذا هذا العام هو الأفضل؟ حسنًا، لو قمنا بمراجعة سريعة لأبرز الهواتف التي تم الإعلان عنها، لوجدنا أنها تتمتع جميعًا بأقوى المواصفات العتادية، كما أن كل الشركات حرصت وبشكلٍ كبير على الاعتناء بهواتفها من كل النواحي، على عكس السنوات السابقة عندما كانت الهواتف الرائدة تبرز بمزايا معينة وتفشل في تحقيق ميزات أخرى.

العام الماضي كان المشهد مختلف قليلًا، حيث تمكنت سامسونج – تقريبًا – من الاستحواذ على المشهد التقنيّ الخاص بهواتف أندرويد، بفضل سلسلة هواتف Galaxy S6. الآن، تغيرت المعادلة، وعادت إتش تي سي بقوة، إضافةً إلى طرح إل جي لهاتف LG G5 بمواصفاتٍ وأداءٍ ممتازين، ولا يمكن استثناء سوني أو هواوي أو شياومي من المعادلة. كل الشركات بذلت جهدًا كبيرًا في إنتاج هواتفها، وتقديم أفضل ما يمكن للمستخدمين، سواء من حيث الأداء، جودة التصنيع، جودة الكاميرا، وغير ذلك.

المنافسة أصبحت أكثر إثارة، ومع دخول الشركات الصينية وتصعيدها للمنافسة عبر الأسعار المنخفضة لهواتفها، أتوقع أن نشهد الكثير من التغيرات في مشهد مبيعات الهواتف. من الصعب حاليًا الحكم على هذا الموضوع، وعلينا الانتظار قليلًا حتى صدور تقارير رسمية، ربما مع نهاية النصف الأول من العام الحاليّ على الأقل.

بالنسبة لنا نحن المستخدمين، ما الذي يهمنا؟ أعتقد أن الشيء الأهم بالنسبة لنا حاليًا هو أنه بإمكاننا شراء أي هاتف رائد بثقةٍ كبيرة، فمهما كان خيار المستخدم، فإنهم سيحصل بالتأكيد على هاتفٍ متميز ويقدم تجربة أداء قوية.

الأمر السلبيّ المتعلق بهذا الموضوع هو صعوبة تحديد المستخدم للهاتف الذي يريد شراءه. فمع تضمين الهواتف بنفس المواصفات العتادية تقريبًا (المعالج، الذواكر، الكاميرات…)، ومع تقاربها بشكلٍ كبير من حيث أداء نظام التشغيل وحتى حساس البصمة، تبقى الفروقات بين الهواتف صغيرة وطفيفة، ما قد يجعل المستخدم يحتار بشكلٍ كبير عند شرائه للهاتف. قد يلعب السعر دورًا حاسمًا بهذا المجال، وهنا ستبرز الشركات الصينية بشكلٍ كبير.

من ناحيةٍ أخرى، ومع اقتراب إصدار نظام Android N، ومع المواصفات المرتقبة التي سيتضمنها (مثل تعدد النوافذ ودعم تطبيقات الواقع الافتراضيّ)، ومع قوة عتاد الهواتف، سيحصل المستخدمون هذا العام على هواتف بعتادٍ قوي ومتين، ونظام تشغيل بمواصفاتٍ متقدمة.

علينا ألا ننسى هنا أمرًا هامًا: لم تصدر هواتف نيكسوس لهذا العام بعد، وبالتالي، ومع الأداء القوي جدًا للهواتف التي صدرت، لن تقبل جوجل بأن تصدر الهواتف الخاصة بها بأداءٍ أقل، ومع نجاح هاتف Nexus 6P العام الماضيّ، من المفترض أن تعمل جوجل على ضمان استمرارية النجاح عبر هواتف نيكسوس للسنة الحالية. الأمر الهام الذي يتوجب على المستخدمين معرفته هنا، هو أنهم إن كانوا يرغبون بالحصول على أفضل تجربة لاستخدام Android N، فربما عليهم الانتظار قليلًا حتى يتم إطلاق هواتف نيكسوس.

كخلاصة، أتوقع أن يشهد هذا العام تزايدًا في الحصة السوقية لهواتف أندرويد بشكلٍ كبير، وأتوقع تراجعًا لحصة هواتف iOS (والتي بدأت التقارير تشير بالفعل لتراجعها) ولا أعتقد أنه سيكون هنالك تغير كبير بالنسبة لهواتف ويندوز، على الرغم من النشاط والجهد الذي تبذله مايكروسوفت لتسويق الهواتف التي تقوم بتصنيعها، ونظام ويندوز 10 على الهواتف الذكية.

ما رأيكم بهواتف أندرويد التي صدرت هذا العام؟ هل وصلت الشركات إلى مستوى واحد من المنافسة فيما يتعلق بجودة التصنيع؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 16
  1. Anas E5 يقول

    أفضل ما حصل أن الهواتف المتوسطة أصبحت أقوى و تتغلب على الهواتف الرائدة قبل عامين و السعر متوسط طبعا و السبب هو النسبة الكبيرة للشباب الذي لا يعمل و ما زال في الثانوية????

  2. هيثم يقول

    في رأيي الافضل هو samsung S7 رغم اني كنت ضد سامسونج و لكن السنة دي اثبتت كفائة رهيبة ، لان كاميرتها تعتبر افضل كاميرا حوال حتي الان ، و الشاشة رهيية و التصميم محترم جدا ، و البطارية حسونها و ضد الميه و بصمة سريعه ، و النظام اصبح اسرع .. حااليا فعلا سامسونج في القمة

  3. علي الشريف يقول

    رأي من رأي الأخ Anas E5 أعتقد أن فئة الهواتف التي تصنف في أعلى الفئة المتوسطة سيكون الإقبال عليها كبير لما توفره من مواصفات وتجربة قريبة للهواتف الرائدة وبسعر مناسب

  4. Zahi يقول

    لا أرى حاليا أقوي هاتف إلا على شاكلة s7 edge…بإنتظار سلسلة نكسوس المحببة?

  5. ##اشرف يقول

    لقد فهمت الشركات أن الإضافات البرمجية الكثيرة لا فائدة منها، لذلك أصبحت الشركات تخفف من واجهات هواتفها، و تركز أكثر على جودة التصنيع و الكاميرا و حبكة النظام على أكمل وجه.. فشاهدنا هواتف مميزة جدا هذا العام..

  6. نواف يقول

    اعتقد افضل جهاز اندرويد هو htc وبعدها ضع الخيارات كما تحب كوريا شغل كماليات وتجميل اكثر من اداء في اغلب الصناعات

  7. zuher يقول

    بكل تاكيد s7 ايدج افضل جهاز من جميع النواحي

  8. يسموّني ... Fahd يقول

    سابقا كنت اركز على الهواتف الراقية … لان ذاك الوقت الهواتف المتوسطة سيئة … لكن الان اصبحت الهواتف المتوسطة تقدم مواصفات مقبولة و ممتازة ومرضية من ناحية الكاميرا وحساس البصمة والمعالج والبطارية والتصميم

    انا في البداية كنت متشائم من سامسونج عندما اطلقت هواتف سلسلة A لعام 2016 ,,,, ومازالت تحمل ذاكرة 16
    في العالم الاندرويد كل شي ينمو بسرعة , كان يفترض بسامسونج تقديم ذاكرة 32 لسلسلة A

    وانزعجت جدا عندما لاحظت ان هاتف 2016 A7 يحمل نفس المعالج لنسخه A7 2015 .. بالرغم بقية السلسلة قامت سامسونج بتحسين معالجاتها باستثناء A7

    حتى بدات التسريبات تشق طريقها حول سلسلة C التي تحمل التصميم المعدني الكامل والذاكرة 32 جيجا والجيل الحديث من سلسلة معالجات سناب دراجون 600 ….. امل فقط ان يكون السعر مناسب وغير مكلف مثل سلسلة A

    بالرغم اني املك هاتف جالكسي نوت 5 , الذي يعتبر من الهواتف الراقية , الا اني اشيد بالهواتف المتوسطة بشكل كبير
    ومن المحتمل قد اقوم ببيع جهازي وشراء هاتف جالكسي C7 عند صدورة …. لتصميمة المعدني ودعمه للذاكرة الخارجية

  9. احمد احمد يقول

    تميز عام 2016 بأرقى الهواتف واكثرها جدبا، وجودتا، واستقرار ذلك لان الشركات جنحت او خضعت للمطالب ولم تعد سياسة الامر الواقع تجدي نفعاً مع السوق الذي اصبح اكثر تريثا ووعيا، وامممممااا لكن?? هل هذا كافي لإقناع شريحة واسعة من المستخدمين ودفعهم لتغيير اجهزتهم القديمة ؟

    اذا تمعنت النظر ستجد الاجهزة القديمة ولست ادري لم يقال عنها قديمة اذ لم يمر عليها عقد من الزمن? ،او ربما لان الشركات الربحية لم تعد تروجها في الإعلانات، المهم اذا تمعنت ستجد انها تقدم اذاء جيد جدا ولازالت تقوم بالمهام الأساسية على اكمل وجه، في حين لايوجد ماهو ثوري ونقلة نوعية مختلفة في الاجهزه الحديثة

    شكرا ماريو لديك مخيلة ممتعة ☺

    اللهم صل على محمد

    Sent by note 2

  10. مشعل يقول

    s7 edge
    وسامحني اي شخص يقول ان في جوال افضل لا يعرف شي في المقارنه

  11. Mas Syr يقول

    شكراً جزيلاً على هذه المقالة. برأيي الأفضل S7 ثم hTC 10. ولكن ومع كامل الاحترام للأخ الكاتب كيف يعني لا يمكن تجاهل سوني!!! تقصد حرام إذا ذكرنا سوني. واجب علينا تجاهل سوني. وين سوني يا أخي مقارنة بباقي الشركات حتى الصينية منها التي تعد سنة 2016 سنتها الأولى بالفلاقشيب مقارنة بالسنين الماضية والشركات الأخرى

  12. عماد يقول

    هاتف Nexus 6p انصح الجميع به افضل هاتف بدون منازع

  13. Suhail Mohammed يقول

    والآن بعد أربع شهور
    هذا أسوأ عام للهواتف علئ وجه الأرض

    1. Mostafa Nour يقول

      والله كل شخص له وجه نظر و خبره مختلفه و أضع هاتف hauwei honor 8 من بين الهواتف الرائدة من حيث الجوده و التصميم و الأداء و الكاميرا و البطارية و لكن هذا الهاتف لم يأخذ حقه و اشكر شركه هواوى على جهدها و على هاتفها المميز هذا .

  14. قفغقفغقفغقثفغقثف يقول

    htc

  15. Wahab Al Huzaifah يقول

    They must innovate new things in 2017..Upgrade hardare so that people can enjoy new things

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.