خدمة صور غوغل: الجميل والقبيح

مضت 10 أيّام على إعلان غوغل عن خدمتها الجديدة للصور Google Photos، وقد كنت حاضراً أثناء الإعلان ضمن مؤتمر غوغل للمطورين Google I/O 2015 الموسع. بهرت صراحة عند الإعلان عن الخدمة، فقد كنت أبحث عن شيء مشابه في الفترة السابقة. ولكن لم أملك إلا أن أشعر بالاحباط بينما هتف الجميع عند إعلان سعر الخدمة، صفر.

منذ ذلك الإعلان امتلأ الفضاء الرقمي بالانتقادات لهذه النقطة بالذات، حيث أن هنالك مقولة شهيرة تقول “إن لم تكن تدفع سعره، فأنت هو المنتج.” ومن هذا المنطلق شاهدنا العديد من الآراء منها ما يدور حول القوانين التي تسمح للحكومات بالوصول إلى المعلومات المخزنة ضمن حدودها وما شابه ذلك.

على كل حال، فقد قررت تجربة الخدمة، فقبلها كنت أستخدم تطبيق Picasa لإدارة الصور والذي على الرغم من قدمه فما زال يعمل بكفاءة، وكذلك قد جربت بضعة حلول أخرى مثل Apple Photos و Lyve وكان كلاهما يشكو من التعقيد الزائد.

للقيام بالتجربة، قررت استخدام جزء صغير من مكتبتي، تحديداً بعض الصور القديمة وغير الشخصية. قمت برفع حوالي ألف صورة.

الجديد والمميز في خدمة غوغل هو فهم الصور، حيث أنه وبعد رفع صورك فستتمكن من البحث عنها حسب محتواها باستخدام الكلمات، دون الحاجة طبعاً إلى كتابة وصف للصورة أو ما شابه. مثلاً قمت بالبحث عن “طائرة” وقام غوغل بعرض جميع الصور التي قمت بالتقاطها في طائرة سابقاً. يذكر أن الميزة توفرت سابقاً في خدمة صور غوغل+.

البحث ليس مثالياً فمثلاً عند بحثي عن “بحر” ظهرت بعض صور شوارع، ولكنها على كل حال ميزة عظيمة، أن تستخدم اللغة للبحث ضمن صورك.

بحث عن "بحر" | صور غوغل

هنالك أيضاً الميزة الثانية الأهم وهي النسخ الإحتياطي، حيث أنه يمكنك نسخ الصور التي تلتقطها مباشرة إلى السحابة، هذه الميزة موجودة في صور غوغل+ سابقاً كما هي موجودة في خدمة iCloud ودروب بوكس وفيسبوك وغيرها. الجديد هنا هو أنه عند امتلاء مساحة هاتفك فسيعرض عليك تطبيق غوغل حذف الصور القديمة التي تم نسخها للسحابة. هذه الميزة مفيدة جداً لأصحاب الهواتف ذات الذواكر المحدودة أو الهواتف التي لا تمتلك فتحة لبطاقة ذاكرة، وقد أفادتني كثيراً.

تنبيه امتلاء التخزين | صور غوغل

والميزة الثالثة الأهم هي ميزة الاقتراحات التلقائية، حيث ستقوم الخوارزميات بمحاولة فهم الصور والأحداث كي تعرض عليك تعديلات لصورك أو أفلام قصيرة منشأة تلقائياً، وبالتالي قد توفر عليك بعض الوقت في اختيار الفلاتر المناسبة أو انشاء مقطع قصير من عدة صور. إليكم المقطع التالي مثلاً (لم أقم بأي تعديل).

مقطع الفيديو المقترح | صور غوغل

الجميل في الأمر هو أنه من الممكن تعديل المقطع، لإزالة صورة غير مرغوبة مثلاً أو تغيير النغمة الموسيقية أو التأثير البصري.

تعديل مقطع الفيديو المقترح | صور غوغل

هذه الميزة أيضاً ليست مثالية، فمثلاً قامت غوغل بدمج عدة صور التقطتها أثناء مباراة كرة قدم لإنشاء صورة بانورامية، وتظهر الكرة في هذه الصورة ثلاثة مرات مع ثلاثة لاعبين. على كلٍ فلا يمكننا محاسبة الخوارزميات على أخطاء مثل هذه.

بانوراما مع أخطاء | صور غوغل

السلبية الأخرى للخوارزميات هي أنها قد تذكرك أحياناً بأمور محزنة، مثل إظهار صورة لشخص فقدته أو جنازة أحد الأقارب. ولكن تبقى تلك اللحظات الحزينة جزءاً من حياتنا وقد لا يكون تذكرها بالأمر السيء.

ما يميز صور غوغل حقاً هي أنها تجعلك تشاهد صورك مجدداً. معظمنا يلتقط الصور، يرسلها لبعض الأصدقاء أو ينشرها على الشبكات الاجتماعية ثم ينساها. ولكن أثناء استخدام الخدمة قمت بالبحث عن عدة أمور عشوائية وعند كل عملية بحث كنت استرجع ذكريات وأشاهد صوراً كنت قد نسيت انني التقطتها، مثل محاولاتي المعدودة مع الطبخ أو مغامراتي مع الأصدقاء في شوارع دمشق قبل التغرب.

أما عن نقاط الضعف التي وجدتها، فهي فقر الخدمة للعديد من الميزات الموجودة سابقاً في Picasa، مثل تحرير معلومات الصورة كمكان الالتقاط، أو تحديد الوجوه. أيضاً تمنيت لو وجدت طريقة لمزامنة جميع الصور إلى جهازي تلقائياً مثل خدمات درايف ودروب بوكس. ولكن لا زال ما تعرضه غوغل متميزاً عن المنافسين. فلنرى إن كنا سنشهد تحديثات للخدمة في الأيام القادمة.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 10
  1. Dr.Lollipop يقول

    يارب أرجع لؤي العقاد لبلده آمناً سلماً ودم على الشعب السوري الحبيب السعادة والإستقرار والآمان وجميع البلاد العربية آمين.
    شكراً على الموضوع الشيق والطرح الموضوعي .

    1. أحمد عنتر يقول

      آمين

  2. Ahmad Fouad يقول

    أيضاً هناك ميزة كانت موجودة على جوجل بلس مثل إعادة ترتيب الصور في الألبومات و بعض أدوات التعديل.

    لم تذكر خاصية التعرف على الوجوه، و تلك الخاصية موجودة في Picasa منذ سنين.

    1. لؤي العقاد يقول

      ذكرتها في الختام.

      […] فقر الخدمة للعديد من الميزات الموجودة سابقاً في Picasa، مثل تحرير معلومات الصورة كمكان الالتقاط، أو تحديد الوجوه

  3. غريب في مدينة الحبيب يقول

    ماشاء الله تبارك الله أسلوبك في الكتابة رائع و غير ممل ويارب ترجع يا لؤي و كل الشعب السوري الحبيب آمناً و سلماً وتعيشون في بلدكم حياة مستقرة و سعيدة

  4. عدي يقول

    الصراحة عندما تم الإعلان في المؤتمر انبهرت اعجاباً بالتطبيق الجديد ولكن بعد استخدامي لاحظت انه يفتقر لبعض الميزات التي كانت موجودة في النسخة السابقة و الشيئ الثاني و هو انه لا يتم عرض كل الصور بمعنى لو كان عندك بعض الصور من تطبيق الفايبر أو الواتس آب و حتى قمت بتحميل برنامج تعديل الصور snapseed و قمت بتعديل بعض الصور و لكن لم يتم ظهور الصور التي قمت بتعديلها إلا في حال دخولي إلى مجلد ضمن التطبيق نفسه

  5. أحمد يقول

    لؤي،
    هل برأيك نقطة محدودية جودة الصورة المرفوعة على هذه الخدمة نقطة ضعف ؟
    حيث تمكنك الخدمة من رفع صورك بجودة عالية و ليس الجودة الكاملة.
    تحياتي،

  6. عبدالمجيد يقول

    التطبيق جيد جدا حملته من اجل مزامنة الصور لانه يمنح مساحة محدودة والرفع فيه اسرع من خدمة اي كلاود العقيمة لكن واجهت مشكلة هي ان البرنامج لا يزامن اسماء الالبومات , اي ان عدلت صورة بواسطة snapspeed او حملت من السناب شات يظهرها بالموقع الويب كانها من البوم واحد ولا يصنفها , اتمنى انني لم احسن استعمال التطبيق ومزامنة اسامي الالبومات موجودة مثل اي كلاود

  7. عبدالمجيد يقول

    اعزائي هل يوجد حل لمشكلة الالبومات

    1. Bakr يقول

      تحتاج الى مدير ملفات
      انقل أي مجلد يحتوي على صور لا تظهر في التطبيق إلى مجلد DCIM
      وستظهر تلقائيا في التطبيق

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.