أردرويد

دراسة: Lollipop أكثر استقرارًا من iOS 8

 

ما زال بعض جمهور آبل يستخدمون عبارة It Just Works الشهيرة في معرض دفاعهم عن آيفون في أي جدال مُحتدم ما بين آيفون وأندرويد، هذه العبارة التي تُعتبر أحد خطوط دفاعهم الأخيرة والتي تعني بأن iOS يعمل بدون أي مشاكل حتى لو تفوق عليه أندرويد من حيث الميزات.

هذه العبارة لم تعد صالحة منذ فترة، حيث نشرنا العام الماضي دراسة تؤكد بأن تطبيقات iOS أكثر عرضة للانهيار والإغلاق العشوائي من تطبيقات أندرويد. واليوم نشرت شركة Crittercism دراسة جديدة قالت فيها بأن نسخة أندرويد الأخيرة أندرويد 5.0 – Lollipop أكثر استقرارًا من iOS 8.

بحسب الدراسة والاختبارات التي أجرتها الشركة فإن التطبيقات على نسخة أندرويد 5.0 تُعاني من نسبة انهيار تبلغ 2.0%، في حين عانت التطبيقات على iOS 8 من انهيار بنسبة 2.2%.

حسنًا، الفارق ليس كبيرًا بالطبع، لكنه يُبين النُضج الذي وصل إليه نظام غوغل مُقابل النظام الرئيسي المُنافس له والذي عُرف بأنه أكثر استقرارًا سواء كان ذلك دقيقًا أم لا.

يُذكر أن اسباب انهيار التطبيقات متعددة، لكن يتعلق بإدارة الذاكرة أو بالتطبيقات المكتوبة بشكل سيء. بالنسبة لإدارة الذاكرة فقد حقق أندرويد تحسنًا شاسعًا في العامين الأخيرين مُقارنةً بالسنوات الأولى لإطلاقه، كما تحسّن مستوى تطبيقات أندرويد بشكل كبير كذلك خلال الأعوام الأخيرة.

ما رأيك بهذه الدراسة؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[ZDNet]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

19 من التعليقات

  • انا عندي نوت 2 وعندما كان يعمل على نظام كيت كات حصل على ما يقارب 22000 نقطة على برنامج اختبارات الاداء antutu بعد تثبيت نسخة 5.0.2 بنسخ CM بدأت اشعر اني امتلكت جهاز جديد وحصل الجهاز على 31000 نقطة اداء عدا عن الفرق الواضح اثناء الاستخدام والاستقرار الشديد “طبعا بفضل مهارة المطور الذي طور الروم ليناسب نوت 2 “

  • انا مستخدم اندرويد ومعي جهاز موتو ج. لوليبوب نظام جميل ولكن غير مستقر ابدا. يعلق كثير وبشكل مزعج جدا.

  • لا شك ان نظام الآندرويد يزداد تطوراً واستقراراً مع كل نسخة حديثة للنظام،، فقط أحببت أن أنوه أن نظام اللولي پوپ لم يتم تجربته على نطاق واسع بعد، اي لم يتم تجربته من الكثير من الأجهزة،، وللمقارنة فإن أحدث نظام للآندرويد اليوم يعمل على أقل من 2% من الأجهزة، مقارنة مع نظام آبل الذي وصلت النسخة الأخيرة منه إلى أكثر من 70% من الأجهزة،، وتوقعي الشخصي أنه مع زيادة انتشار نظام اللولي پوپ خصوصاً للأجهزة الأقدم سنجد أن هذا الفرق البسيط الذي يشكل 2 من ألف سيتلاشى وربما تعود آبل للتفوق كعادتها في استقرار نظامها

    #يا_رب_ما_ياكلوني أهل الآندرويد

  • مافيه اي مقارنه بينه وبين نظام ابل ابل افضل من حيث التجربة الواقعيه وليس الخيال اللي قاعد اقراه فوق

    • روح جرب أندرويد لولي بوب
      قبل أن تكتب كلامك السخيف

      ونظام ios عبارة عن أيقونات فقط
      وبدون مميزات
      وهذا سبب السلاسة في نظام ios

      • للاسف اخوي شكلك متعصب ومتحيز للاندرويد وانا مجرب لولي بوب صحيح سلس لكن انا احب استخدام الايفون اكثر من الاندرويد كل واحد له ميزات وما حد جابرك يا اخي انك تستخدم ايفون انا حر تستخدم الي انت بدك اياه

    • هاد الكلام الصحيح اخوي انا عندي نوت 2 و 3 وايفون 6 بلس الايفون من خلال التجربة الواقعية افضل بكثير من ناحية المكالمات والامور الاعتيادية ويمكن إنجازها بشكل اسرع على الايفون

  • أنا مستخدم لأندرويد و iOS
    ثبات iOS أفضل بكثير والتطبيقات أسرع والنظام سلسل جداً ،، بالمقابل لولي بوب يحتوي على بعض الميزات الغير موجودة في اي او اس ،، وأدرج بعضها من اي او اس ولم تكن موجودة من قبل ..
    أعتقد الدراسة كانت تقارن نسخة iOS 8.1 لكن بكل صراحة iOS 8.1.3 مستقر مثل iOS 7 السابق ،،
    أخيراً iOS 9 قادم قريباً وسيكون أكثر ثبات من iOS 8 كما وعدت أبل !
    بالتوفيق لأندرويد لكن شخصيا لا زلت أفضل iOS

  • المقارنة كانت مع النسخة الخام من الأندرويد ومعروف أن النسخة الخام هي أفضل نسخة في أندرويد من حيث الثبات والسلاسة والسرعة والتحديثات المستمرة لكن للأسف قليل من يمتلك هاتف يحمل النسخة الخام من الأندرويد.

  • أستخدم lollipop على Nexus 5 ,وبصراحة تجربتي العملية تخالف ماذكر في المقال بشكل كبير . الجهاز الآن يعلق بشكل كبير , بعض الأحيان الشاشة تجمد وتصبح غير متجاوبة مع اللمس , ومشكلة الخروج من التطبيقات بشكل مفاجئ موجودة أكثر من كيت كات بكثير .
    خلال تجربة lollipop لحوالي الشهرين , اضطررت للقيام بـ partition cache cleaning مرة واحدة ثم مع استمرار المشاكل قمت بـ factory reset وعندما لم تنجح كل المحاولات للحصول على نظام مستقر قمت بإعادة تثبيت كيت كات وعادت الأمور أكثر سلاسة بكثير .
    لذلك ولكل من لم يصله تحديث “المصاصة” أقول : لاتحزن .

    • انا من اول لحظة اجاني اشعار التحديث قمت باخفائه لاني دايما كنت اعاني مع كل تحديث جديد على اي جهاز كان حتى الايفون كل ما ينزل تحديث يتدهور الاداء وصرت حافظ هالاسلوب الرخيص من الشركات ولن احدث اي جهاز بشتريه مهما كان والفرق الوحيد اللي يتميز فيه الاندرويد عن ايفون هنا انك بتقدر ترجع النظام السابق لكن الايفون للاسف تحديث باتجاه واحد وهاد اكثر شي كان يزعجني بالايفون وخلاني ابيعه بالاخر واتوقف عن استخدامه عدا ذالك الايفون جهاز رائع ومشاكله قليلة جدا واروع شيء في الايفون الكميرا

    • أنا أختلف معك أخي، فبعد تحديث النيكسوس ٥ إلى نظام لولي بوب لم أصادف أي تعليق أو تجمد الشاشة أو حتى لطء في الجهاز، بل بالعكس فإن الجهاز سريع ورائع ولله الحمد، وكأنني أشتريته بالأمس!

  • اكثر ما يثير اشمئزازي هنا اسلوب الاستهزاء الدائم من ابل علما انه الموقع مختص بأندرويد فقط عدا عن انه العالم كله متجه لشراء ايفون الجديد و مبيعات اندرويد بنخفاض مستمر ههههههههه و ما اقول غير موتو بغيظكم اندرويد يعوي و ابل تسير……… (مع اني حاليا من مستخدمي اندرويد و مستخدم ايفون سابق ل 4 سنوات) و المقارنة اصلا بين الاثنين في منتهى التفاهة لانه غوغل لا تصنع و النكسوس متواضع و السامسونغ متخم و اش تي سي بكميرا متواضعة و سوني و ال جي و بطيخ يعني اصلا جملة اندرويد مستقر فيها مغالطة كبيرة يعني مستقر على اي جهاز؟ سامسونغ ستار مثلا؟ ههههههههههههه و نظام ابل وين جربتوه عالايفون 4؟ والله مسخرة

    • لا أجد داعي للتعصب وهو أمر غير مبرر تماما، فاليوم نستخدم أندرويد وغدا أبل وقد نستخدمها معا في نفسةالوقت، والهدف من التعليقات هو إبراز تجربتك مع الجهاز لكي تفيد أخوانك، أما استخدام كلمات مثل موتوا بغيظكم وأبل تسير وغيرها …… فمع احترامي لك إلا أنها لا تخدم أحد من القراء.

  • من يريد أندرويد مستقر فعليه بالرومات المعدلة فهي سريعة ومميزة و رائعة خاصة لأصحاب النكسس علما بأن لدي إس 2 وأستخدم الرومات المعدلة عليه وهو حاليا أسرع من ألف نظام رسمي