دراسة:جوجل أكثر “كاريزما”من آبل وجميع شركات التقنية الأخرى ما عدا واحدة

الجاذبية أو “الكاريزما” سمةٌ يمتاز بها بعض الناس دون غيرهم، ولكن هل للشركات “كاريزما”، وإن كان ذلك فما هي أكثر الشركات أو العلامات التجارية جاذبيةً، هذا ما تجبيه عنه شركة استشارات العلامات التجارية البريطانية Brandwell مع شركائها البحثيين.

وتنشر الشركة البريطانية كل عام “مؤشر الجاذبية” Charisma Index لبعض من أكثر العلامات التجارية جاذبية حول العالم، والتي تشمل الكثير من شركات التقنية.

ولكن قبل أن نعرف ما هي أكثر الشركات التقنية جاذبيةً؟ نُذكر بأن الباحثين يحددون الجاذبية حسب عدد من المحاور، وهي: الوعي والغاية والنزاهة والكرم والشجاعة والتسليم. وهم تحدثوا إلى آلاف الأشخاص في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا.

وبحسب “مؤشر الجاذبية”، فقد احتلت شركة أمازون المركز الأول كأكثر شركات التقنية جاذبية حول العالم وفي جميع المحاور، ما عدا الكرم، وهو المحور الذي يعرفه الباحثون بأنه: “هل العلامة التجارية هذه تعطي نفسها وخدماتها، أو أنها مدفوعة بما هو أكثر من الربح؟”.

وإن كانت أمازون “بخيلة” حسب المؤشر، فما هي أكثر الشركات كرمًا؟ كانت جوجل أكثرها كرمًا، وقد أتت ثانيةً في المؤشر خلف أمازون فيما يتعلق بالشركات التقنية. أما بالنسبة لآبل التي يُعتقد على نطاق واسع أنها صاحبة “جاذبية” خاصة، فقد جاءت في المركز الثامن خلف شركات عدة، مثل Hershey، و Lego، و Netflix، و Disney.

ومع ذلك، حققت شركة آبل نتائج عالية في محور “الغاية” الذي يُحدد بـ “هل هذه علامة تجارية تعرف ما الذي تمثله ، وأين تذهب؟”. بالإضافة إلى محور “الشجاعة” الذي يُحدد بـ “هل هذه علامة تجارية تجرؤ على الابتكار، ولا تتنازل مقابل اتباع وتقليد الآخرين؟”.

ما رأيك بنتائج الدراسة؟ هل تعتقد أن جوجل حقًا أكثر جاذبية من آبل؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 3
  1. رامي يقول

    معايير التقييم بالنسبة لي تقول ان ابل اءوء الشركات ولا تستحق على الاطلاق ما هي عليه الان. هي شركة احتكارية لا تملك سوى نظام تشغيل فقط تستعبد عملائها باسلوب مقرف ومحبيها يستمتعون بهذه العبودية وكانهم يطبقون بيت الشعر …. لا تشتري العبد الا والعصا معه … والبقية معروفة

  2. يوسف يقول

    اعتقد أن قوقل هي أكثر الشركات كرم وتقديم أفضل خدمات للعملاء

  3. Bashar يقول

    شركة غوغل هي الاولى عالميا وتحتاج الشركات العالمية الاخرى الكثير الكثير حتى تتوصل اليها

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.