رأي ونظرة أولى على هاتفي Xperia XZ و X Compact: سوني لم تخرج من صَدَفتها [IFA 2016]

أعلنت سوني أمس عن هاتفي Xperia XZ و Xperia X Compact وقمنا بنشر مواصفاتهما وبعض الصور، لكن ماذا عن تجربة الاستخدام الفعلية للجهازين وهل سيساهما في رفع مبيعات سوني وإنقاذ قطاع الهواتف المحمولة فيها؟

قمنا بإلقاء نظرة سريعة على هاتفي سوني الجديدين Xperia XZ و Xperia X Compact وذلك خلال عرضهما الأول في معرض IFA 2016 في العاصمة الألمانية برلين.

سوني لم تخرج من صَدَفتها

20160902_140445

رغم التجديد الذي طرأ على تصميم الهاتفين مقارنةً بهواتف سوني السابقة، إلّا أنك يمكن أن تعرف مباشرةً أن هذا هاتف سوني بمجرد نظرة سريعة. الهواتف ما زالت تحمل لغة التصميم الخاصة بسوني، وهذا ليس أمرًا سيئًا بحد ذاته، ونحن لا نقول هنا أن التصميم ليس جميلًا لكنه تكرر كثيرًا وربما حان الوقت كي تفكر سوني بشيء آخر بديل.

دعني أشرح لك الفكرة بشكلٍ أفضل. قبل عدة سنوات كانت سامسونج تصنع هواتفها من البلاستيك، وكانت تدافع عن هذه الفكرة بشدة كلما تعرضت للانتقاد، لما للبلاستيك من فوائد في خفة الوزن، إمكانية تبديل البطارية بسهولة من قِبَل المستخدم، سهولة الصيانة وانخفاض تكاليفها وغير ذلك. لكن الشركة -ورغم أنها كانت الأعلى مبيعًا- استمعت لآراء السوق، ونقول آراء السوق وليس آراء مستخدميها فقط، وقررت القيام بتغيير جذري جعل من كان يكره تصميم هواتف الشركة أن يغيّر رأيه ويُصبح من مستخدميها بين ليلةٍ وضحاها.

لماذا أحكي قصة سامسونج؟ لأن سامسونج أو حتى غيرها من الشركات مثل إل جي أو هواوي لم تسجن نفسها ضمن شرنقتها بل حاولت التجريب وتقديم أشياء جديدة بعضها فشل لكنه استحق شرف التجربة (LG G5 مثالًا) وبعضها نجح رغم أنه كان ما زال أساسًا في ذورة نجاحه من حيث المبيعات مثل سامسونج لكنه فكّر بالتغيير رغم ذلك، فما بالك بشركة مبيعاتها منخفضة جدًا وخسائرها في سوق المحمول عالية مثل سوني؟

سوني تصنع هواتفها لزبائنها فقط

20160902_140527

دعني أؤكد مرة أخرى، بأني لا أستخف بهواتف سوني، بل أنا من أشد المعجبين بجودة أجهزة الشركة وكمية الجهد المبذول في تطويرها. المشكلة الوحيدة هي أنها ما زالت تدور ضمن حلقة مفرغة سواء من حيث التصميم أو المواصفات المتوقعة.

لستُ من مجانين المواصفات، وأعرف بأن شاشة بدقة Full HD مع 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية هي كافية لأي مستخدم. لكن سواء اتفقنا أم اختلفنا، فإن المستخدم اليوم يبحث عن المواصفات أيضًا ويُفرّق ويُقارن بين الهواتف المختلفة قبل الشراء، وأصبحت المواصفات العتادية هي ميزة تسويقية بحد ذاتها. وبالتالي فإن هاتفًا يُباع في 2016 بمواصفات 2013 وبسعر مرتفع، فمن الطبيعي ألّا يُقبل عليه الكثيرون.

يبدو وكأن سوني تصنع هواتفها لزبائنها الحاليين فقط، الذين يملكون ولاءً للشركة ويشترون هواتفها بشكل مستمر، لكنها لا تبذل جهدًا في محاولة جذب قطاعات جديدة من السوق.

Xperia XZ

20160902_140143

لو أردنا الآن الحديث عن الهاتف بمعزل عن الرأي أعلاه، فيمكن أن نقول بأن الجهاز هو تطوّر طبيعي لعشاق سوني، لكنه قد لا يكون كافيًا لجذب الزبائن (الخارجيين).

أداء الجهاز رائع جدًا في الحقيقة، ويمتلك سرعة مُلفتة في فتح التطبيقات والتبديل بينها. الجهة الخلفية منه جميلة وذات لمعة جذابة. تقول سوني أنها مصنّعة بطريقة تجعل منها مقاومة لالتقاط الأوساخ والبصمات، لكني لاحظت أنها ما زالت عرضةً لذلك وخاصةً للّون الفضي، لكن لا تنسَ أن الجهاز في الصورة أدناه لمسه ربما آلاف الزوار ضمن المعرض.

20160902_141014

معرض صور Xperia XZ:

هاتف Xperia X Compact:

20160902_140148

بحجم صغير نسبيًا وشاشة من قياس 4.6 إنش هو بالتأكيد من أفضل الهواتف التي يمكن أن يحصل عليها من يرغبون بالشاشات الأصغر. أداء الهاتف سريع أيضًا رغم أنه يعمل بمعالج متوسط هو Snapdragon 650 إلّا أن الشاشة بدقة 720p والذاكرة العشوائية بحجم 3 غيغابايت والتحسينات البرمجية لسوني تجعل الأداء أكثر من كافٍ لأي مستخدم.

لكن كنا نتمنى لو أكملت سوني (معروفها) وصنعت هذا الهاتف من المعدن أيضًا وليس من البلاستيك. في الحقيقة فإن التصميم الجديد وتقطيعاته أعطت أثرًا سلبيًا على هذه النسخة البلاستيكية من الهاتف حيث تشعر أنه ذو مظهر أقل جودةً مقارنةً بما تتوقعه من هاتف سوني حديث.

20160902_140744

معرض صور Xperia X Compact:

ما رأيك بهواتف سوني الجديدة؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 32
  1. أنس يقول

    احترم رأيك بشدة لكن انا من عشاق السوني ولي معه تجارب رائعة انا لا اقول ان السامسونغ ليس طاغيا في السوق ولكن التسويق له دور كبير جدا في هذا على الرغم من ان هواتف سامسونغ بالنسبة لي لا تحمل اي شي يجذبني هواتف السوني اعلى جودة مقارنة بغيرها اشتريت في بداية ال 2011 هاتف السوني اكسبيريا اس في اول ظهور للاندرويد مع السوني واشترى اخي بنفس الوقت هاتف اتش تي سي سينسيشن اكس ال المهم في الحديث اخي اشترى بعد هذا التاريخ خمسة جوالات في حين لازلت استخدم هاتفي الاكسبيريا اس الى الان ومازال يعمل وبكفاءة وبطاريته مازالت حية الى الان
    السوني كما قلت يحتاج لاى طفرة بسيطة جدا على مستوى التسويق كي يظغى على كل الشركات الاخرى
    تبقى كاميرا هاتف السوني هي الرائدة وبامتياز
    تقبل مروري دمت بود

  2. :) . يقول

    تصميم ممتاز وألوانه جميلة حقيقة وخاصة الأزرق.
    لكن أتمنى من شركة عريقة كسوني التفكير بجدية في منافسة كبار مصنعي الهواتف الذكية، عندها سنرى فعلا هواتف تستحق الإقتناء.

  3. خالد من لبنان يقول

    وهل تريد يا سيد انس ان تفقد هويتها؟ مثلا سيارات مرسيدس كل سنة شكل او تلفزيونات lg كل سنة شكل مختلف او … او…. ارحموا سوني يا جماعة او طبقتم المثل الشجرة المثرة دائما ترمى بالحجارة

    1. مصطفى يقول

      لاتنسى مصير نوكيا لما رفضت رياح التغيير …

      1. خالد من لبنان يقول

        يا صديقي الكل يسعى للتطوير وسوني تصعد السلم خطوة خطوة وساعطيك مثلا بربك هذا الهاتف لو استبدلنا الرامات من 3 الى 4 ما الفائدة؟ اجهزة سوني تعمل برامات اقل من باقي الاجهزة وبكافاءة اعلى من غيرها… لماذا التطبيل على مزايا لا تفيد ..

        1. مصطفى يقول

          عزيزي انا مالي ضدك ولا ضد سوني
          بس الفكرة نوكيا فكرت بنفس الطريقة وانتهت
          اي شركا هدفا تبيع كتير
          السوق شو بيطلب لازم تعمل

        2. :) . يقول

          أولا، أخبرني لم لا تبقي سوني على معالج SD810 لأجهزتها الحديثة؟

          ثانيا، لم جهاز برامات 3GB وشاشة FHD يباع بسعر جهاز برامات 4GB وشاشة QHD؟

          ثالثا، أن تحذو سوني حذو نوكيا أم حذو سامسونج. أيهما أفضل بالنسبة لك؟ وأيهما أفضل لسوني برأيك؟

          1. abowaeel يقول

            باختصار..ميزانية الشركة لا تسمح. .تقنيا هذه الأشياء من شاشة 2kورامات 4 قيقا مجرد أرقام تكلف الشركة ولا تفيد المستخدم

        3. اسامة يقول

          صح أكيد ما الفائدة الفرق بس 1 جيجا واحد بس

          اش رأيك ينزلوا هاتف 2 جيجا ما راح تفرق ههههههه

          روح سوي اختبارات اداء بين 3 و 4 وشوف الفرق وتعال بعدها اتلسف وطبل براحتك

        4. Mohammed يقول

          الم تقرأ التقرير جيدا لقد قيل أن المواصفات كالرام ودقة الشاشة لم تصبح ميزة عتادية فحسب بل غرض تسويقي أيضا
          فبعد أن أصبح السوق مليئ بالهواتف الجبارة وبمواصفات أعلى من هواتف سوني وفوق هذا بأسعار أرخص
          فكيف تتوقع من الناس أن يقبلوا على هاتف سوني هذا ؟

    2. اسامة يقول

      كم قيمة هويتها بالسوق حاليا جاوب

      قال تغير هويتها قال احنا نبيها تطور مو تغير هويتها تذكرنا بأيام سامسونج لما كنا نشوف متعصبين للبلاستيك

  4. Sam يقول

    سوني تعتبر اكثر شركة متكبرة و وقحة سوق الهواتف بعد ابل ما زالت تعيش على امجاد الماضي بان اسم ‘سوني’ عريق
    و هي فاشلة بامتياز و هده الخردة ستنضم الى اسلافها الى مزبلة التاريخ و الفشل ب مواصفاتها القديمة هاتف من 2015 افضل ماته الخردة بمئة مرة

    1. خالد من لبنان يقول

      والله لا اجد الزبالة والوقاحة الا في راسك المتعفن

      1. ارتقي يا اخي يقول

        هو اعطى رأيه في المقالة و انت لماذا تتطفل على شيء لا يخصك و لا يمسك بصلة و تصفه بالكلام البديء و لا يوجد “الزبالة والوقاحة الا في راسك المتعفن” سوى شخص يتكلم بعته الطريق. ارتقي
        و ما قاله ١٠٠ بالمئة صحيح

        1. اسامة يقول

          طيب هو اعطا رأيه للمقالة وهو أعطا رأيه في كلامه نفس الشىء

    2. مصطفى يقول

      انسان حقير وسافل .

      احترم الفاظك يا قذر انت في موقع تقني محترم

      1. اسامة يقول

        تعجبنا والله تقوله احترم الفاظك وتقول له سافل حقير سلاااااااااااامات شارب ولا أكل شىء هههههههه

    3. اسامة يقول

      صدقنا لو تختفي من الأرض بتفيد شركة سامسونج اكثر من تعصبك العقيم

  5. Emad يقول

    استخدم هواتف سوني منذ x10 و لم استخدم جهاز اندرويد غير سوني حتي اشتريت oneplus 3. الحقيقة ان سوني لم تعد تصنع هواتف حتى لزبائنها. منذ xperia z2 سوني لم تتقدم اي شيء جديد. مع الاسف لم افتقد لسوني عند شراء op3 لأن جميع الشركات تقدمة بشكل طبيعي مع تقدم التكنولوجيا و سوني ما زالت عالقة بأمجاد xperia z2 2014

  6. ياسر يقول

    الكومباكت الجديد غير مقاوم للغبار والماء هذا اولا
    شركة سوني لن تنجح ابدا مادامت تتبع هذه السياسة الغبية في هواتفها
    سوني كومباكت الجديد مواصفاته اقل من سلفه z5 لماذا ياسوني !

  7. مستخدم ليس إلا يقول

    أنا كنت من أشد المعجبين و المتعصبين لسوني من أيام سوني ايركسون و لكني مؤخراً ابتعدت عنها لعدة أسباب، أنا مع الأخ أنس في كل كلمة كتبها : سوني تقدم أفضل الهواتف من حيث الجودة و الأداء و حتى بالتحديثات. برأيي الشخصي سوني تغرد خارج السرب أي أنها لا تحاول أن تصنع هواتفها وفق معايير السوق و هذا بحد ذاته لسي خطأً طالما هي تقدم هواتف جيدة و لكن يبقى السؤال هو ما الذي تقدمه سوني لتجذب الزبائن الجدد؟ حتى ميزة (المضاد للماء و الغبار) لم تعد حكراً عليها ، على الورق مواصفات أقل من غيرها ، شكل مكرر حتى من هو متابع لعالم التقنية و الهواتف المحمولة مثلي لم يعد يفرق بينها…. و بالنهاية سعر غير منافس.
    عندي سؤال و اتمنى ممن يعرف أن يجيبني : لماذا غيرت سوني التسمية من Z إلى X ؟ ألا يفترض مع تغيير التسمية أن تقدم مفهوم جديد و فرق حقيقي ؟ على الأقل من ناحية التصميم.
    هذا المقال كما ردي هذا ليس للتقليل من قيمة سوني و هواتفها و لكن كل محب لشركة سوني لا يريد أن ينتهي المطاف بخبر نقرأه في المواقع التقنية عن قرار سوني إغلاق أو بيع قطاع الهواتف كما حصل مع أجهزة فايو.
    أتمنى فعلاً من سوني إعادة النظر في سياساتها بشكل عام و أتمنى أن يعود ذلك اليوم الذي ارى فيه إعلان سوني لهاتفها الجديد و أقول لنفسي هذا الذي سوف يكون هاتفي القادم و اتحرق شوقاً لطرحه في الأسواق.

  8. MeeMo يقول

    في البداية أحب أن أشكر كل القائمين على الموقع الرائع وعلى رأسهم السيد أنس المعراوي
    ثم من ناحية ما ذكر ، أنا أتفق مع السيد أنس تماما ، مع شدة عشقي لاسم سوني ، لكن لنكن منطقيين حتى لو كنا متعصبين
    أعتقد أن سوني وللأسف تزداد في سياسة تقنين المواصفات بأعلى قدر ممكن من الربح وهذا ما يجعلها تتخلف في الركب عن الشركات الأخرى
    من وجهة نظري البسيطة المتواضعة ، وبافتراض أن هناك فريق خبير بالتسويق وحساب المخاطر .. الخ
    خصوصا أن احتمال أن يكون هناك خسائر مالية تزداد مع كل ربع
    لما لا تجعل سوني هذه الخسائر لصالحها على الأقل ، بحيث تفاجئ الجميع بحملة تسويقية غير اعتيادية وذلك بالاعتماد الأكبر على السعر
    أي أن تكون أجهزتها بسعر أقل من المنافسين ، باستثناء الشركات الصينية ، مع وضعهم بالاعتبار
    بحيث يكون فارق السعر بينها وبين الأجهزة الصينية هو جودة الصناعة والقطع الداخلية ، وهنا لا أقول أن تكون أجهزتها بسعر التكلفة ، ولكن إن وضعت هامش ربح بين البسيط والمعقول ، لأحدثت أجهزتها فارقا كبيرا
    حيث من خلال متابعتي ، وجدت أن كثير من مستخدمي الهواتف يحترمون أجهزة سوني ، لكن عامل السعر والميزات التي تسبقها الشركات الأخرى بها ، يكون طاغيا أكثر عليها

    هناك سؤال لدي ، مالذي أحدث كل هذه الضجة حول هواتف ون بلس ؟ طبعا السعر نسبة للمواصفات ، لكن هناك هواتف صينية كانت تسبقها بهذا الشيء ، ولكن جملة ( قاتل الهواتف الرائدة ) جعلت المواقع المهتمة والمنتديات هي التي تقوم بالدور الكبير في التسويق ، ما جعل المراجعين والمختصين ينتظرون هذه الهواتف ويقيمونها بمراجعاتهم على يوتيوب وعمل المقارنات مع أجهزة رائدة ومن ثم يشاهدها المتابعين المهتمين ، وغير المهتمين فيلفت انتباه بعضهم … وهكذا

    أتمنى من سوني التعديل من سياستها والنظر لأبعد من ذلك وأن يكون هناك خطط حقيقية لتعيد لاسمها البريق والثقة التي كانت موجودة لدى كثير من المستهلكين

    تحياتي ودمتم بود ,,

  9. طارق يقول

    جربت العديد من اجهزة الاندرويد و خصوصاً سامسونج …… و كنت دائماً ابيع اجهزة السامسونج لمشاكل تحدث فيها
    مثال
    1- جالكسي اس 5 : مشكلة الكاميرا المشهورة حيث ان الكاميرا لا تعمل في كثير من الاحيان و يتطلب الامر اعادة تشغيل الجهاز.
    2-النوت 4: مشكلة في الارسال و تقطيع في المكالمات.
    3-الجالكسي اس 7: الصوت اثناء المكالمات ضعيف جداً و السماعة الخارجية ضعيفة.

    ناهيك عن استخدام الزجاج في الجهة الخلفية في الاجهزة الحديثة لسامسونج

    و مع مشكلة الموت المفاجئ و ضعف بطاريات هواتف LG

    قررت الاتجاه لسوني Xperia X

    بالحقيقة اعتقد سوني الافضل و الاكثر واقعية

    اجهزة سوني لمن يريد هاتف ذكي للاستخدام بلا مبالغة مثل شاشات 4K او 6 جيجا رام ….الخ

    افضل ما وجدت في السوني قوت الصوت اثناء المكالمات و سلاسة واجهة سوني الاقرب للخام …… اذا اردت هاتف محترم توجة لسوني خصوصاً بعد تخلي سوني عن الزجاج و استخدامها الالمنيوم

    1. اسامة يقول

      لا تعليق كلامك قمة من الخرابيط والشخبطة
      حسستنا أن مبيعات سوني أكبر من الشركات كلها هههههههه

      1. طارق يقول

        طيب اذا لم يكن لديك تعليق كان ممكم تكرمنا بسكوتك

  10. Sendian يقول

    سوني دائماً ما كانت تتجرأ وتبدع في وقت ينسخ فيه الاخرون.. اما حالياً لا نستطيع ان نعيب عليها حذرها طالما الهواتف التي تنتجها والتي هي بنظر البعض تصنف بمعايير هواتف 2013 هي هواتف رائعة وعملية من حيث الاداء وذلك بشهادة الكثيرين وتعتبر الاكثر استقرارا…في النهاية ما الفائدة من ان تبدع شيئاً جديداً ولكنه متفجر!؟…
    هذه الهواتف بتحسيناتها الطفيفة افضل من الهواتف الخارقة التي اصدرتها سام او ال جي وغيرها طالما تضمن الاداء الممتاز والأناقة في التصميم والسلامة في الاستخدام

    1. اسامة يقول

      +سوني دائماً ما كانت تتجرأ وتبدع في وقت ينسخ فيه الاخرون+

      كلمنا نظام هواتف سوني من اي شركة مصنع

      المعالج الرامات إلخ………..

      أقدر أعطيك لبكرة الصبح وما راح أكمل

      +هذه الهواتف بتحسيناتها الطفيفة افضل من الهواتف الخارقة+

      بشو أفضل لا مقارنة في المعالج ولا مقارنة في الكاميرا ولا في شىء

      ولا المشكلة نفس السعر هههههههههه

      منطقيا انت مستعد تدفع 400 دولار علا هاتف بمواصفات 3 جيجا رامات او 4 جيجا رامات من دون ذكرباقي التفااااااااااااصيل

      1. اسامة يقول

        ما الفئدة ان تبدع ولكنه متفجر ههههههههه ليش ايفون 4 اول ما صدر كان يتفجر ولا شو هههههه يبدو أنك مازلت مصدق تفاهات أنه ينفجر هههههه

  11. Ghassan يقول

    السلام عليكم كلامك صحصيح 100%100 وأنا من معجبي سوني وسامسونج لكن الحق يقال وكلامك ليس عليه غبار وشكراً

  12. ❤️Sony❤️ يقول

    ??????❤️❤️❤️❤️❤️❤️Sony ❤️❤️❤️❤️❤️❤️??????????????????????????????????????????????????

  13. XPERIA Is Amazing يقول

    SONY لا تريد التقدم بسرعة …..
    سوني اذا جعلت الهاتف خيالي و ذو تصميم رائع فسوف تحصر بالزاوية ……وان بلس مثلا …..ون بلس كانت بحاجة لوضع 6 جيجابايت رام لأنها لم يعد بأمكانها تطوير الهاتف ……اذا صنعت ون بلس هاتف( ون بلس 4 ) بمواصفات عادية فالناس لن تقبل بهذا الهاتف …….
    اما سوني اذا وضعت 4 جيجا رام …..فسوف يعتبر تطور في الهواتف أو رفعت دقة الشاشة الى QHD ….
    ……سوني لا اريد حصر نفسها ….كما في حال ابل ….
    تجدد هواتفها كل 2 او 3 سنوات لكي تكسب الوقت و تفاجئ الجميع

  14. Abdullah Al-Rowaili يقول

    انا اخر جهاز اقتنيته من سوني هو سوني Z3 وللاسف تجربه مريره وفاشله جدا بسبب خفه الشاشه وسرعه كسرها !
    والله ثم والله انها تنكسر وهي في جيبي بسبب وجود مفتاح السياره معها !
    غيرتها مايقارب 5 مرات وبعدها حلفت ما اغير الشاشه ابدا !!
    غيرت الجهاز الى LG وحسيت بالفرق من ناحيه الصلابه في السقوط وغيره لدرجه اني نسيت احط للجهاز شاشه حمايه !
    لكن بالنسبه لـ XZ صراحه لا اعلم هل تغيرت الشاشه ام لا والصلابه !
    اللي عنده علم يفيدني وشكرا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.