أردرويد
أندرويد

دراسة: 87 بالمائة من أجهزة أندرويد تحتوي ثغرات أمنية، وأجهزة “نيكسوس” هي الأكثر أمنًا

توصّلت دراسة صادرة عن جامعة كامبريدج البريطانية، ساهمت جوجل في تمويلها، إلى أن 87 بالمائة من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد مُعرّضة لمخاطر أمنية. وقد أرجعت الدراسة ذلك إلى عدم قيام الشركات المُصنّعة لهواتف أندرويد بإرسال الترقيعات الأمنية للثغرات التي يتم اكتشافها.

وقالت الدراسة أن التأخّر الشديد في إرسال الشركات للتحديثات، بما في ذلك الأمنية منها، يجعل مُعظم أجهزة أندرويد مُعرّضةً للخطر، حيث لا يوجد قانون ينظم موعد إرسال الشركات للتحديثات بعد إصدارها من جوجل.

وقد قامت الدراسة بتحليل بيانات تم جمعها من أكثر من 20 ألف جهاز بنظام أندرويد، وتبيّن بأن 87 بالمائة من هذه الأجهزة كانت عُرضةً لواحدة من 11 ثغرة على الأقل من الثغرات المعروفة خلال السنوات الخمس الماضية.

ووجد الباحثون أن أجهزة أندرويد تحصل بالمتوسّط على 1.26 تحديث في كل عام، وهو رقم قليل لا يتناسب مع عدد الثغرات الجديدة التي يتم اكتشافها ويتوجّب ترقيعها. ورغم أن جوجل تقوم بإصدار الترقيعات الأمنية بشكل مُستمر إلّا أن الشركات تتأخّر في تبنّي هذه التحديثات وإرسالها للمُستخدمين.

وكانت بعض المخاطر الأمنية الأخيرة، ومن أبرزها ثغرة Stagefright قد دعت جوجل إلى إرسال تحديثات أمنية شهرية لأجهزتها، وقد تبعتها بذلك شركات مثل سامسونج وإل جي، إلّا أن هذه الشركات ما زالت تتأخّر بإرسال هذه التحديثات الشهرية، في حين صرّحت إتش تي سي قبل فترة بأن نظام التحديثات الشهري (غير منطقي) على حد تعبيرها.

وقد أعطت الدراسة تقييمًا لأجهزة أندرويد بحسب قوّتها الأمنية، حيث صنّفت أجهزة Nexus من جوجل بالترتيب الأوّل، تليها أجهزة إل جي ثم موتورولا ثم سامسونج وسوني، وأخيرًا إتش تي سي وأسوس.

المصدر

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

13 من التعليقات

  • كل هذا بسبب تعديل الشركات لواجهة الأندرويد الخام ?

    أحيي قوقل على سرعة سدها للثغرات ?

    يعيش الأندرويد يعيش يعيش يعيش ?

    • هههههههه
      شكله في حدا من أندرويد فانز اغتصب مؤخرة Dr Marshamallow (دبره النتن) لين اتسعت و صار المسكين ملاط به مثل السجناء المخانيث
      تعال Dr.Marshamallow ما تبغى ترضع زبي و ادخله بأعناق فتحة شرجك يا قحبتي الرخيصة ؟

      • ما هذه الرد الواطي!!! شخص سوقي وقليل الادب!!!

        يرجى من الإدارة سرعة حذف هذا الرد الواطي!

  • نسمع كثيراً عن الثغرات الأمنية في الاندرويد لكن لا نرى تأثيرها على المستخدم فعلياً مع ذلك يثار حولها الكثير من النقاش
    في المقابل نظام ios تعرض لتغره كبيرة قبل فترة تسببت في تسريب عدد كبير من الصور المحفوظة في الاي كلاود ومر الامر وكأن شي لم يكن

    • بلى أخي، لو كانت هذه الثغرات مكشوفة وظاهرة للعيان لما أمكن تسميتها ثغرة، المهاجمون واللصوص يستغلون غفلتك لسرقة معلوماتك بدون ما تحس، ستقول لي لا أملك شيئا، لكن غيرك يملكون معلومات مهمة وحساسة، أقلها الحسابات البنكية وغيرها.
      بالنسبة لثغرة الاي-كلاود للأمانة لا وجود لها، كل ما حصل كان مجرد سرقة حسابات والسبب جهل وغفلة أصحاب الحسابات وليس اختراق نظام آبل.
      مهما يكن نظام iOS أكثر أمنا من الأندرويد، خاصة المستخدم من طرف الشركات الاخرى، أما النظام الخام من جوجل فهو الأفضل في عالم الاندرويد

  • إن هذا لشيء عجاب
    الثغرة!
    كيف ثغرة ترسل عن طريق الرسائل متعددة الوسائط تسمح بالوصول الكامل إلى الهاتف
    نريد محاكمة جوجل

  • أتمنى أن يتحول الموقع إلى أخبار الهواتف عامة
    من يؤدني يضغط “أعجبني”
    الموقع ممل فقط أندرويد؟!

  • لذلك على جوجل إلزام الشركات إرسال التحديثات الأمنية أولا بأول.. لأن هذا يضر بسمعة الأندرويد.
    الشركات وعدت بارسال تحديثات أمنية كل شهر والا الأن لم نر شيئا.
    أم htc فقد انتهت وخاصة عندما تقول ان الترفيعات الشهرية غير مجدية!
    وأظن هذه التصريحات انما توحي بأن الشركة على وشك النهاية القريبة.

  • جوجل مولت الدراسة للتتفاخر بقوة وأمان نظاملها
    فجاءت النتائج عكسية.
    وإنقلب السحر على الساحر???

    • هههههههه
      شكله في حدا من أندرويد فانز اغتصب مؤخرة Dr .MarshamallowMarshamallow (دبره النتن) لين اتسعت و صار المسكين ملاط به مثل السجناء المخانيث
      تعال Dr.Marshamallow ما تبغى ترضع زبي و ادخله بأعناق فتحة شرجك يا قحبتي الرخيصة ؟

  • طب التصنيف دائما للشركات ذات الصيت الواسع، ممكن حدا يحكيلي شركة شياومي شو بتعمل، تحديثات الجهاز من الأسرع بعد النيكسوس! لماذا يتم تجاهل هكذا شركات على الرغم من أن التحديثات في بعض الأحيان اسبوعيه، صدق أو لا تصدق