حوار الجمعة: مشهد الهواتف الذكية على ضوء مؤتمر الجوالات العالمي 2016

انتهت فعاليات مؤتمر الجوالات العالمي MWC 2016 الذي قمنا بتغطية أبرز أحداثه. وتكمن أهمية هذا المؤتمر في كونه يتضمن كشف مُعظم الشركات الكُبرى عن جديدها في عالم الهواتف الذكية، مما يُعطينا مؤشرًا دقيقًا حول مشهد الهواتف الذكية خلال العام.

وقد كشف المؤتمر بالفعل عن عدة مؤشرات من المتوقع أن يتّسم بها المشهد هذا العام. مثل الصعود الكبير والمُتسارع فيما يتعلق بتقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality، حيث لدينا ثلاثة شركات هواتف على الأقل كشفت حتى الآن عن نظارات الواقع الافتراضي الخاص بها، هي سامسونج وإل جي وإتش تي سي.

وفيما يتعلق بالهواتف، كان كشف سامسونج وإل جي وسوني عن هواتفهم الجديدة من أبرز ما تم الإعلان عنه. بالنسبة لسامسونج فلم يأتِ إعلانها مُفاجئًا، حيث شهد هاتفا S7 و S7 Edge تحسينات على جيل العام الماضي منهما، حيث أصبحا مقاومان للماء، مع كاميرا أفضل وتصميم مُحسّن بشكلٍ طفيف، وتتوقع سامسونج أن تكون مبيعاتها هذا العام أفضل من مبيعاتها للعام الماضي.

بالنسبة لإل جي فقد طرحت نفسها كمنافس مُباشر ورئيسي لسامسونج، وراهنت على هاتف جديد كُليًا بميزات فريدة، من بينها إمكانية تخصيصه عتاديًا من خلال فك الجزء السفلي من الهاتف وتبديله بأجزاء أُخرى منها ما يحوله إلى كاميرا أو إلى جهاز بإمكانيات صوتية متفوقة. كما طرحت مجموعة من الملحقات كنظارة للواقع الافتراضي وكاميرا للتصوير المحيطي، تمامًا كما فعلت سامسونج.

أما سوني فقد طرحت سلسلتها الجديدة Xperia X كبديل عن سلسلة Z. لكن ورغم كون السلسلة جديدة إلّا أن هواتفها لم تحمل التغيير الجذري الذي كان عُشاق الشركة يطمحون إليه، أو ما يكفي الشركة للخروج من حالة الركود التي تُعاني منها، حيث يبدو أنها لم تنجح في تسليط ما يكفي من الضوء على نفسها أمام المُنافسة الشرسة في السوق، وخاصةً من سامسونج وإل جي.

كيف ترى مشهد الهواتف الذكية هذا العام على ضوء ما تم الإعلان عنه ضمن المؤتمر؟ هل ستخرج سامسونج من كبوتها وتنجح في رفع مبيعاتها بفضل هواتفها الجديدة؟ هل ستُصبح إل جي مُنافسًا فعليًا لسامسونج كما تأمل وسيُثبت هاتفها بميزاته (أو صرعاته) الجديدة أنه سيكون أكثر مبيعًا من هواتف سامسونج؟ وماذا عن سوني؟ كيف ترى أداءها هذا العام على ضوء ما أعلنت عنه من سلسلة Xperia X؟ هل تُقدم الشركة ما يجعلها تُحسن من مبيعاتها المنخفضة جدًا؟

دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. zahi يقول

    صُمعة سامسونج التسويقية هي من ستصنع الفارق أنامتشوق لمعرفة أداء البطارية .

    1. ijzd;zf يقول

      صمعة؟

      1. احمد يقول

        تبحث عن أخطاء الناس.. بالله عليك هذا اسمك ولا باسوورد موقع؟! ?

        1. ijzd;zf يقول

          ما دخل الاسم الذي اخترته في الخطأ الإملائي
          لم أجد سببا يدفعني لكتابة اسم أصلا

  2. يسموّني ... FAHD يقول

    انا متفاجأ من غياب ميزة الفورس تاتش على الاجهزة الراقيه لهذة السنة من جالكسي اس 7 و الجي جي 5

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.