أردرويد

دراسة: أفضل وأسوأ دول العالم من حيث سرعة الإنترنت عبر شبكة المحمول

نشرت شركة OpenSignal المتخصصة بدراسات السوق، تقريرًا حديثًا تناولت فيه مدى انتشار اتصال شبكات 3G و 4G عبر العالم، ومتوسّط سرعات الإنترنت التي يحصل عليها المستخدمون لدى استخدام اتصال البيانات في الهاتف.

السؤال هو: كيف جاء ترتيب الدول العربية ضمن هذه القائمة؟

توافر اتصال 3G و 4G حول العالم

Screenshot at Aug 17 5-19-45 PM

يبدأ التقرير بعرض ترتيب الدول من حيث مدى انتشار اتصالي 3G و 4G في دول العالم، أي مدى انتشار تغطية الاتصال السريع بالإنترنت على مستوى الدول. وكما هو معتاد في جميع الدراسات المشابهة، تحتل بعض الدول الآسيوية مثل كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة، إضافةً إلى الدول الاسكندنافية المراتب الأولى.

أما بالنسبة للدول العربية فقد جاءت الكويت الأولى عربيًا وفي الترتيب 15 عالميًا من حيث انتشار تغطية 3G و 4G إذ تشمل التغطية أكثر من 93% من مساحة البلاد، تليها قطر المُغطاة بنسبة 90% ثم عُمان بنسبة 89% ثم الإمارات بما يقترب من 86% تليها السعودية بنسبة 83%.

وبالنسبة للدول العربية ذات التغطية السيئة فقد جاءت العراق في آخر القائمة بنسبة تغطية تبلغ حوالي 56% ثم الجزائر (65%) ومصر (72%).

سرعة الاتصال

Screenshot at Aug 17 5-20-55 PM

إضافةً إلى مدى توافر الاتصال، تناولت الدراسة أيضًا متوسّط سرعة الاتصال على الشبكات الهاتفية حول العالم. وكما هو الحال بالنسبة لمدى انتشار التغطية، جاءت كوريا الجنوبية الأولى بسرعة اتصال تبلغ حوالي 41 ميغابِت/ثانية عبر شبكات المحمول، تلتها سنغافورة (31 ميغابِت/ثانية)، ثم هنغاريا (26 ميغابِت/ثانية) ثم أستراليا (25 ميغابِت/ثانية).

عربيًا، جاءت الإمارات الأولى بسرعة تبلغ حوالي 12 ميغابِت/ثانية، تليها عُمان (10 ميغابِت/ثانية) ثم قطر (9.8 ميغابِت/ثانية) ثم الكويت (8.5 ميغابِت/ثانية) ثم الأردن (6.9 ميغابِت/ثانية).

في ذيل القائمة العربية جاءت العراق بسرعة (2.8 ميغابِت/الثانية) ثم الجزائر (2.9 ميغابِت/ثانية) ثم مصر 4.45 (ميغابِت/ثانية).

يُذكر أن الدراسة تناولت متوسّط السرعات الفعلية في تحميل البيانات، وليس السرعات النظرية التي تُعلن عنها الشركات.

كيف تُقيّم انتشار وسرعة اتصال 3G و 4G في بلدك؟ وما الذي يمنع الشركات برأيك من تقديم الأفضل؟ هل هو عدم وجود حاجة في السوق أم لأسباب أخرى؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

26 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • مع الاسف العراق بكل شي متذيل الترتيب مشغولين باللغف الحكومه 🙂

  • انا عندي السرعه 4g فوق 20 ميقا .

    بس عندي ملاحظه لصورة عنوان الموضوع ؟؟؟!!! لايمت بصله لتفاصيل الموضوع . نصيحه اذا انت مالك مزاج تكتب مواضيع اجلها لاننا تعودنا منك الاحترافية في الطرح .

    • هل هذا أفضل تعليق يمكن أن تدلي به لمن أمضى وقتًا وجهدًا في تلخيص دراسة طويلة وتقديم نتائجها بشكل مختصر وسهل القراءة كي تستفيد من معلوماتها؟

      • اعتقد اني طرحت فقط ملاحظة . لانني تعودت على الاحترافية في مواضيعك . اما بالنسبة للوقت والجهد المبذول فتشكر عليه . ولاكن اعتقد بانها مصدر رزق لكم وكسب الزرق يتطلب جهد ووقت . اما نحن المتابعين فإن لم نجد محتوى يرتقي لتطلعاتنا فالمواقع الاجنبية والعربية كثيرة . ارجوا ان لايزعجك ردي وبكل صراحه موقعكم هو الموقع العربي الوحيد الي اتابعه بشكل يومي . تحياتي

    • هل أنت هنا لقراءة الأخبار أم متابعة الصور؟ كما أن الخبر يتحدث عن استخدام الإنترنت عبر شبكات المحمول، وهو ما تفعله عادة عندما تكون في الخارج، والصورة تظهر هاتفا يتم استخدامه في بيئة خارجية ولا أرى أبدا ان الصورة بعيدة عن وصف المحتوى.

    • واضح جدا من ان الذين لم يعجبوا بما كتبت واشروا بعدم الاعجاب هم طائفيون الى درجة العمى . المؤكد بانهم ليسوا من اصحاب المنطقة الغبراء وهم لم ولن يصلوا اليها ولم يكسبوا شيئا منها الا قلة الخدمات والموت والدمار الا ان حافزهم الوحيد المسيطر على ادمغتهم المتحجرة هو الطائفية . ويسألونك كيف وصل هؤلاء الفاسدين والمجرمين لسدة الحكم . استمتعوا بالموت والدمار وانعدام الخدمات فهذا ما تستحقونه

      • إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) …..

        ۞ وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137) هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ (138) وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139) إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)

  • العراق دائما الاول ……… من الاسفل … هذا ما يريده المحتل الاجنبي والفارسي الذين يقبعون في المنطقة الغبراء . اللعنة عليهم جميعا

  • حسبي الله على هولاء الذين يحكمون العراق جعلوا منا بلدا متخلف في كل المجالات وخاصة قطاع التكنولوجيا والاتصالات رغم أننا بلد غني يملك كل مقومات التطور والنجاح ولكن لا حياة لمن تنادي من هولاء الفاسدين.

    • هنالك شيء اخر ولاكن العراقيون لا يردون الأعتراف وهي ما تنتج الطائفية ايضا , هل حزرته اخره ينتي بسلام وأوله يبداء بالام………………..

  • لا أعتقد العراق أسوأ دولة، هناك اليمن بلدي والذي لا يصل فيها سرعة النت إلى نصف ميجا ?

  • نسيت ليبيا ماشاءالله عندنا نت بسرعات خارقه 512K\bs هذا كان حصلته

  • سرعة النت في العراق 2.8 ؟؟؟!!! اظن افضل المتفائلين في العراق لن يصدق بوجود سرعة تتجاوز 250 كيلوبايت

    • طبعا لو تلاحظ ان المكتوب هو:
      العراق بسرعة (2.8 ميغابِت/الثانية)
      2.8 ميغابِت/الثانية = 0.35 ميغابايت/الثانية
      0.35 ميغابايت/الثانية = 350 كيلوبايت/الثانية
      لان 1 ميغابايت/الثانية = 8 ميغابِت/الثانية
      وهي سرعة مقاربة لل250 كيلوبايت وممكن ان تصل لهذه السرعة في بعض الاوقات التي يقل استخدام الشبكة المحمولة حسب التجربة التي لاحظتها. 🙂

  • سوريا تعتبر نسبياً جيدة من ناحية السرعة . و لكن أعتقد أنها من أغلى الدول بالنسبة للدخل السوري . و الذي كنا نفتقده و أصبح متوفر بهذا العام . أن شريحة الأتصال لا تدعم 3G . كل على حداه .
    و حتى عندما توفر هذا الخيار فسعره غالي . باقة 3 جيجا بالشهر بسعر 6000 ليرة سورية .
    أما من ناحية الخطوط الأرضية فالسرعة مقبولة و الأسعار رخيصة .

  • تركيا 4.5+ سرعه مقبوله جدا ومتوفرة بكافه المناطق
    Down 150
    Up 90
    ويوجد مناطق بسرعات اعلى تصل الى 300 ميغابت

  • شاهدت تعليق الرؤساء التنفيذيين في الشركات الثلاث في السعوديه عن سبب ضعف الانترنت واجمعو على ان قلة الترددات هي سبب ضعف الانترنت بسب الضغط على الثلاث الترددات الممنوحة لها وهي ٢٣٠٠/١٨٠٠//٩٠٠

%d bloggers like this: