حوار الجمعة: هل تستخدم تقنية الشحن اللاسلكي؟

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

com- (9)

باتت تقنية الشحن اللاسلكي Wireless Charging واحدة من التقنيات القياسية التي تراها اليوم في الغالبية العظمى من الهواتف الحديثة قوية المواصفات، وقد بدأت التقنية بالانتشار منذ حوالي الثلاث سنوات تقريبًا، منذ بدأت بعض الشركات الكبرى المصنّعة لأجهزة أندرويد مثل سامسونج وإل جي باعتمادها، كما اعتمدتها غوغل في أجهزتها الرسمية منذ هاتف Nexus 4.

قبل أيام تم الإعلان عن الجيل الجديد من تقنية الشحن اللاسلكي بمعيار Qi (تشي)، والذي أصبح يتيح الشحن من مسافة تصل إلى 45 ميليمتر مابين الهاتف أو الحاسب اللوحي وقاعدة الشحن. مقارنةً بالجيل المُستخدم حاليًا فهذا تحسّن كبير عن مسافة الـ 7 ميليمتر في الأجهزة الحالية.

لكن على جميع الأحوال، يرى البعض بأن التقنية ما زالت بحاجة إلى المزيد من التطوّر، بل إنها قد لا تستحق أن يتم وصفها حتى بالشحن اللاسلكي، في حين يرى آخرون بأنها أكثر راحة من استخدام الشاحن التقليدي. بالنسبة لي فأنا من القسم الآخر، حيث أرى بأن وضع الهاتف على قاعدة الشحن اللاسلكي أكثر سهولة من توصيله المتكرر يوميًا بسلك الطاقة الكهربائية، المشكلة الوحيدة قد تكون بأن الشحن اللاسلكي أبطأ بشكل ملحوظ من الشحن التقليدي، لكن في حال كان عملك ثابتًا على المكتب معظم النهار فهذا يعني بأن جهازك سيبقى مشحونًا طوال النهار على قاعدة الشحن المجاورة لك، وبالتالي لن تهتم كثيرًا في هذه الحالة بمدى سرعة الشحن.

تقنية الشحن اللاسلكي بدأت تصل إلى السيارات، كما بدأت تصل إلى بعض المطاعم والمقاهي حيث يتم دمج جهاز الشحن اللاسلكي ضمن الطاولة نفسها كي يبدأ هاتفك بالشحن تلقائيًا بمجرد وضعة فوق المكان المخصص على الطاولة.

حوارنا هذا الأسبوع هو حول تقنية الشحن اللاسلكي: هل أنت من مستخدميها؟ أم أنك تعتقد أنها تقنية غير عملية خلال الوقت الحالي على الأقل؟ دعنا نعرف رأيك بهذه التقنية ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 21
  1. fromq8 يقول

    بالنسبة لي التقنية مازالت في مراحلها الاولى.

    حتى مع التحديث الجديد لتقنية الشاحن الاسلكي ، مازلت ارى انها غير عملية .

  2. ahmad يقول

    حاليا لا و لاكن سأخذها بعين الاعبار في جهازي القادم ان شاء الله.

  3. مستخدم أندرويد يقول

    أتمنى أن يأتي الشاحن اللاسلكي داخل صندوق الهواتف مجاناً

  4. admin يقول

    أنا أستخدم التقنيه ورايي فيها مريحه وتزيل هم شبك الشاحن بالجوال

  5. تعليق يقول

    انني الان ارى ان هذه التقنيه مفيده في بعض الاحيان وليس في جميعها و في الوقت الحالي افضل الشحن التقليدي لسبب واحد هو انني استخدم الهاتف لفترات طويله جدا وهذا يتطلب شحن الهاتف اثناء العمل عليه لكن ان حصلت على هذه التقنيه لا استطيع ان اشحن الهاتف واكمل عملي به لانه سيوضع بشكل مستقيم او في مكان غير مريح لذلك سانتظر حتى تصبح مسافه الشحن تتعدى الامتار

  6. anouar يقول

    لكن اليس شحن البطارية المتواصل يؤدي الى نقص عمرها الافتراضي

    1. مممم يقول

      +1 ؟

  7. ABD33D يقول

    أستخدمها على nexus4 .. nexus5 .. ولدي شاحن من شركة صينية .. والآخر .. الشاحن الخاص ب nexus

  8. jass يقول

    في الحقيقة أرى بأن هذه التقنية عديمة الفائدة في الوقت الحالي.. وذلك لأن استخدامي للهاتف يكون بشكل مستمر ولا يمكنني الاستغناء عن الهاتف للمدة الكافية للشحن.. وكانت لي تجربة فاشله مع شاحن النيكسوس 5 حيث للم استفيد منه لا في المنزل ولا في السيارة حيث أن الأخير لايتوائم مع طاقة المكبس ..ناهيك عن البطئ وأن الشاحن على الأقل لو يمكن شحنه كما البطاريات الخارجية المتنقلة لكانت فكرة رائعة

  9. khaled-m يقول

    بالنسبه لي لا استعملها لانها لاتقدم الجديد … ببساطه لاتستطيع شحن هاتفك الا عن طريق وصل القاعده بالكهرباء..اذا تلنقطه الاولى يحتاج الى كهرباء.
    عندما تضعه في الطاوله سيكون من الصعب او المستحيل استخدام لانه سيكون في وضع ثابت لايمكنك تحريكه..اذا النقطه الثانيه لاتستطيع استخدامه اثناء الشحن.
    عند شحنه سيستغرق وقت طوييل جدا اثناء الشحن بحيث يصل الى خمس ساعات او اكثر ..اذا النقطه الثالثه طول مده الشحن.

    الان سننتقل الى الشحن التقليدي..
    اولا يحتاج الى كهرباء.
    ثانيا يمكنك استخدام الجهاز بكل اريحيه ونقله في اي مكان ولست مجبر على مكان واحد .
    ثالثا سرعت امتلاء الشحن.

    بعد هذه النقاط هل تعتقد ان الشحن الاسلكي يعتبر اختراع جديد!!

    لو جعلو امكانيه شحن القاعده وبعدها يمكن تفريغها لشحن الهاتف لكانت فكره افضل وجعلوها سريعه في امتلاء لكان افضل وجعلو لها مسافه كبيره لكان اصبح اختراع.

    1. احمد يقول

      +1

    2. jass يقول

      كلام سليم

    3. Eaman يقول

      صح 100%

  10. robi flipar يقول

    ارى انه ليس له فائدة

  11. Mahmod يقول

    يا شباب انا بح بالتكنولوجيا بس تكون مفيدة شوي المهم انا معي جهاز الاكسبيريا L بس بدي اعرف اذا بيدعم هذه التقنية واذا ممكن وين متوفر الشاحن بطرطوس وكم سعره

  12. Kamal يقول

    Fleksy keyboard صارت تدعم العربي في النسخة 3.0.6

  13. محمد يقول

    بالنسبه للمقال رائع لكن ارجو منك تكون واضح تقنية الشحن اللاسلكي اول من جابها نوكيا في جهازها لوميا ٩٢٠ بالنسبه للتقنية لسى ما جربتها بحكم انها ليست عمليه كنت اتمنى انو الشاحن بس يشتغل الجوال وهو في يدك يشحن داخل نطاق معين لكن للأسف تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

  14. Yasser A Saeed يقول

    لا أستعملها لأن كل تلفوناتي من شركة HTC للأسف لا تدعمها.

    عموماً .. لو كان تلفوني يدعمها لكنت أستخدمتها بكل تأكيد. أعتقد أن التقنية مفيدة وعملية في أوضاع معينة وغير عملية في أوضاع أخرى ، وبالتالي ورغم أنها ممكن تكون مفيدة في أحيان كثيرة ، إلا أنها لن تغني عن الشحن التقليدي.

    أتمنى من شركة HTC أن تدعمها في الأجهرة القادمة ..

    1. مؤمن حافظ يقول

      أنا أيضاً أمتلك جهاز HTC M7 و استعمل تقنيةالشحن اللاسليكي بدون أي مشاكل 🙂

      كل ما تحتاج لجعل أي جوال متوافق مع تقنية الشحن اللاسلكية هو كالاتي:

      1- اى نوع شاحن لاسلكي
      (http://ecx.images-amazon.com/images/I/51nVd2u7dWL._SL1500_.jpg)

      2- مستقبل شحن لاسلكي يى اس بي (qi receiver) مثل هذا:
      (http://ecx.images-amazon.com/images/I/41AY-fPCQ0L.jpg)

      3- جراب لتغطية المستقبل ليصبح الشكل هكذا 🙂

      http://ecx.images-amazon.com/images/I/41XnL-f10dL.jpg

      http://ecx.images-amazon.com/images/I/410LAE1%2BKlL.jpg

  15. Mohamed Esam يقول

    تحتاج إلى مزيد من التطوير يجب أن تصل مسافة الشحن إلى عدة أمتار فيمكنني شحن هاتفي عند دخول المنزل أو مقر العمل أو السيارة أو غيرها عندها فقط يمكن تسميتها بالشحن اللا سلكي

  16. ميلاد علي حسين يقول

    أتمنى أن يكون الشحن لمسافات بالامتار حتى نعتاد على الكسل والخمول…. لا أدري التقنية الى أين تأخذنا.. لكن المعلومة لطيفة جدا… شكرا لكم

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.