أردرويد

حوار الجمعة: هل سيؤثر هاتف iPhone SE على سوق هواتف الفئة المتوسطة من أندرويد؟

أعلنت آبل منذ عدة أيام عن إطلاقها لهاتفها الذكي الجديد iPhone SE الذي مثل مفاجأةً جديدة بسبب اعتماد آبل على شاشةٍ بقياس 4 إنش، بدلًا من الشاشات الكبيرة التي يزيد حجمها عن 5 إنش والتي أصبحت بمثابة معيار في الهواتف الذكية.

iphone5se-lead-1024x768

لا يمكن إنكار أن هاتف iPhone SE قد أثار جدلًا كبيرًا بين مُستخدمي الهواتف الذكية، حيث قررت آبل أن يكون هاتفها الجديد بمُواصفاتٍ عتادية قوية، مثل تضمينه بشريحة A9 وهي نفس شريحة المُعالجة في هاتف iPhone 6s بالإضافة لتضمينه بنفس الكاميرا التي تمتلك دقةً قدرها 12 ميغابيكسل مع قدرة تصوير فيدية بدقة 2K. الشاشة بالطبع بقياس 4 إنش وبدقة 640×1136 بيكسل مع كثافة صورة قدرها 326 بيكسل/إنش، مع ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية تبدأ من 16 غيغابايت. مقابل هذه المواصفات، سيكون الهاتف الجديد متوفرًا بسعرٍ يبدأ من 400 دولار أمريكيّ.

iphone_family_header
من الأصغر للأكبر: هاتف iPhone SE ثم هاتف iPhone 6S ثم هاتف iPhone 6S Plus

الآن يأتي السؤال: هل هو هاتفٌ مُميّز ويستحق الشراء؟ هنا يبدأ النقاش وهنا يبدأ الجدل. من ناحية، أعتقد أن خطوة آبل لا تهدف إلى جذب المُستخدمين الذين يودون الحصول على شاشةٍ صغيرة بالنسبة لهاتفهم الذكيّ مع مواصفاتٍ عالية، بقدر ما تهدف لمواجهة الانتشار الكبير لهواتف الفئة المتوسطة العاملة على الأندرويد، خصوصًا الهواتف الصينية ذات المواصفات العالية والكلفة المنخفضة، بالإضافة لبدء العديد من الشركات الصينية التسويق في الولايات المتحدة (مثل هواوي وشياومي و LeEco)، التي تُمثّل أكبر سوق لهواتف الأيفون في العالم. بهذا الخصوص، علينا أن نتذكر أن هاتف شياومي Xiaomi Mi5 الجديد الذي يمتلك أقوى المواصفات مُتاح للبيع بسعر 370 دولار أمريكي، أي أنه لا يزال أقل كلفة من أرخص نسخ iPhone SE.

من ناحيةٍ أخرى، هنالك العديد من الأشخاص الذين يودون الحصول على مواصفاتٍ قوية، وأداءٍ متين لهاتفهم الذكي عبر شراء هاتفٍ من شركةٍ مثل آبل تشتهر بتصنيع هواتف ذكية بأقوى المواصفات وبجودة تصنيع عالية، إلا أن الأسعار المرتفعة جدًا للأيفون لا تناسبهم، وبالتالي سيكون الهاتف الجديد خيارًا مناسبًا لهم…أليس كذلك؟ بهذه النقطة تحديدًا، أجد أن آبل ستنجح باكتساب المزيد من الحصة السوقية بمجال هواتف الفئة المتوسطة.

شخصيًا، لا أرغب الحصول على هكذا هاتف. ما فائدة معالج قوي وذواكر عشوائية قوية على شاشةٍ بحجم 4 إنش؟ الهواتف التي تمتلك شاشة بهذا القياس في أيامنا هذه هي هواتف استخدام عام وسريع، مثل إجراء المكالمات والدردشة مع العائلة والأصدقاء. أما الأداء القويّ لشريحة المعالجة وللذواكر، فيجب أن يكون موجهًا للأشخاص الذين يحتاجون فعلًا هذه الميزات، كمن يعتمد على هاتفه في العمل ويقوم بربطه مع حاسبه الشخصيّ لتصفح الملفات المختلفة وإنشائها وتعديلها، أو حتى هواة الألعاب الذي يحتاجون مواصفاتٍ قوية ومتقدمة في الهاتف الذكيّ، وبأيّ من هذه الحالات، لا أجد أن شاشة 4 إنش ستكون خيارًا موفقًا.

هل سيتمكن هاتف آبل من اختراق سوق هواتف الأندرويد متوسطة المواصفات؟ على الرغم من كلامي السابق، وعدم اقتناعي بالهاتف الجديد (ولا بأي شكل)، إلا أني أجد أن آبل ستنجح باكتساب حصةٍ سوقية إضافية في مجال هواتف الفئة المتوسطة، وذلك نظرًا للسعر المُنخفض للهاتف الجديد، ونظرًا لاسم آبل وشهرتها وقدرتها التسويقية الكبيرة.

بالنسبة لكم، هل تجدون أن هاتف iPhone SE الجديد سيؤثر على هواتف فئة المتوسطة من الأندرويد بفضل سعره المنخفض؟ أم أن اختيار الهاتف الذكي يتجاوز موضوع السعر وحتى اسم الشركة؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

22 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • بالنسبة لي الشيء الذي أبحث عنه دائماً عند شراء هاتف جديد هو هاتف بمواصفات عالية لكن بشاشة صغيرة الحجم، للأسف لأكاد لا أجد هذا الطلب و إذا توفر مثل هذا الجهاز في يوم من الأيام سأكون سعيداً باقتناءه.

  • باختصار شديد… هذا الهاتف موجه إلى مستخدمي آبل والذين يفضلون استخدام الايفون صغير الحجم. وهؤلاء على أية حال لم يتوجهوا إلي آندرويد.
    هذا الموقف حدث أيضا العام قبل الماضي بعد طرح نيكسس 6 كبير الحجم مما حقق فشلا كبيرا في المبيعات واضطروا للاستمرار في استخدام نيكسس 5 حتى قامت جوجل بتوفير نيكسس 5 إكس متوسط الحجم.

  • أنا شخصياً أحببت الهاتف بسبب المواصفات الرائعة والسعر الأروع وبالنسبة لي كنت دائماً أحلم بهاتف من أبل ولغلاء اسعارها لم استطع شراء أي هاتف منها وبالنسبة لحجم الشاشة أنا أملك حاسب لوحي بالأضافة لكون حجم شاشة هاتفي 4،3 انش وهي تكفي وشكراً

  • السلام عليكم أنا شخصياً أحببت الهاتف بسبب
    المواصفات الرائعة والسعر الأروع وبالنسبة لي كنت دائماً أحلم بهاتف من أبل ولغلاء اسعارها لم استطع شراء أي هاتف منها وبالنسبة لحجم الشاشة أنا أملك حاسب لوحي بالأضافة لكون حجم شاشة هاتفي 4،3 انش وهي تكفي وشكراً لكم

    • وعليكم السلام
      ترى قاعد تتكلم عن جهاز قيمته 465 دولار مو 250 دولار وتحت يابو احلام وردية
      هههههههههههههههههههههههههههههه

  • الجهاز تعيس من ناحية الشكل فالموديل يعود لعام 2013….جمال الهاتف اليوم هو المعيار الرئيسي وكأن أبل تريد التخلص من القوالب القديمة لديها وتقوم بهذه الخدعة الغبية .

  • نعم سَيَلقى نجاحاً كبيراً. لأنه الهاتف المثالي.
    فالهاتف يبقى هاتف. إن أردتَ شاشةاً كبيرة, فعليكَ بالأجهزة اللوحية.
    احتمال كبير أن أشتريه.

  • سيلقى الهاتف نجاحا جيدا جدا ?
    فالكثير من الناس معجبة بجودة أجهزة الأيفون و تمتلك أجهزة أندرويد ذات شاشة كبيرة فتخصص هكذا هاتف للمكالمات و التقاط الصور و الفشخرة كونه Iphone ?
    و هاتف الأندرويد او التابلت يبقى للبرامج و تصفح الانترنت عدا عن جمهور الآبل و محبي الهواتف الصغيرة
    (شاشة بقياس 4 إنش ليست صغيرة لهذا الحد)
    قد أشتريه إن أعجبني بعد تفحصه عن قرب
    الهواتف الصغيرة مريحة في اليد و جيب البنطال و عملية ✌

  • لا أعتقد راح يحقق نجاحا لأنه سعره غالي بالنسبة لهواتف ذات فئة متوسط

  • تمنيت لو تحدد مقياس الابعاد من طول وعرض الآيفون وتقارنها مع هاتف سوني الاصغر ☺

    حيث ان شاشة الآيفون لاتغطي نسبة كبيرة جدا جدا من الجهة الامامية ، !!على الرغم من ان الهاتف يملك شاشة بقياس 4 انش ??

    وعند اخد مقارنة في الحجم بين note 5 وايفون 6s
    نجد ان النوت اصغر في حجم الجسم واكبر في طول وعرض الشاشة ??
    الميزة هنا انه تم تقليل مساحة اطار الشاشة بشكل ممتاز وذكي ،عكس ابل التي تصغر الشاشة وتكبر الجسم.?

    شكرا اردرويد على مجهودكم وكرمكم
    اللهم صل على محمد ☺

    Sent by note 2

  • ما هذا ؟؟؟؟
    غير الموقع و إجعله من مواقع أبل ….

    كل يوم منزل خبر عن أبل و سويت تغطية للمؤتمر لم تفعلها مواقع الأندرويد …
    ????

    • لم يتم نشر أي تغطية لمؤتمر آبل. نشرنا 3 مقالات وهي عبارة عن تحليلات عن مؤتمر آبل، واحتمال تأثير الأيفون الجديد على سوق هواتف الأندرويد. أتمنى أن تقرأ المقالات بالكامل قبل التعليق.

  • لا ارى اي تهدد …… لان في الاسواق يتوفر هاتف ايفون 5s بسعر اقل من SE
    اذا كان في واحد يحتاج الى هاتف ايفون بشاشة صغيرة كان توجه للايفون 5s

    لان حسب ما ارى , هاتف ايفون SE مخصص الى مستخدمي آبل والذين يفضلون هواتف ايفون بشاشة 4 انش
    هؤلاء لم ولن يتوجهوا الى الاندرويد على كل حال

  • السعر مرتفع
    والتصميم قديم جدا
    والشاشة صغيرة
    ثم أن من يشتري أجهزة أبل عادة هدفه التباهي، ومن يا ترى يتباها بجهاز متوسط..!

    مع ذلك، قد يكون جهازا ثانويا ممتازا كونه بنظام مختلف ?

  • البعض يشتري اي شيء من ابل حتى لو باعت لهم كارتون وبداخله لا شيء. هذا هو الجهل المسيطر على عقول البعض ولا يعرفون ان اندرويد بهواتفه المختلفة يتفوق بسنين ضوئية عن هواتف ابل المتحجرة والمملة .وهكذا سيشترون هذا الهاتف لمجرد انه من ابل فمبروك عليكم الهاتف ومبروك الجهل المطبق

  • انا افكر بشراء هاتف ايفون ارى بانه كل شي اضيف للهاتف الجديد جميل اما البصمة فليمكن داعي وجودها لدي هاتف S3 neo وارى بان حجم الشاشة كبير
    لكن اعتقد انه لايزال مرتفع السعر 400 دولار كثير حتى لو كانت 64 جيجا كنت راح ابحث عنها بسعر 300 دولار او اقل

  • هاتف (iphone SE) هو القشة التي ستقسم ظهر البعير(الأندرويد)
    ???

%d bloggers like this: