أردرويد

حوار الجمعة: هل تهتم بنوعية المواد التي صُنِعَ منها هاتفك؟

تستخدم الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية أنواعًا مُختلفة من المواد التي تدخل في صناعة هواتفها، مثل البلاستيك والزجاج والمعدن. كما يتم استخدام الجلد الطبيعي أو الصناعي في تغطية الجهة الخلفية لبعض الهواتف.

بعض المُستخدمين يولي أهمّية كبيرة للمواد الخارجية المُستخدمة في صناعة الهاتف، حيث يكون الشكل والخامة بالنسبة لهم جزءًا أساسيًا من الهاتف، قد يوازي أو يفوق المواصفات العتادية من حيث الأهمية. لهذا يحرص البعض على اقتناء الهواتف التي يعتقدون أنها مصنوعة من مواد أعلى جودة، فيُفضّلون المعدن على البلاستيك مثلًا.

بينما يُعطي مستخدمون آخرون الأهمية الأولى للمواصفات، ومن غير المُهم بالنسبة لهم أن يكون الهاتف مصنوعًا من البلاستيك رخيص المظهر، أو من المعدن الفاخر، طالما كان الجهاز يمتلك المواصفات المطلوبة، أو السعر المطلوب.

تتنافس الشركات حاليًا في الابتكار والتنويع لتمييز أنفسها. فبعد أن كان البلاستيك هو الرائج قبل عدة سنوات، بدأنا نُشاهد هواتف معدنية بالكامل مثل بعض هواتف إتش تي سي، أو تستخدم مزيجًا من المعدن أو الزجاج كما فعلت سامسونج مؤخرًا. أما إل جي فقد ميّزت نفسها بطرح نسخة ذات غطاء خلفي مصنوع من الجلد الطبيعي ذو المظهر الفاخر، وذلك في هاتفها الأخير. وبالتأكيد البلاستيك ما زال شائعًا وخاصةً في الهواتف المتوسّطة، لكن لديك البلاستيك رخيص المظهر والملمس، ولديك بلاستيك عالي الجودة الذي لا يُساهم أبدًا في التقليل من قيمة الهاتف.

ماذا عنك؟ ماهي المواد التي تُفضلها في الهاتف؟ وما هي أهمّية المواد التي يُصنع منها الهاتف بالنسبة لك؟ هل هي أهم من المواصفات؟ أم أنك إنسان عملي تتجه للمواصفات الأقوى بغض النظر عن المواد التي صُنِع منها الهاتف؟ هل تعتقد أن البعض يُبالغ في إبداء الأهمية للهواتف المصنوعة من المعدن مثلًا؟

هذا هو موضوع حوارنا لهذا الأسبوع، دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

59 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • بالنسبة لي شخصيا لا أستغنى أبدا عن “cover” للحماية بالاضافة الى screen protector لحماية الشاشة لذا عندما أنزع الكوفر أشعر بأنني أمتلك هاتفا آخر غير الذي أعرفه
    وبالتالي لا أكترث لمواد التصنيع اذا كانت بلاستيك أم ألومنيوم أم زجاج مضاد للخدش

  • أنا أصب كامل تركيزي واهتمامي بمواصفات الهاتف العتادية والبرمجية فأنا أتعامل مع بيئة وهمية وتطبيقات تساعدني في حياتي اليومية وبالتالي لا أكترث لمظهر الهاتف لأنه بدون نظام التشغيل مجرد خردة بالنسبة لي 🙂

  • ليس بالأمر المهم بالنسبه لي
    ما يهمني أكثر هو وزن الهاتف
    فإذا كان معدن ووزنه ثقيل فهذا غير محبب لي بل أفضل البلاستيك الخفيف عنه

  • بالمناسبة أخي أنس شاهدت في هذه اللحظة اعلانا غير مناسب لمجتمعنا الشرقي المحافظ المتدين موجودا على يسار الشاشة وقمت بأخذ لقطة شاشة لكامل الصفحة بما فيها هذا الاعلان تجدها هنا ↓
    http://i.imgur.com/OUvWWi7.png

  • كوني طالب في قسم هندسة المواد فبالطبع أهتم بجودة مادة أي منتج أشتريه و بالنسبه لجوالي فهو ليس استثناء فأنا لدي هاتف xperia p المصنوع من الالمنيوم بشكل كامل منذ ما يقارب الثلاث سنوات صحيح أن مواصفات الجهاز أصبحت قديمة و لدي رغبة كبيرة في تغيير الجهاز لكن للأمانة فإن الالمنيوم قد اعطى للجهاز فخامة تنافس مواد جوالات ال 2015 و بالنسبة لجوالي المستقبلي فأنا شخصيا أرى في مادة الزجاج أناقة و جمال لكنه يعيبه التقاطه لبصمات اليد بسهولة أما المعدن بشكل عام يعيبه انزلاق الجهاز بسهولة من اليد وبالتالي أنا أرى في استخدام الجلد مثل الغالاكسي نوت 4 و ال جي جي 4 المادة الأفضل في الوقت الحالي

  • أنا لا يهمني مسألة المواد المصنوع منها الجهاز سواء معدن أو بلاستيك أو جلد أو زجاج أو حتى خشب !
    المهم ماذا يوجد داخل الجهاز من عتاد وميزات تجعل حياتي اليوميه سهله وعمليه
    فما فائدة جهاز معدن قد يجعل من الجهاز ذو سعر أعلى وعتاده نفس عتاد الأجهزه الأخرى من البلاستيك مثلاً ؟ بل على العكس بعض الهواتف البلاستيكيه عتادها يأتي أقوى !
    خذ على سبيل المثال الآيفون عتاد ضعيف وميزات قليله ومصنوع من الألمنيوم ومنغلق على نفسه ﻻ تستطيع حتى إرسال صوره لصديقك عبر البلوتوث فالبلوتوث في الآيفون مثل عدمه ! والnfc ديكور ! رامات 1 غيغا ! كاميرا 8 ميغا بيكسل ! ومن يقول بأن تصوير الآيفون خرافي ومدهش فهو بحاجه لمراجعة طبيب العيون !
    كاميرا أماميه 1.2 ! شاشه صغيره ودقتها عاديه !
    السعر = مشفى مجانين !
    الإتش تي سي هواتف معدنيه وكاميرات سيئه وميزات أقل من المنافسين كسامسونغ وإل جي مثلاً والسعر أعلى بسبب المواد !
    إن آخر همي هو المواد والشكل وأولى اهتماماتي العتاد والمواصفات فالحمد لله ليس لدي عقده أو مرض أو حساسيه مع البلاستيك والزجاج والجلد والبولي كربون والمواد الأخرى ..

    • سبحان الله .. أجهزة htc و iPhone غاليه وسعرها جنوني..!؟!

      أول مره في حياتي أشوف عربي يشتكي من سعر شي مرتفع أو جوال سعره غالي..!!
      العرب معروفين أنهم يشترون أغلي وآخر جوال نزل بالسوق لأنهم يستطيعون أن يدفعون أي مبلغ
      وآخر ما يهمهم السعر..

        • والله يا أخي الكريم إلا الآن ما قابلني عربي يحسب قيمة ما سيدفعه هل سيعود عليه بمقابل فعلي وعملي أم لا..
          المهم يكون شايل أغلي جوال وآخر صيحه..
          وآخر شيء يحسبون له حساب المال..
          وحتي الأشخاص زوي الميزانية المحدودة لا يخبرونك بأنهم يفكرون في السعر قبل الشراء..
          لا أدري إن كانوا يرون هذا عيباً في حقهم ويستحون من قول ذلك..

          وإلا لماذا ينفقون المال علي أشياء فقط لأنها ماركه ، رغم أنهم لا يشترون أشياء بنفس الجودة والمواصفات فقط لإسمها!!

          ونادي علي أقرب شخص قربك وأسأله وإنظر ماذا سيكون رده!!

    • ههههه الios مافيه تسريب ذاكرة وكاميرته تحوي عدسة وحساس ومستشعر أفضل من أرقام الميجابكسل في هواتف الاندرويد والشاشة ما استفدنا من دقتها الا باستهلاك البطارية يابو عيون تشوف البكسل حبه حبه ههههه وتضل هواتف الاندرويد ارقام خيالية والايفون تجربة استخدام حقيقة… هههه لساتكم تبحثو عن افضل برنامج لتنظيف الذاكرة في قوقل بلاي هههههه

      • اترى … لا احد يرد على شخص مثلك بسبب تفاهة كلامك الذي لا معنى منه

      • بالمناسبة كاميرا آيفون 6 من انتاج سوني وتعود على سوني بحوالي 20 $ لكل هاتف آيفون يتم بيعه

      • أخي الكريم عقلا تجربة الجهاز تعود للمستهلك نفسه هل هو يكفيه رام 2 أم انه يحتاج إلى مساحة أكبر، هل هو من هواة التصوير ام انه لا يكترث له ، هل هو يحتاج لمعالج سريع و قوي و معالج رسوميات قوي الخ … . من ناحية تصوير الآيفون حقيقة هي جيدة و يمكن ان تنافس اجهزة الأندرويد يعني من ناحية عدد البكسلات فهو قليل و عند التكبير تتشوه الصورة اما عندما ترى الصورة بعد الالتقاط فتراها جميلة و ذلك لقوة معالج الكاميرا فهو الحاسم . رغم أني من عشاق الأندرويد إلا انه الحق

  • طرح جميل

    بالتسبة لي افضل البلاستيك ولكن ذو الطابع المختلف، يعني المادة من البلاستيك بس به تصميم يوحيلك انه جلد ومخيوط او بلاستيك ذو ملمس راقي وبحدود معدنيه مثل النوت4.

    لكن ننتظر استخدام مادة “الفايبر” لانها خفيفه الوزن وصلبه في نفس الوقت.

  • لكن اكيد الأولوية في العتداد قبل التصميم بس المادة المصنعه اقدر اخليها رقم8 او 9 في الاولوية من ناحية المواصفات.

    اولى اهتماماتي
    النظام
    الشبكة
    الذاكرة العشوائية
    المعالج
    الكاميرا
    الذاكرة
    الشاشة
    بعدها يمكن اقول
    الماده المصنعه

  • مافي شي يكون اهم من المواصفات لأن وش الفايده من شكل حلو ومواصفات خايسه ما تخليني اقدر استخدم الجهاز بالشكل المريح والمطلوب .

  • بالنسبة للاخ الي قال انة هواتف الايفون ما فيها بلوتوث هل صحيح هذة الكلام ؟؟؟

    • نعم هذه معلومة مشهورة
      هواتف آيفون لا تسمح بربط البلوتوث سوى بين الايفون والايفون الاخر بالاضافة الى سماعة البلوتوث أيضا

  • مواد التصنيع قد لاتمثل عقبه كبيره .. المهم الشكل يكون أنيق قليلا ولا يكون قبيحا..

    لو الشركة صنعت الجهاز الذي أعجبني عتاده أنيقاً يبقى خير وبركه وما قصروا معي..

    أما الفرق يأتي حين تجد ثلاثة أجهزة مثلا من ثلاثة شركات مختلفه لها تقريبا نفس العتاد والمواصفات الداخلية،هنا تأتي أهمية مادة تصنيع الجهاز وقد تترك شركة ما وتختار أخرى لجودة مواد تصنيع هاتفها وأناقته..

  • لا يهمني كثيرا مادة صنع غلاف الجهاز بقدر المواصفات و السعر ،، انا املك جهاز نكسس ٥ جهاز رائع و سعر معقول … لدي رغبة بشراء هواتف لينوفوا رخيصة الثمن و مواصفات عالية

    يجب ان يعلم الجميع حين تشتري جهاز ايفون ول سامسونك انت تدفع مبلغ كبير للعلامة التجارية لهذه الشركة ف القيمة مقابل السعر غير منصفة مقابل الشركات الاخرة تقدم مواصفات اعلى بسعر ارخص. … تحياتي

  • الهدف الأساسي من كل السيارات هو التنقل من نقطة “أ” إلى نقطة “ب” ومع ذلك يهمني جداً تصميم وشكل وجودة صناعة السيارة التي أقتنيها. والهدف الاساسي من الملابس هي للستر ومع ذلك يهمني الشكل والتصميم وجودة المواد في الملابس التي ألبسها. كما أن الهدف الأساسي من كل الساعات هي أخبارنا بالوقت ومع ذلك يهمني كثيراً تصميم وشكل وجودة صناعة الساعة التي ألبسها. نفس الشيء ينطبق على التلفون، حيث يهمني جداً تصميم وشكل وجودة صناعته بنفس أهمية المواصفات العتادية والبرمجية للتلفون… فلن أشتري تلفون قبيح الشكل أو مصنوع من مواد ذات جودة سيئة حتى لو كان يمتلك أفضل وأقوى المواصفات على الإطلاق.. إلا طبعاً لو كان يسكنه جني علاء الدين فحينها لن يهمني الشكل ههههه..

  • مادة التصنيع مهمة بالنسبة لي و لكن هذا لا يعني أن أشتري هاتف بمواصفات متوسطة و مواد تصنيع ممتازة بينما يمكنني أن أشتري هاتف بمواصفات خارقة و مواد تصنيع أقل جودة، مشكلة البلاستيك اللماع هي البصمات و الخدوش الكثيرة التي تأتي من حيث لا تحتسب، البلاستيك المعتم رائع، الزجاج رائع و لكن هناك مشكلة البصمات و خشية الكسر،المعدن رائع و لكن لكنه يسخن أكثر من غيره، و طبعاً المهم أن لا يزيد الوزن عن الحد.

  • انا اهتم جدا جدا بمواد التصنيع ولكن لا اهتم في نوعية المادة فهناك
    المنيوم رخيص,, هواوي مايت 7
    جلد رخيص,, النوت
    بلاستيك رخيص,, جميع اجهزة سامسونج السابقة

    والمنيوم فخم,, HTC one
    جلد حقيقي،، moto x & lg g4
    بلاستيك عملي وفخم،، اجهزة نوكيا لوميا.

    وبالنسبة لي اسوء.ما في الاجهزة الحديثة الاطار المعدني! الصراحة ماله اي قيمة حقيقية
    فقط يستقبل جميع الخدوش والانحناءات ويشوه الجهاز وهو مايجي عُشره.

  • بالنسبة لي أفضل البلاستك .
    خصوصاً بعد فضيحة بصمات الجالكسي إس6
    وسهولة خدش الهواتف المعدنية .

    • هل البصمات اصبحت فضيحة ! لا اتعجب ان انقلبت الدنيا علينا

    • هههههه فضيحة البصمات، نعم هذا صحيح خصوصاً أن سامسونج افتتحت مصنع ثالث بسبب كثرة الطلبات على galaxy s6 و S6 edge و هذا كله بسبب فضيحة البصمات.

  • بسم الله
    انا اهتم بكل التفاصيل التي ذكرت ويهمني ان يكون جهازي متميز قدر الامكان ولابأس بالمزاوجه بين المعدن والبلاستك وليس البلاستك فقط.
    الامر المهم هو عتاد الجهاز والمواصفات التقنيه التي فيه بالاضافه الواجهه فهي جزء مهم والبرمجيات التي يحتويها الجهاز الخاصه بالشركه دون غيرها.
    وكل شركه تمتاز بأمور تقدمها لمستخدمي اجهزتها فريده ومحببه لهم. فمثلا واجهة htc blinkfeed ,htc sense
    lg quick circle والقفل الذكي ,والشاشه (Quad HD),وكاميرة سوني والبرمجيات الفريده الحاصه بها
    اما سامسونج فتمتاز بالعديد من الامور منها الشاشه والوانها الرائعه منتج النوت ,وخاصيةEdge بالاضافه الى التطوير المستمر لااجهزتها ولاننسى نظام ابل الفريد الذي يطغى على العتاد وجمال التصميم لاأجهزتها ,
    والكثير من الشركات الاخرى واجهزتها فهي لازالت تبذل المزيد من الجهد للتطوير والمنافسه لتحقيق المزيد من الارباح
    واعتقد هنا ان المهم هو تجربة المستخدم. فكثير من الاجهزه ذات المواصفات العتاديه والتقنيه الجيده لا تطابق الاستخدام الفعلي وتسبب خيبه عند استخدامها.
    مسائل مهمه هنا لم تذكر وهي مهمه جدا وهي الصيانه وقطع الغيار وجودة الصنع وسهولة الصيانه وادوات التطوير
    بعض الشركات لاتهتم بهذه الامور مما يؤثر سلبا على ادائها.
    واعتذر للاطاله

  • بالنسبة لي أحب أضرب عصفورين بحجر واحد فأختار هاتف يجمع بين المعدن والمواصفات العتادية بشكل أنيق لذلك أختار هواتف htc

  • المواد الغير معدنية أفضل للامساك بالهاتف … وتقلل من وزنه… لكن المعاد تعطيه متانة … وحرارة أقل….
    بفضل يكون في خليط بين هالمواد

  • الدنيا حررررررب بسبب الحويثة المرتزقة شلوهم الجن
    الله يحفظ التحالف
    اخوكم من اليمن البئيس

%d bloggers like this: