دراسة: أندرويد يتفوق على آي أو إس في استبيان الولاء

يتمتع نظام أندرويد بمستوى مرتفع جدًا من ولاء المستخدمين، وهو أعلى فعليًا من نظام التشغيل آي أو إس.

قد لا ترتقي أجهزة Galaxy S9 الجديدة من سامسونج إلى جهاز iPhone X من آبل عندما يتعلق الأمر بطريقة تنفيذ الشركة الكورية الجنوبية لنمط فك القفل عبر التعرف على الوجه المسمى Face ID أو طريقة عمل رموز الواقع المعزز التعبيرية، ولكن هذا لن يؤثر على مالكي أجهزة سامسونج، ليس لأن هذه الأجهزة هي هواتف ذكية بشكل عام فقط، ولكن لأن مستخدمي أندرويد لا يتحولون إلى أجهزة آيفون، إذ لدى مستخدمي أندرويد ولاء أعلى من مستخدمي آي أو إس، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشرته شركة أبحاث السوق CIRP.

وبحسب التقرير يتمتع نظام أندرويد بمستوى مرتفع جدًا من ولاء المستخدمين، وهو أعلى فعليًا من نظام التشغيل آي أو إس بنسبة تصل إلى 91 في المئة بالمقارنة مع نسبة 86 في المئة لنظام آبل، بحيث وجدت شركة أبحاث السوق أن الولاء لنظام أندرويد ظل مرتفعًا بشكل ثابت منذ أوائل عام 2016، ولا يزال عند أعلى المستويات على الإطلاق.

ولقياس الولاء الحالي لكل نظام، قامت الدراسة بالنظر إلى النسبة المئوية للعملاء الأمريكيين الذين بقوا مع نظام التشغيل الخاص بهم بعد ترقية هواتفهم في عام 2017، حيث واصل 91 في المئة منهم مع أندرويد، بينما ظل 86 في المئة منهم مع آي أو إس.

ويوضح التقرير أن الاتجاهات مبنية على اختيار المستهلك الذي ينتقي نظامًا تشغيليًا ويستثمر فيه بالكامل، مما يخلق ولاءًا ثابتًا لكل من جوجل وآبل، بحيث يختار المستهلك أحد النظامين ويتعلمه ويستثمر فيه من خلال التطبيقات والخدمات ويلتزم فيه، مما يسلط الضوء على حاجة جوجل وآبل إلى معرفة كيفية بيع المنتجات والخدمات لقاعدة العملاء الأوفياء.

ويعود الفضل في هذا النجاح الذي حققه نظام أندرويد إلى وجود مجموعة متنوعة من خيارات الهواتف الذكية، مما يمنح المستخدمين القدرة على تجربة أجهزة مختلفة دون الحاجة إلى تبديل أنظمة التشغيل، وفي عام 2013، كان مستخدمو آي أو إس أكثر ولاءً، ولكن ابتداءًا من يناير 2016 حتى ديسمبر 2017، كان أندرويد هو الرائد، حيث تراوح نسبة الولاء لديه بين 89 و 91 في المئة، في حين تتراوح نسبة الولاء لنظام آي أو إس بين 85 إلى 88 في المئة.

وتبعًا لوجود عدد أكبر من مستخدمي أندرويد على مستوى العالم مقارنة بنظام آي أو إس، فإن آبل تحصل على مزيد من العملاء من جوجل، بحيث يكون العدد المطلق للمستخدمين الذين يتحولون إلى آي أو إس من أندرويد أكبر أو أكبر من العدد المطلق للمستخدمين الذين يتحولون إلى أندرويد من آي أو إس، إلا أن الولاء الكبير لقاعدة المستخدمين لأندرويد مثير للإعجاب.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة قد تمت على عينة بحجم 500 شخص، وعلى أي حال، يبدو أن نظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس يتمتعان بالولاء الثابت خلال السنوات القليلة الماضية مع نسبة صغيرة من المستخدمين الذين يتحولون بين المنصات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. iabdulrahmani1 يقول

    أمر طبيعي لأن من يقتني هاتف آندرويد يقتنيه لأنه يعلم بأنه هاتف آندرويد وما هي مزاياه
    أما من ينتقي هاتف آبل فهو غالبا لأجل أنه من آبل فقط بغض النظر عن أي شيء آخر

  2. Achraf يقول

    اعيد و اكرر ايفون اكس هاتف عقيم لا جديد فيه

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.