حوار الجمعة: من هو المعالج الأقوى؟

شاهدنا في الأسبوع الماضي إعلان الشركات عن أقوى معالجاتها التي سيتم طرحها قريبًا والتي ستأتي في هواتف العام القادم، فقد أعلنت بدايًة هواوي عن المعالج الجديد Kirin 950، ثم أسدلت كوالكم الستار عن Snapdragon 820 ولحقتها سامسونج وكشفت عن معالجها القادم Exynos 8890، وأخيرًا اليوم تم تسريب المعالج الذي تُحضّر له ميديا تك Helio X30.

تقدم جميع المعالجات المذكورة أعلاه مواصفات ممتازة وتستخدم تقنيات متطورة في تصنيعها. فلنبدأ مع معالج هواوي، حيث أعلنت الشركة عن معالجها Kirin 950 في الأسبوع الفائت والذي تحاول فيه هواوي منافسة العمالقة بتقدميها ميّزات ممتازة. يعمل المعالج بثمان أنوية بتقنية big.LITTLE، أربع منها قوية بمعمارية ARM Cortex-A72 وبتردد 2.3 غيغاهرتز، والأربع الأُخرى بمعمارية ARM Cortex-A53  بتردد 1.8 غيغاهرتز. وسيحمل المُعالج الرسومي الحديث Mali-T880، ويدعم تشغيل الذواكر العشوائية من فئة LPDDR4 ويدعم وجود كاميرتين كل منهما بدقة 13 ميغايبكسل، أو كاميرا واحدة بدقة تصل إلى 31 ميغابيكسل.

بعد هواوي ومنذ ثلاثة أيام، كشفت كوالكوم عن معالجها الجديد  Snapdragon 820 بشكل رسمي، وهو معالج رُباعي النوى يعمل بمعماريّة Kryo 64 Bit ، ويدعم الذاكرة العشوائية من نوع LPDDR4 بسرعة 1866 ميغاهرتز والتي تستطيع أن تعمل ثنائية القناة “Dual Channel”، ويحمل المعالج الصوري Adreno 530 والذي سيكون أكثر توفيرًا للطّاقة بنسبة 40%  مقارنة بسلفه Adreno 430، كما سيدعم تقنية الشحن السريع QuickCharge 3.0.

أما بالأمس فقد قامت سامسونج بالإعلان عن مُعالجها المُنتظر Exynos 8890 ثماني النوى، والذي سيحمل أربع أنوية من تصنيع سامسونج نفسها ليكون الأول من نوعه، والذي قالت سامسونج أنه سيُقدّم أداءً أفضل بنسبة 30% وزيادة في كفاءة استهلاك الطّاقة بنسبة 10%، مقارنًة بمعالجها السابق وذلك بفضل تخصيصها لهذه الأنوية، إضافًة لأربعة أنوية بمعماريّة ARM Cortex A53 الموفّرة للطاقة. وسيأتي مزوّدًا بالمعالج الرسومي Mali-T880 الذي يدعم الشاشات حتى دقة الـ 4K ويقدم كفاءة طاقة أكبر بنسبة 40% مقارنة بالمعالج الرسومي الموجود في Exynos 7420.

واليوم تأتي التسريبات لتقول بأن شركة ميدياتك تعتزم إطلاق معالجها الجديد Helio X30 بعشرة أنوية وستستخدم أكثر معماريّة موفّرة للطاقة Cortex-A35 من ARM في نواتين بسرعة 1.0 غيغا هرتز، ونواتين بمعماريّة Cortex A53 وست أنوية بمعماريَة Cortex A72. لكن مازلنا ننتظر المزيد من المعلومات عن هذا المعالج الذي يبدو أن ميديا تك ستنافس به باقي المعالجات القوّية الموجودة.

ما هو رأيك؟ من هو الأقوى بين هذه المعالجات؟ ومن سيُسجّل أفضل أداء في العام القادم؟ دعنا نعرف في التعليقات.

مصنف في

نور زوكار

مهندس كهرباء وطاقات متجددة، عاشق للتكنولوجيا ومهووس بكل ماهو جديد

التعليقات: 32 ضع تعليقك

محمد يقول:

اظن انا معالج سامسونج سيكون الافضل من وجهة نظري

المهندس محمود يقول:

كلها رائعة و كلها لصالح المشتري وان كنت اميل ل سناب دراغون 820 و يبقى الحكم النهائي بعد الاستخدام الفعلي.

المشكله الاحكم صعب لان لم نري الاداء للمعالجات

Abdallah Khatib يقول:

الوقت مبكر جدا للحكم على المعالجات لان الاستخدام الفعلي هو الفيصل بينهم
ولكن الظاهر ان حرب المعالجات السنة على اشدها وكله لمصلحة المستخدم طبعا

كار وان برواري يقول:

أظن انه معالج سامسونج راح يكون أفضل لأنه اني استعملت اكسونس في آخر موديل سامسونج معالج وقوي و سلس

ѦՊԻ يقول:

لا أحد ينكر أفضلية معالجات كوالكوم لذلك أرى أن كوالكوم 820 سيكون الأقوى إن لم يصطحبه ارتفاع في الحرارة مثل أخيه الأقدم
أيضا معالج هواوي 950 يبدو أنها اهتمت كثيرا بالمعالج فعند مثارنته بالمعالج السابق 925 الموجود في mate7 سيتضح الفرق جليا … لذا فنحن أمام معالج يقدم أداء جيدا ظهر في التسريبات أن الأداء يوازي 90 ألف نقطة بمقياس Antutu أي أقوى من كافة الهواتف الموجودة في السوق بما فيها نوت 5 و آيفون 6 إس . http://goo.gl/oz7CZz

Yusuf يقول:

سامسونج تحاول ان تبهر المستهلك بقوة المعالج من ناحية ارقام الاختبارات لكن الارقام ليست كل شيء ثبات المعالج هو أهم استعملت سامسونج s 6 ظناً مني انه يحمل المعالج الأسرع فلاحظت انها مجرذ أرقام لاشيء فأهم ما يحتاج المستخدم هو الثبات في الستخدام والذي تبدع فيه أبل في هواتفها انا افضل معالج سنابدراغون 805 على 820 لأنه أكثر معالج ثبات لا توجد حرارة كانت لي تجربة معه في الهاتف نكسس 6 أحسن الهواتف التي استعملتها على إطلاق لتذكير اذا كان المعالج يصدر حرارة فهو سيء فعند ارتفاع درجة الحرارته يخفض المعالج تردده اوتوماتكيا

(: يقول:

العيب ليس في المعالج بل في النظام، وواجهة سامسونج تحديدا.

Anas E5 يقول:

لقد تم تحسين الواجهة منذ سنة لماذا يصر الجميع على أخطاء انتهت صلاحيتها.

محايد و خبير يقول:

لطالما كنت اثق في كوالكوم و ما زلت
لذالك اعتقد ان snapdragon 820 سيكون الافضل بينهم بعده سيكون الـ exynos 8890

snapdragon 820
افضل من اثق به
خصوصا إذا تم دمج البصمة مع المعالج

فيصل يقول:

يجب وضع معايير أو موصفات واضحة لمواصفات المعالجات فمهما قرأت لم أقدر على تحديد أفضل معالج
تذكرون عدد أنوية لمعالجات وترددها وفي معالجات أخرى تذكرون نسبة الأفضلية بالنسبة للمعالج الأقدم

AhiT يقول:

اعتقد لن يكون هناك فرق كبير بين المعالجات المتشابه بنفس المعمارية وخاصة ان سامسونج لم تنجح بالعتماد بالكامل على معمارية جديدة ومعالج رسوميات جديد . هي فقط عدة اشكال ونماذج جديدة سوف تخفض اسعار المعالجات لكثرة المصنعين والمنافسة لكن اتوقع المرحلة القادمة بعد هذه المعالجات سوف تكون افضل وسوف نشهد شيء جديد.

جان فارس يقول:

” ما هو المعالج الأقوى” وليس ” من هو المعالج الأقوى”.
من تستخدم للعاقل, ما تستخدم لغير العاقل.

Albakry يقول:

عندما لا يكون عندك سالفة وتكون بلا شغلة ولا مشغلة…
تجد نفسك تكتب هذا النوع من الردود…

ابو محمد يقول:

ضرورة شعرية قوة المعالج تجعله يصنف عاقل

syriana يقول:

عندما تجد ان الشركات المصنعة لمعالجات هواتفها…تعود مجبرة لاصدار نسخ عاملة بمعالج “كوالكم” اذا الى الآن السيطرة والثقة لصالح هذه الشركة وما عداها محاولات .

Ghassan يقول:

معالجات كوالكم هي معالجات جبارة وقوية ولها خبرى طويلة بالمعالجات الرسومية ونظامها ثابت وذو تقنية عالية ورغم وجود حرارة في معالج 810 لكن اكثر المعالجات القوية في عالم المعالجات بشكل عام تعاني من ارتفاع الحرارة وهنا يظهر عامل الخبرى فأذا قامت كوالكم بحل مشكلة الحرارة وعدم قيام الشركات بخفظ تردد المعالج فأظن أنه سيكون الأفضل…وشكراً

Anas E5 يقول:

Snapdragon 820 أفضل من Kirin 950 و من helio X30 و لكننا لا نعلم ما هي الأنوية التي تستخدمها سامسونج في معالجها، و لكن من ناحية المعالج الرسومي فإن Mali t880mp12 الموجود في exynos 8890 أفضل من Mali t880mp4 الموجود في Kirin 950 بفارق كبير و نحتاج إلى رؤية الأداء الفعلي.

عبدالله يقول:

كمقارنة فعلية بين اداء اجهزة 2012 واجهزة 2015 لا اجد فارقا يذكر فالشاشات تحتاج لمعالج اكبر وطاقة اكبر وكذلك بالنسبة للكاميرا وتطور نظام التشغيل رغم زعم جوجل بان النظام اصبح اخف واكثر سلاسة فقدرة هذه المعالجات لو وضعت في جهاز قديم نسبيا ستجد فارقا ملحوضا ولاكن بالاجهزة الحديثة لايوجد فارق ولهذا تم قتل مشروع بروجكت اكس.

Mostafa يقول:

لم تجد فرق بين 2012 و 2015
انا عندي نوت 2 ونوت 5 الفارق رهيب جداا

عبدالله يقول:

أخي الكريم أنا أمتلك النوت 2 والنوت 5 وقد ذكرت تطور الشاشة والكاميرا والنظام والميزات الاخرى معلومة لدى الجميع وأنا أقصد قدرة المعالج الفارقة من خلال فتح التطبيقات وسرعة التعامل مع الاوامر وأن أردت أن أكون منصفا وحياديا فتأخر الاستجابة والبطأ الذي كنت اواجهة في النوت 2 لازال موجودا في النوت 5 وكونك تمتلك الجهاز لايعني أن تذكر ايجابياتة دون التطرق لعيوبة حتى انه مع تصغير الحواف أصبح من غير الممكن استخدام القلم والجهاز في الحافظة بينما في النوت 2 كنت استخدمة دون ان اواجهة تعليق وعدم استجابة.

samsung يقول:

من ناحية الاقوى اعتقد ان snapdragon 820 الافضل لانه يستخدم احدث نواة kryo

Mohammad Masharfa يقول:

انا لدي سؤال غريب ويحتاج الى اجابة قوية !
السؤال هو اذا كانت المعالجات التي تستخدمها الشركات هي معالجات قوية لهذه الدرجة !
لماذا تتفوق معالجات ابل بفرق شاسع بالنواة الواحدة
يعني اذا كانت المقارنه لكل نواة لوحدها فإن كل نواة من معالجات ابل تتفوق بفارق كبير وشاسع
اما اذا كانت المقارنة بتعدد الأنوية فإن اكسينوس وسنابدراجون يتفقون ولكن الفريق بسيط جدا وغير ملاحظ
…..
وايضا لمذا معالج الرسوميات والالعاب لشركة ابل يتفوق على جميع المعالجات وبفارق كبير جدا جدا !!
فماهو السر ومالعيب !
ارجو الاجابة من المختصين وياريت يكون موضوع مفصل بشكل كامل
لأني وبصراحه معي هاتف سامسونج جالاكسي اس 6 ادج
وهو جهاز جبار جدا وممتاز
لكن بالرغم من ان الجهاز ذو كفاءه عالية جدا لكنه يسبق ايفون بأشياء بسيطة جدا …
اما ايفون فبالرغم من ان معالجاتها اقل كفاءه وقطعها ايضا اقل كالكاميرا فمازالت منافسه بشكل قوي جدا
وايضا تفوق سامسونج بأشواط كبيرة في المعالج الرسومي وكفاءة النظام مقارنة بالمعالج، الذي من المفترض ان تكون سامسونج قد سبقت ابل بل وقد نشلتها تمام من على خريطة الاجهزة الكبيرة ..!

فأرجو التعليق أيها المختصون والمهندسون 🙂

Ahmadalraii يقول:

من اين جأت بهذه الفكرة أولا ، ثم من اين جأت بها ..

لتحديد سرعة المعالج وكفائته هناك عدة عوامل ، أولا و لتكون مجردا عن الsoftware, اقتلعه جانبا ..
انظر الى التردد ، انظر الى عدد الانوية ، انظر الى الكاش ، و انظر الى نسبة الكاش لكل نواة..
كلما زادت الارقام في الأعلى كلما كان ذلك افضل ..
بعد ذلك انتقل الى قدرة التحمل ، و تقاس بالoverclock , مثلا exynos 5 octa يتحمل 3.5 مرات اكثر من معالج apple A7. وتسمى الاخيرة water overclock, أما الoverclock الهوائية فيقدم معالج سامسونغ اداء افضل بحوالي 35 بالمئة ..نتكلم عن كل نواة طبعاً..
بالنسبة لما قلت عن أداء افضل للنواة الواحدة ، مع أني لا اوافقك ولكن سأشرح لك اللغط ، ابل آي سبعة يحتوي على كاش L2 يساوي واحد ميغا ، مقسمة على نواتين ، مما يجعل نسبة ال cache per core تساوي 0.5 ..
معالج اكسينوس ٥ يحوي على نصف ميغا من كاش L2 , مقسمة على ثمان انوية تعطيك نسبة كاش الى الكور 0.06 ميغا بالثانية ، وهو رقم اقل و سيؤدي حتما لاضعاف سرعة المعالجة اذا اخذت كل معالج على حدة ..

طبعا انا اخذت معالجا متوسطا من سامسونغ هنا كي لا يكون هنالك لغط ، هذا ليس معالج
اس ٦ الأخير طبعا ، ولكن لاوضح النقطة فقط ..
طبعا كاش L2 , ليس نوع الكاش الوحيد ، ولكنه الاهم لعلاقته بسرعة الادخال الى المعالجة ..

هناك عوامل اخرى مثل دقة التصنيع ، و معمارية المعالج ، و كثير من الامور الاخرى ولكن يصعب على موقع مثل اردرويد ان يلقي بمعلومات كهذه للجمهور بشكل عام و لو ان القيمين عليه لا تخفى عليهم ..
أي معلومات اخرى انا بالخدمة ..

Mohammad Masharfa يقول:

شكرا لك اخي احمد على هذه المعلومات والشيء الذي جعلها مفيدة بشكل كبير .. مع ان الشرح بهذا المستوى من الاحترافيه يحتاج اشخاص يعلمون بالمصطلحات ولديهم معرفه طبيرة بأنواع المعالجات والتقنيات المستخدمة بها
لكن…
انا لا استطيع تحديد المعالج الافضل بين المعالجات ..
بحوثي كانت عبارة عن مشاهدة مقارنات على يوتيوب بين افضل الاجهزة وافضلها كفاءة من ناحية المعالج والاستخدام .
فمثلا في هذه السنه معالج سامسونج الذي في S6 هو الافضل على الاطلاق … في حين يتم مقارنته بالمعالجات الأخرى بالاستخدام يكون هناط ب\ء بالانترنت وفتح الالعاب مقارنة بسنابدراغون 810 ومعالج ابل في ايفون 6

معالج الرسوميات في ابل يتفوق على جميع المعالجات الاخرى من خلال بحثي على اليوتيوب ..
ايضا في تعدد المهام ..

لكنك اقنعتني نوعا ما 🙂

يسموّني ... FAHD يقول:

لا تنسى ان هواتف ابل تعمل بشاشة بدقة hd .. مما بقلل من الجهد على المعالج ويعطي ارقام عالية
بينما هواتف اندرويد الراقية تعمل بدقة شاشة ضعفها اربع مرات مما تزيد من الضغط والجهد على المعالج ويقلل نتائج المعالج عند اختبارة .
الامر الاخر السفتوير له دور كبير في المعالجة

مجرد استنتاج

ѦՊԻ يقول:

أعتقد أن الأخ الفاضل Ahmadalraii وضح الأمر جيدا بالنسبة للأداء المجرد بدون تشغيل أي نظام .
لديّ نظرية إضافية ..
باختصار شديد ……….
نظام iOS معروف بسلاسته وكفاءة استغلال العتاد بشكل ممتاز لكن على الجانب الآخر لا يقدم العديد من المميزات بل يقدم فقط ما يحتاجه المستخدم بشكل أساسي على عكس آندرويد المليء بالمميزات والذي يجعلك تنجز مهاما تحتاج إلى حاسوب لكنك تنجزها فقط بهاتفك .
ظهرت طرق لكسر حماية iOS (وتم تسميتها Jailbreak أي كسر السجن) وجلب مميزات عديدة لكي توسع قابلية الاعتماد على آيفون في انجاز المهام ..
ومن هنا بدأ آيفون يقترب شيئا فشيئا من آندرويد في نقطة الاحتواء على مميزات أكثر ..
المهم في هذا الموضوع أن إضافة العديد من الميزات إلى آيفون تتسبب في الضغط على العتاد لكي يتحملها وهنا يظهر الفارق واضحا بين آيفون بدون مميزات وبين آيفون يشبه أجهزة آندرويد ,, فلا المعالج ثنائي النواة يتحمل تشغيل هذه الميزات الجديدة ولا الرام الـ 1 جيجا يتحمل فتح العديد من التطبيقات في آن واحد والاحتفاظ بالتقدم فيها ساعات طويلة دون غلقها .. وبالتالي يواجه صاحبه تهنيق وسخونة وإعادة تشغيل وغلق مفاجئ للتطبيقات … والأخطر من هذا للأسف تعريض خصوصيته لخطر شديد وأقتبس من آيفون-إسلام “إذا قمت بعمل jailbreak فكأنك وضعت أملاكك في الشارع وتمنيت ألا يسرقها أحد” (خبر جانبي :سرقة أكثر من 200 ألف حساب آبل من أجهزة مكسورة الحماية http://goo.gl/VQyGwV )
بعيدا عن الخصوصية التي ليست محل النقاش ,,, فكي أبسط الفكرة …
اجلب عتاد آيفون وقم بتشغيل نظام آندرويد عليه ودعنا نتحدث عن الأداء .

يسموّني ... FAHD يقول:

جميع المعالجات تؤدي افضل اداء للمحتوى المتوفر للاندرويد … انما مسالة من الاقوى لايهمني بتاتاً .
المهم هو اقلهم في استهلاك البطارية , واقلهم حراراً …….. هذا برايي يعتبر افضل معالج

Mohammed يقول:

صراحة لم يعد يهمني كثيرا شركة المعالج والارقام المرتفعة
اهم شي الاندرويد يشتغل بكفاءة وسرعة عالية وقادر على تشغيل جميع البرامج والالعاب بكفاءة كما في ال nexus 6p. و الدليل على جودة المعالج يكون بالاستخدام اليومي الحقيقي.
وطبعا مع مرور الزمن المعالجات ستطور وتزيد من ارقامها للتتكافء مع احتياجات النظام والبرامج.

ابو محمد يقول:

ميدياتك المرتبة الاولى
كوالكم مشكلتها الحرارة وتخفيض سرعة المعالج ليس بحل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *