أردرويد

حوار الجمعة: هل تلتقط مقاطع الفيديو بدقة 4K عبر هاتفك الذكي؟

لا تُعتبر تقنية الدقة فائقة الوضوح 4K من التقنيات الجديدة في الهواتف، فقد تم تقديمها للمرّة الأولى في أوائل العام 2013 عندما حصل صُنّاع الهواتف الذكية على مُعالج Snapdragon 800 الذي يدعم هذه الإمكانية. وفي موعد لا يتجاوز شهر شباط/فبراير من نفس العام ظهر أول هاتف يقوم بالتصوير بدقة 4K في السوق وهو Acer Liquid S2.

أما موقع يوتيوب فقد بدأ بدعمها منذ 2010 فضلاً عن توفر الشاشات التي تدعم هذه الدقة منذ عام 2013 وبسعر يبدأ من 1000 دولار أمريكي. واستخدام هذه التقنية يعني الحصول على دقة عرض 3840×2160 بيكسل بنسبة 16:9.

واليوم تدعم مُعظم الهواتف الحديثة تصوير الفيديو بدقّة 4K، وسؤالنا اليوم هو عن مدى استخدامك للتصوير بهذه الدقّة. هل تعتقد أن التصوير بدقة 4K عملي فعلًا في الهواتف نظرًا إلى المساحة الكبيرة نسبيًا لحجم الملفّات الناتجة ولاستهلاك البطّارية؟ هل تصوّر الكثير من مقاطع الفيديو بدقّة 4K؟ أم أنك ترى بأن دعم هذه الدّقة هو ميزة تسويقية في الهواتف أكثر منها عملية؟ ما هو هاتفك وما رأيك بجودة 4K فيه؟

هذا هو موضوع حوارنا لهذا الأسبوع، دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

41 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • لدي هاتف نوت 4 ولا استخدم تقنية 4K في تصوير الفيديوهات أولاً لأني غالباً ما أشاهد فدوهاتي على الحاسوب أو التلفاز و الجهازين لا يدعمان تقنية 4K إذاً وإلى أن اقتني تلفاز يدعم 4K إن شاء الله فهذه الميزة بالنسبة لي هي تسويقية أكثر منها عملية

  • أعتبر تصوير 4K كلام فاضي من أجهزة التلفونات وهي لغرض تسويقي لا أكثر. حالياً أستخدم M9 Plus وهو يدعم التصوير بدقة 4K ولكني أصور FullHD فقط.

  • أعتبر تصوير 4K من أجهزة لتلفونات كلام فاضي وغير عملي وهي لغرض تسويقي لا أكثر. حتى في التصوير الإحترافي لازلت أعتمد على التصوير بدقة FullHD… حالياً أستخدم M9 Plus وهو يدعم التصوير بدقة 4K ولكني أصور FullHD فقط.

  • هذه ميزة على الورق فقط وليست مهمة على الإطلاق بالنسبة لي
    فحتى لو اقتنيت هاتفا يدعما سأكتفي بدقة 1080 الواضحة في رأيي
    دقة 4K تسبب سخونة عالية وتسحب قدرا كبيرا من البطارية ناهيك عن استنفاذ الذاكرة بشكل سريع (يكفي 10 دقائق تصوير وستأخد 1 جيجا من الذاكرة)
    وإن أردت توسعة الذاكرة فلابد من شراء الذاكرة من الفئة العاشرة لكي تناسب هذه الدقة والتي تعتبر مكلفة أيضا ..

    • فعلاً فسامسونج تمنعني حتى من إستخدام الفلاش عند تصوير الفيديو في فصل الصيف وتقوم بغلقة غصباً عني ودون إرادتي وموافقتي لعجزها وفشلها في إيجاد حل لمشكلة حرارة أجهزتها العالية.

      • هههههههههههه و عزيزتك آبل لا تستطيع أن تفعل شيئاً حيال تصوير فيديو بدقة 4K و كل ما تتفاخر به هو [email protected] و كأن هناك فائدة كبيرة له.

        • بغض النظر عن اسلوبك التكمي
          وللعلم انا املك نكسس4
          والشركة عندنا سلمت كل المهندسين ايفون 6 فقط لهذه الميزة التي احتاجها في عملي بكثره في اصلاح خطوط الانتاج

  • امتلك هاتف lg g3 ولكنني لم اقم بالتصوير بهذه الدقه مطلقا واكتفي ب full hd ؛واعتبرها مجرد ميزه تسويقيه علي الاقل في هذة الآونه .

    • فعلا انا امتلك نفس الهاتف استخدمتها مره واحده تسبب سخونه فى الهاتف ناهيك عن الحراره المرتفعه
      الجهاز ومساحه كبير فى الذاكره

  • تمت تجربتها عند شراء الهاتف فقط واغلب الاجهزة اصلا لا تتجاوز مدة التصوير اكثر من 5 دقائق لهذه الدقة في مقابل بتاخد مساحة كبيرا جدا من الذاكرة للذلك لا اهتم بهذه الدقة وحتي لو كنت امتلك شاشة تلفاز تعرض هذه الدقة لن استخدمها

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    بداية أنا أمتلك كاميرا سوني FDR -AX100
    والتي تستطيع تصوير دقة 4k هذه الدقة الخاره اشتريتها ب٨٥٠٠ريال …واشتريت هاتف سونيz3 وحاليا أمتلك هاتف htc one m9
    السؤال هل يعقل كاميرا بهذا السعر المرتفع
    يستطيع هاتف لا يتجاوز سعره ٣٠٠ريال
    أن يصور هذه الدقه الخارقه….فمن تجربتي
    هي مجرد تسويق ليس إلا…استخدامها يزيد
    من حرارة الهاتف ويستهلك مساحة ع الفاضي
    وبالحديث عن الدقه…حتي شاشات QHD المزعومه في الهواتف فمن تجربتي شخصيا
    بين جالكسي s5 وجالكسي s6 لا يوجد فرق
    والمحتوى الذي وضعته في المقارنة كان ٤k

  • نعم استخدم تصوير 4k في جهازي نوت 4
    اذا يوجد لديك شاشة UHD ستلاحظ الفرق الكبير بين جودة fullhd و 4k
    انا استمتع بمشاهدة تصويري الخاص على هذه الشاشة ، وطبعا اقوم بتخزين الفيديو في ذاكرة خارجية سعة 64 جيجا التي لاتكلف اكثر من 15 ريال عماني او 150 ريال سعودي ولا اعاني من اي مشاكل فالتخزين او الحرارة

  • جهازي هو LG G3. ولم ولن اصور بهذه الدقة التي لن استفيد منها.

    هذه الميزة موجهة طبعا لم لديه جهاز عرض مناسب ، إذ إني لا أراها تسويقية، فهناك حتماً من يلتقط الفيديوهات بهذه الدقة.

  • اعتقد ان 1080 كافية لان 4k ليس للحرارة لان جهازي لا يسخن و لكن بسبب الذاكرة التي تستخدمها

  • لا استخدهمها لانها تستهلك كم هائل من البطاريه والذاكره وينتج عنها ارتفاع شديد في درجة حرارة الهاتف لذلك اكتفي بدقة FHD 🙂

  • برأيي التصوير بدقة 4K موجه للمستقبل، وليس للحاضر. فخلال بضع سنوات ستصبح دقة ال 4k أو حتى ال 8k هي السائدة سواء على شاشات التلفاز أو حتى الأجهزة المحمولة. وعندها ستبدو ذكرياتنا المسجلة بدقة FHD عديمة التفاصيل.

  • اشي اكيد لا لانو التلفونات بشكل عام بطريتها ما بتتحمل يوم مع الاستخدام العادي (بالنسبة الي ) فما بالك بس اصور 4k وغير هيك كل شركات الهواتف ما بتعطيك مساحة يعني معظمهم لهلا ما على 16 او 32 وفيديو 5 دقايق 4k بيخد تقريبا 1.5 gb بالعسك انا بشوف انو 4k مش مفيد و وشاشة 2k برضو مو مفيدة لانو اي شخص صعب انو يفرق بين 2k و full hd بس بالعكس full hd بتوفر طاقة وبالنهاية انا ما بدي جهاز تروح مساحتو على كم فيديو وبنفس الوقت ما بدي اضل جنب الشاحن عشان الاقي شاشة 2k وكمان هاي الاشياء بتخلي الجهاز دايما حراته جدا عالية

  • إلى أن نملك ذاكرة داخلية 2 TB فأنا لا أعتقد أنني سأستخدمها، و لكن ربما فيديوهات 10 ثواني

  • تقنية 4k لا ترقى حتى لكونها ميزة تسويقة … انها غير مفيدة و ضعيفة التأثير عند الحديث عن العرض على شاشات الهاتف الذكي حيث يصعب التمييز حتى بين FHD و 720p
    ستكون هذه الميزة بالتأكيد محسوبة في العصر الذي تنتشر فيه شاشات ال UHD الكبيرة لأن عرض فيديو بهذه الدقة العالية لا يمكن تمييزه او الإحساس بجودته على الشاشات الصغيرة مهما بلغت دقتها ?

  • هاتفي لا يدعم التصوير بهذه الدقة لكن اظن انها غير مفيدة .. ف FHD تكفي و تأخذ مساحة كبيرة من الهاتف و يمكن ان تشاهدها في شاشات الحاسب أو التلفاز ..

  • ك مصور محترف ومنتج ؟ نعم استخدمه دائما . . بجوالي نوت 4 وأستخدم ذاكرة سان ديسك 128 جيج 10 كلاس فالتصوير بهذه الجودة يعطي حدة ووضوح خرافي .. حتى وأن كنت احتاج الى عمل بجودة FHD اصوره بجودة 4K ومن ثم استيرده بجودة FHD بعد الانتاج فأحصل على نتيجة افضل !

  • نعم وهذا الفيديو من إنتاجي لرحلتي الأخيرة لماليزيا
    جميع الصور والفيديوهات الموجودة في المونتاج من تصوير جهاز سامسونج جالكسي نوت 4
    أتمنى لكم مشاهدة ممتعة
    ملاحظة / ضع دقة الفيديو على أفضل دقة وهي 1080 لكي تستمع بمشاهدة ممتعة
    https://youtu.be/3idp4qS4yTc
    

  • انا لم أجرب ميزة الت بفشل هذه الميزة لدى معظم الناس! و لا يستخدمونها ! و انا اعلمم ان في هذه الميزة عيوب كالحرارة و استهلاك المساحة و البطارية و أيضاً عدم توافر شاشات تدعم هذه الدقة! و لكن اعتقد ان لل4K مستقبل كبير!
    لكن الشركات المصنعة تسوق لأجهزتها حالياً عن طريق وضع ميزة ال4K…

  • انا لم أجرب ميزة ال4K و لكن تفاجأت بفشل هذه الميزة لدى معظم الناس! و لا يستخدمونها ! و انا اعلم ان في هذه الميزة عيوب كالحرارة و استهلاك المساحة و البطارية و أيضاً عدم توافر شاشات تدعم هذه الدقة! و لكن اعتقد ان لل4K مستقبل كبير!
    لكن الشركات المصنعة تسوق لأجهزتها حالياً عن طريق وضع ميزة ال4K…

  • كمصور ومنتج ؟ نعم اكيد , استخدم NOTE 4 ذاكرة sandisk 128 GB 10CLAS والجودة تعطعي وضوح وحدة رائعين
    حتى وإن كان اقوم بمشروع بجودة FHD أقوم بتصويره أولا بجودة 4K ومن ثم استيرده بجودة FHD بعد الإنتاج وتصبح النتيجة أفضل !

    • الموضوع يتحدث عن التصوير من التلفون بدقة 4K وليس من التصوير بالكاميرات الإحترافية.. فهل تستخدم تلفونك في مشاريعك وفي الإنتاج المرئي؟؟؟؟

  • انا املك هاتف جلاكسي اس6 ويوجد فيه تقنية 4k وانا لا استخدامها فقط اكتفي في full Hd

  • انا ما ساتخدمها لانها تلقط 30 لقطه في الثانية انا استخدم الوضع السلس لانه يلقط 60 لقطه وحركاته قريبة من الواقع لو 4K تدعم 60 لقطه كان افضل

  • امتلك سامسونغ s6 edge لم استخدمها لحد الان بسبب عدم امتلاكي شاشه تدعم دقة 4k ميزه غير نافعه في هذه الفترة الحاليه لكن في المستقبل سيكون لها دورا مهم وربما تحل مكان fullHD

  • اول تعليق لي على هذا الموقع ، تصوير ال 4K غير مناسبه نهائياً والسبب ليس كما ردو الاخوان بل السبب هو عدد الايطارات في الفيديو واذا وصل العلم الى ٦٠ فريم بالثانية بدقة 4k فالكل راح يستخدمها واما الان فتصوير ١٢٠ فريم fullhd افضل من 4k الهواتف

%d bloggers like this: