حوار الجمعة: لماذا تفشل الشركات؟

لو نظرت إلى حال سوق الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة، ستجد شركتين فقط مُسيطرتَين على السوق بشكل شبه كامل: سامسونج وآبل! وبحسب بعض الدراسات فإن سامسونج وآبل تستحوذان مُجتمعتين على أكثر من 90 بالمئة من أرباح السوق في حين تتقاسم كل الشركات الأُخرى مُجتمعة بمئات الهواتف التي تُنتجها سنويًا على أقل من 10 بالمئة من السوق.

لو أردنا الحديث عن مثالين حاضرَين عن بعض الشركات المُجتهدة فعلًا، يُمكن أن نتحدّث عن كل من إتش تي سي وسوني. الأولى لا تُغادر أزمةً ماليةً إلّا لتقع في أُخرى، وآخر أزماتها كانت انخفاض أسهمها لأخفض سعر منذ عشر سنوات. أما سوني ورغم اسمها العملاق في عالم التكنولوجيا فهي لم تدخل حتّى ضمن قائمة الشركات العشرة الأبرز في سوق الهواتف الذكية، وهي القائمة التي سيطرت عليها العديد من الشركات الصينية التي لم يكن لها وجود عندما أصدرت سوني هاتفها الأوّل.

حتّى موتورولا، الشركة التي اخترعت الهاتف المحمول، كانت على شفير الإفلاس قبل أن تستحوذ عليها جوجل ثم لينوفو لاحقًا.

قضيّتنا التي سنناقشها هذا الأسبوع هي عن (الخلطة السحرية) التي تجعل بعض الشركات تصل إلى النجاح المُطلق، وتجعل شركات كبيرة أُخرى تسقط. لا أحد يستطيع أن يُنكر بأن شركات مثل سوني وإتش تي سي تجتهد في طرح هواتف مميّزة، لكن دائمًا للسوق حديث آخر. لماذا لم تستطع سوني وإتش تي سي دراسة تجربتي سامسونج وآبل خلال كُل هذه السنوات الماضية والاستفادة منها وتقديم مُنتجات يُمكن أن يشتريها بالفعل عدد كبير من المُستهلكين؟ لماذا تفشل هذه الشركات التي تمتلك التكنولوجيا والإبداع، في حين تنجح شركات أُخرى؟

ما هي برأيك -كمُستخدم- الأشياء التي لا تستطيع مثل هذه الشركات التي تُعاني، أن تؤدّيها بالشكل الصحيح؟ ما هي مجموعة العوامل التي تؤدي في النهاية إلى اتجاه المُستهلك نحو شركتين رئيسيّتين بشكل أساسي وترك الشركات الأُخرى التي لها اسمها وتاريخها؟ ما هو سر السوق الذي اكتشفته كل من آبل وسامسونج ولم تتمكّن الشركات الأُخرى من استكشافه؟ لماذا يتركّز سوق الهواتف الذكية في شركتين، بينما لا نرى ذلك في سوق السيّارات مثلًا؟

هذا هو موضوع حوارنا الشيّق لهذا الأسبوع. دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 44
  1. Jihad Syrian يقول

    بالنسبة لشركة اتش تي سي فهواتفها المتميزة دائما تكون مرتفعة الثمن عند اطلاقها أول مرة في الأسواق مقارنه مع هواتف سامسونغ مثلا
    أمر آخر سامسونغ تمتلك قاعده شعبية كبيرة بناها على منتجاتها الأخرى فاسامسونغ لديها عشرات الوكلاء في كل بلد من العالم مما ساعدها على تسويق لمنتجاتها بشكل أكبر وأوسع
    نلاحظ عشرات الاعلانات في الشوارع وتلفاز والانترنت يوميا دون ان نرى اعلان واحد لاتش تي سي
    سوني لم استخدم هواتفها من قبل للأسف
    هذه من وجهة نظري والله أعلم

  2. Adham Yaghi يقول

    كل شركة لها مميزاتها التي تختلف عن الاخرى لكن السر هو تنوع المنتجات من قبل سامسونغ وايضا الفخافة في اجهزة من الاي فون هذه هي الامور التي ترتمز عليها الشركتين طبعا مع الاعلانات الكثيفة الموضوجدة واقناع المستخدمين بمنتجاتها و شركة مثل سوني واتش تي سي قادران على الحصول على مبيعات اكثر لكن محدودية الهواتف وايضا كل منهما وجد تصميما اعجب المستخدمين في البداية ثم بدا يكرره على هواتفها مع اضافات بسيطة والمستخدمون يريدون التنوع .

    وارجو ذكر LG لانها قوية بالسوق لكن اعتقد انك نسيتها

  3. Hashim يقول

    سبحان الله هل شركة مثل htc شركة عريقة ومتميزه تجهل تسويق منتجاتها وتشكيل فريق لعمل ذالك وخاصة في الشرق الأوسط لكون منتجاتها تكاد شبه موجودة وتسويق صفر وكل تركيز الشركة على الأسواق الأوروبية وآسيا كالصين مثلا؛؛؛؛ والمستفيد من ذالك الشركات المنافسه ولو بحثنا عن المتسبب لوجدنا الفساد الإداري؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. Mustafa يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    بخصوص أبل فخليها برا الموضوع نظامها خاص فيها فمنافستها صعبة وفي شريحة كبير من الناس بتحب IOS
    أما سامسونج اللي بتستعمل الأندرويد مثل سوني و اتش تي سي وموتو فبتوقع سر نجاحها هو ايام اس 1 اس2 نوت 1 اس 3 نوت 2 كانت سامسونج هي اللي تكسر سقف المواصفات دائما من بعدها صار للشركة عملاء مدحو أجهزتهم للناس وانتشرت أكثر من غيرها و طبعا سوفتويرها اللي حتى جوجل بتاخد منو أوقات والتسويق والسعر المناسب بتوقع هي الخلطة

    1. ابو يزن يقول

      هل تقصد السوفتوير نظام التشغيل او التطبيقات لان نظام تشغيل الجهاز بالاصل ( اندرويد ) هو لغوغل

      1. Mustafa يقول

        قصدي واجهتها تاتش ويز

  5. (: يقول

    1-إثارة الضجة.
    الضجة القضائية التي حدثت بين آبل وسام مثلا هي السبب رئيسي الذي قاد سام إلى القمة.
    ولا استبعاد ابدا ان تكون لعبة مقصودة من سام اكسبتها المليارات
    2- عناصر المفاجئة والتشويق.
    بعض الشركات تلجأ لوضع بعض التقنيات في أجهزتها(كانت مفيدة ام لا) تفاجئ بها من يراها وتحفزه على الرغبة إلى تجربتها، ليزر LG مثلا، وتقنيات كثيرة من سام.
    3-غسل العقول.
    وهي من المستخدم نفسه، ف إعجاب يليه إعجاب لنفس الشركة، يليه حب ، وكما تعلمون، الحب لا حل له خخخخخ. يحول الشخص إلى خروف كما وصفته سام سابقا. ولكل شركة قطيع يدافع عنها مع (إثارة الضجة) التي تحدثت عنها، مع شديد احترامي للجميع طبعا.
    وتدور الدائرة وتبقى آبل وسام هما المسيطرتين.

  6. Mohammad Khair Dalati يقول

    التسويق ثم التسويق ثم التسويق

    على سبيل المثال أغلب اعلانات شركة HTC مروعة تماماً، بينما أغلب اعلانات شركة Samsung ناجحة تماماً من ناحية الإعلان وكميته
    وأبل أيضاً ليست خارج هذه القاعدة
    شركة سوني تصدر اعلانات رائعة ولكن ليست بالكم الكافي كشركة سامسونغ
    قدرة الشركة من الناحية الاعلانية تعكس وجودها في الأسواق
    وأغلب الاعلانات من شركة سامسونغ تستهدف المستخدمين المبتدئين للأسف والذين يشكلون أكبر نسبة
    أيضاً
    عملاء شركة أبل يشترون الهاتف لمجرد وجود شعار أبل عليه فقط-لاداعي لوجود أي أسباب
    اخرى!

    سبب آخر وهو الانتشار والتوفر في جميع أسواق العالم

  7. سعود يقول

    السبب ان شركة آبل لا يوجد لها بديل ونظام ios مستقر والبطارية افضل من نظام اندرويد .

    وسبب تفوق سامسونج على المنافسين

    1- سهولة تحديث اجهزة سامسونج وعمل روت لهل عن طريق اوديون .

    2 – اجهزة سامسونج تتميز بوجود زر هوم

    3 – سامسونج لديها افضل واجهزة للاندرويد تتش ويز

    4 – وتتميز بشاشة سوبر اومليد

  8. طارق يقول

    مشكلة اتش تي سي في الواجهة و النظام

    في المحاولة للتميز و الظهور بشكل مختلف عن الاخرين او الاغلبيه قد لا يعود ذلك بنتائج طيبه

    تجد واجهات مثل سوني و اتش تي سي و ال جي كل واجهة تختلف عن الاخرى بينما شركة بدأت صغيرة مثل سيانوجين مود تستعمل روماتها و نظامها في مختلف انحاء العالم و تلاقي اقبالاً كبيراً.

    كذلك عدم تلبية رغبة الجمهور و غالباً ما تكون الروم الرسمي محدود و مغلق و قد يضطر الكثيرون لعمل روت و اضافة رومات مطبوخه ……………طيب من البداية يجب على شركة مثل اتش تي سي التعاون مع المبرمجين الشباب و المصممين لانتاج جهاز جميل برمجياً و ذو تصميم جذاب

    ولكن الانغلاق يولد الخسارة في عالم الاندويد …………………..ناهيك عن ضعف التسويق و التعريف بالمنتج

  9. زيد يقول

    انا عندي راي عن مستخدم اول شي شركة htc ما الها وكلاء او حدا يصلح اجهزتها و قطع الاصلاح مش موجودة و الدعم فيها انسا. سوني ممكن عشان التصميم او عشنها ما حطت بصمة و هاد اشي بخليني ما اشتريها بس عموما سوني انا ما جربتها ما بحكم يعني هاد رايي اما htc تندم عشان ما في حدا يصلحه اما سامسونج كل السوق معبا قطعها الدعم ممتاز و في ملان اكسسورات لالها و سعرها معقول htc غالية جدا اجهزتها. ابل عشان النظام الناس تشتري )بمعنى الناس اذواق )

  10. عبدو ليبيا يقول

    انا أتمني من سوني أن تصنع الهواتف حسب الطلب وستصبح هواتف سوني شيء مرغوب فيه ومميز عند شريحة كبيرة من الناس وبعد ذالك سيعرفون جودة سوني.

  11. Noor El Deen يقول

    الموضوع بسيط جدا..

    .لان ابل هي اول شركة صنعت هاتف ذكي…و ذكي بعني ذكي مثل الان…و سامسونج بالطبع اول شركة استغلت الاندرويد الاستغلال الامثل بجعله النظام الاساسي في وقت كان الجافا هو المسيطر…فقد رأت المستقبل فيه…فاصدرت الكثير من الهواتف و التسويق العالي و المنتشر مسبقا بسبب منتجاتها الاخري…و كانت اول شركة تفعل ذلك…و الوحيدة بالطبع…و هذه هي اسباب…فشل الجميع…

  12. يسموّني ... FAHD يقول

    في عالم الاندرويد المنافسة قوية جدا بين الشركات المصنعه , بينما شركة ابل لا احد ينافسها على IOS فتجد خطواتها بطيئة
    ولكي تقدم هاتف بنظام اندرويد ممتاز يجب ان يخلو الجهاز من العيوب
    من كاميرا ممتازة , بطارية قوية , شاشية عالية الدقة , تصميم ومواد صنع جذابة , واجهه مستخدم جميلة , وخدمه ما بعد البيع , الابتكار , تقديم ما يريده المعجبين , وعتاد هاردوير خارق

    لو تكلمنا عن htc ماذا قدمت في هاتفها الراقي m9 :
    كاميرا الاسوء بين المنافسين
    بطارية الاسوء بين المنافسين بالرغم انها اكبر من سابقة ولاسيما الشاشة مازالت نفس الدقة
    الجمهور كان يطالب بازالة المنطقة السوداء من اسفل الشاشة , للاسف لم يحصل ذلك
    خدمة الضمان عندنا سيئة جدا
    اجهزتها غاليه بشكل مبالغ
    مشكلة بالمعالج يسبب حرارة مفرطة
    ولا يوجد شي جديد

    اجمل مافي هواتف HTC بالنسبة لي هيا واجهتها الجذابة

  13. عاشق HTC يقول

    أهم شيء في نجاح الشركات أو فشلها هو التسويق

  14. يامن يقول

    الإبداع ……. التسويق ……. السعر

  15. mshari يقول

    ربما لان قرار السيارة في الغالب يحكمة أكثر من شخص بينما الهاتف قرار شخصي بحت والاغلب ممن جرب هواتف اخرى يعود لسام وابل خصوصا من يهتم ببيع هاتفه المستخدم فتستغرب ان الهاتف ذو المواصفات والعتاد القوي يسقط من سعره الكثير الكثير لانه ليس سامسونج او ابل..

  16. نور الدين يقول

    التسويق ثم التسويق ثم التسويق ثم تجربة الإستخدام

  17. mshari يقول

    ربما لان قرار السيارة في الغالب يحكمة أكثر من شخص بينما الهاتف قرار شخصي بحت وسامسونج وابل باسلوبهما تمكنتا من الفوز بقرار الشراء لاغلب المستخدمين حول العالم فلم يعد لدى باقي الشركات سوى جذب المستخدم عن طريق السعر كما تفعل اغلب الشركات الصينية الصاعده ولاكن الشركات القديمة بالسوق تطرح هواتفها بأسعار خيالية كأنها أبل أو سامسونج أن صح التعبير..

  18. mshari يقول

    ربما لان قرار السيارة في الغالب يحكمة أكثر من شخص بينما الهاتف قرار شخصي بحت وسامسونج وابل باسلوبهما تمكنتا من الفوز بقرار الشراء لاغلب المستخدمين حول العالم فلم يعد لدى باقي الشركات سوى جذب المستخدم عن طريق السعر كما تفعل اغلب الشركات الصينية الصاعده ولاكن الشركات القديمة بالسوق تطرح هواتفها بأسعار خيالية وهذا سبب تراجعها وتقلص حصتها السوقية.

  19. mohammed يقول

    بالنسبة لأبل فمميزاتها هي عراقة شركتها وجودة منتجاتها وتفردها بنظام مميز خاص بها يضمن لها صعوبة منافستها من الشركات الاخرى وهذا أيضا يجعل من الصعب على معجبينها الانتقال لنظام مختلف مما اعتادو عليه

    أما سامسونج فمحافظتها على مركزها صعبة بسبب التنافس مع الشركات الاخرى اللتي تعمل بنفس النظام ولكن سامسونج تغلبت عليهم لأنها قامت بتلبية رغبات المستهلكين قدر الامكان وهذا يشمل انتاج العديد من الهواتف والاجهزة اللوحية اللتي تناسب جميع فئات المجتمع وامداد هواتفها الاساسية بكل ماهو جديد ويخدم رغبات المستهلكين من مميزات عتادية وبرمجية ولا ننسى أهم عامل وهو التسويق اللتي تفوقت فيه على جميع الشركات وتقديمها لكافة خدمات الصيانة والضمان في كثير من الدول وكل هذه العوامل تجعلها الاولى بلا منازع

  20. مبارك يقول

    اعتقد نجاح سامسونج وراه سببين مهمين الاول انه ايام الاس 1 والاس 2 كان كثير من الناس حديثي الدخول في عالم الهواتف الذكيه وانتقالهم من هواتف نوكيا القديمة الى الهواقف الذكيه و اعتقد سامسونق الشكره الوحيده اللي كانت البطاريه قابله للتبديل في اجهزتها وكانت الشريحه القديمه وكان هذا الشي قريب جدا من استخدام هواتف نوكيا القديمه فسهل انتقال كثير من الناس لها ثانيا الدخول القوي في الاعلان عن منتجاتها …… اما ابل فكل سرها هوا الناس اللي تحب تتميز وتشوف حالها على غيرها يعني بوجهه نظري المتواضعه انه كل السر يكمن في التفاحه فقط….. اما الشركات الباقيه كانت تحاول تدخل بالسوق وتزاحم سامسونق وابل لكن اسعارها لا تعطي فرصه ابدا للتجربه ومعرفها منتجاتها وجودة شغلها يعني بيكون سعرها بسعر او قريب جدا من سعر جهاز من سامسونق او ابل

  21. عبدو يقول

    المشكلة الرئيسية هي الثقة
    فـ مستخدمو سوني على سبيل المثال: فقدو الثقة في الشركة بعد اصدار 3 هواتف شبه متساوية Z1,2,3
    اما HTC فالكارثة الكبرى HTC M9 جهاز عبارة عن خرذة وسالفه M8 افضل منه في الاداء

    اما أبل فكما يعرف الكل نظام تشغيل مختلف كليا وهذا ما جعلها تتقدم
    سامسونق لا ادري لماذا فحسب الاجهزة السابقة “قبل S6, S6 edge” كانت هواتف قبيحة ولكن الموضوع ان سامسوق صنع لاسمها هيبة في السوق

  22. كاروان برواري يقول

    اعتقد سبب رئيسي وراء نجاح سامسونك ..
    1- تسويق ثم تسويق و صرف اموال طائلة وراء اعلانات.
    2- تجدها بكل اسعار غالية و رخيص حسب مواصفات اما هذا لا تجدها في شركات اخرى.
    3- انشار مراكز صيانة في كل مدن و توفر مواد احتياطية لها
    هذا رائي شخصي….

  23. عبد الله يقول

    اعتقد ان htc كان عليها اصدار هواتف جيدة و بسعر ممتاز ،، ثانيا اعتقد ان سامسونج و آبل قد بنت مجدها الحالي على أمجادها السابقة و ما يعطيهم الشهرة هو وجود الأجهزة اللوحية والهواتف اللوحية ( من 5.7 الى 12.2 ) ،،،،،،، و ايضا مما يعطيهم الشهرة القدرة الإعلامية الفذة لكلا الشركتين ؤينما فريق htc الاعلامي ان صح التعبير فاشل بمعنى الكلمة…..
    مع احترامي لشركة htc اللراقية

  24. Ayman cruise يقول

    * اعتقد ان ابل كاسم شركه في المقام الاول وفخامه التفاحه مما يجعل اي شخص يحب التميز والتباهي يمتلكها خصوصا وان سعرها العالي ميزه !!! نعم حيث ان لن يستطيع اي شخص عادي شراء التفاحه مما يرسخ شعور التميز لدي محبي التميز والتفاخر !!
    * هذا طبعا غير نظامها الخاص والذي له محبين وهو يعتبر من اكثر الانظمه الذكيه امنانا
    * بالاضافه لان ايفون يحتفظ بثمنه في حاله البيع اكثر من اي جهاز اخر علي الاطلاق
    ★ اما سامسونج فهناك عده اسباب لنجاحها
    اولا : انتشار اسمها في اجهزة كثيره يجعل المستهلك يحس براحه في شراء اسم يعرفه
    ثانيا: كثره انتشارها يجعل المستخدم الجديد الذي يريد شراء هاتف يمشي مع الغالبيه !!
    ثالثا انتشار قطع غيراها وصيانتها واكسوارتها (مثل نوكيا قديما)
    ايضا جمال شاشتها (السوبر اموليد) وكاميرتها ووجود زر الهوم وكبر حجم شاشاتها (مثل النوت) ووجود موديلات كثيره جدا مما يجعل هناك مرونه في الاختيار بالاضافه وجمال واجهتها
    ايضا الهاردوير الجبار(اعلي بروسيسور ورامات وذاكره وكاميرا و…)
    اخيرا التسويق والدعايه الكثيفه الناجحه جدا

  25. Amr S. Ahmed يقول

    انا جربت معظم الهواتف الموجوده ف السوق ذي(samsung tab 4/iphone4/sony xperia tipo/واخيراhtc desire816)
    كان احسن واحد فيهم htc من حيث الاناقه والشاشه والتحديثات وصوت السماعات الاماميه بس عيب htc عامه هو الكاميرفكول هواتفها حتي m9 ومعظم المستخدمين دلوقتي بيحبوا اهم حاجه الكاميرا
    ثانيا: htcدعمها مش منتشر ونادر جدا وخصوصا ف الوطن العربي
    ثالثا: htcتعتبر من احسن الشركات من وجهات المستخدم (htc sence ) احسن من سامسونج والدليل اني الوجه الجديده لسامسونج موجوده علي s6 بس وعلي العكس تماما htc فحتي لما الشركه(htc) منزلتش التحديث لكل المويلات وفرت بعض الميزات بتعت التحديت زي ممكن تعمل ثيم وتغير فشكل الايقونات والوجه و ده حاجه حلوه من htc
    رابعا: سامسونج مبتهتمش غير بالموبيلات الجديده بس لكن اي موبيل يعدي عليه سنه مبتبعتلهوش اي تحديث والدليل(tab 4 /grand2/grand prime /mega 5.8 ) وموبيلات تاني كتير وده ف حد ذاته وحش ف حق اللي اشتروا الموبيلات ده وعلي العكس htc
    واخير:اللي بيعيب htc انه مبتحولش تضيف امكانيات ومزايا زي samsung وapple بل بتكرر اللي بيعملوه وده ف حد ذاته مصيبه بتدمر الشركه فنصيحه مني للشركه
    1) تتم بالدعم وبالاعلانات المروجه ف الوطن العربي (وده هو سر الخلطه لسامسونج)
    2) تحاول تبتكر حاجات جديده تميزها عن سامسونج وابل
    3)تحسن الكاميرا شويه وتحاول نستخدم عدسات من sony

  26. AHK يقول

    80% من مبيعات سوق الهواتف الذكية لناس ما عد اختارت الجهاز لمواصفاتو او شكلو صارت تختارو على انتشارو وشعبيتو والمثال الرئيسي لهل النظرية هو الأيفون وشركة ابل بشكل عام موصفات اجهزتم اقل من باقي الاجهزة المنافسة بسعر مرتفع جدا ولكن شعبيته وسهولت استخدامه جعلته ثاني شركة هواتف ذكية من ناحية الارباح ولكن مع الشركات الناهضة الصينية والشركات الأخرى مثل موتورولا واسوس و هواوي ففي نظري مستقبل الهواتف الذكية هو اجهزة اندرويد بتنوعها وقوتها وقدرت التعديل بشكل كامل عليها

  27. Dr.Lollipop يقول

    أبل هي الشركة الوحيدة التي أسهمها في إرتفاع
    سامسونج لم تتعافى بعد وأجهزتها الراقية الجديدة لم تحقق ماكان يرجى منها وبدأ سقف التوقعات للمبيعات ينخفض تدريجياً.

    1. AHK يقول

      اذا بتابع مواقع اخبار اندرويد بتعرف أنو الأس6 هو من أنجح أجهزة سامسونغ لدرجة الضغط الكبير على معاملها واحتمال توقف تصنيع معالجات لأبل عن طريق معامل سامسونغ وحالين الشركة اسهمها عم ترتفع بشكل مو طبيعي بس الواضح من تعليقك انك جاهل بهل الموضوع وعم تحكي كلام مو مدعوم بالواقع الحالي

  28. محمد يقول

    السلام عليكم
    بالنسبة لسامسونج فهي قبل الاندرويد كانت موبايلاتها ضعيفة جدا ولكن بعد ظهور الاندرويد واعتمادها على شاشات من تصنيعها وبدقة عالية تجعلها تنافس في الاسعار وكذلك صنعها لاغلب قطع هواتفها كالكاميرات وغيرها
    سوني جربتها وكان عندي مشاكل مع البطارية الضعيفة جدا
    اجد اتش تي سي تركز على موديل واحد ولاتغيره

  29. عفيف يقول

    لمن يريد أن يعرف سبب تفوق شركة كسامسونغ على سواها من الشركات كسوني أو htc أنصحه بشدة بمشاهدة هذا الفيديو ليفهم السبب https://www.youtube.com/watch?v=6Afpey7Eldo

  30. Dr.Lollipop يقول

    طيب يا فاهم
    كم باعت سام من أجهزة الجالكسي إس6.
    وكم جهاز تم تفعيله من هذه الأجهزة
    هههههههه

  31. Amir El-sherif يقول

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الموضوع ده فعلا غريب جدا لإن في شركات بتنزل موبايلات بأسعار و مواصفات منافسة جدا و مع ذلك بتفشل
    و ده من وجهة نظري لعدة أسباب
    1- الشهرة !
    يعني الصيط و السمعة الطيبة !!!!!
    بعني أبل أول شركة عملت سمآرت فون بالشكل الي موجود دلوقتي و نظآم الـ IOS و محبيه طبعا يعني عايز موبايل يكون شغال بالـ IOS يبقى مفيش قدامكـ غير أبـــــــــــــل وبس نظامنا و محدش يقدر يسطبه ع موب إلا أبل
    – لكن بقة بالنسبة للكبير أوي مفتوح المصدر لا مؤاخذة <> <3 <3 :*
    فقدامك حلول كتير أوي أوي أوي LG – سوني – HTC – هواوي – لينوفو – أسوس – هآي سينس – موتوريلا – و شركات صينية لا حصر لها و أولهم سآمسونج ,, و طب وليه سامسونج عدم اللامؤاخذة !!
    خليك واقعي و أتكلم ع أغلب الناس بالنسبـلهم مين أكتر شركة ثقة و كويسة حيقولك سامسونج و ده لأسباب كتيرة أوي مثلا سامسونج شركة كبيرة جدا مش بس في الموبايلات تقريبا في كل حاجة 😀
    تعتبر هي الشركة إلي عرفت الدنيا ع الأندرويد مين يقدر ينسي الإس 2 الموبايل ده كان نقطة فارقة جدا فيتاريخ مش بس لسام لأ ديه للأندرويد كمان الإس 2 و شاشته الأمولد ده كان يعتبر قفزة ملهاش لسوق السمارت فون

    2- الإعلام
    طبعا و و التشويق ^ أفتكر مرة إعلان للجالاكسي نيكسوس كانت سامسونج إلي مصنعاه و كان التيزر قبل الإعلان ع الموبايل something BIG is coming^ وبعد كده مطلعش الي هو يعني !! o.O
    و الشركات الي بتعمل شغل عالي جدا في الموضوع ده أكيد سآمسونج يليها أبل
    و الشركة إلي بجد مهتمية بالعالم العربي كويس جدا و كمان خلت ننوسة تعملها إعلان هوآوي أظن إنها عملاق قادم

    3- السعر و المتانة
    مثلا شركة ون بلاس و شغلها ع إنتاج سمارت فون متين و فخم بسعر مناسب جدا

    <>

    – الأس 6 مش ضد المية زي الإصدار الي قبله و كمان بدون ذاكرة خارجية WTF ده إحنا كنا دايما بنتظت ع أبل بالموضوع ده !!!!!!
    – سوني و فئتها الرائدة الغريبة و المريبة الـ Z
    ليه مش مهتمين بالإبتكار في التصميم بجد شركة غبيةو موبايلاتها شبه بعضها مش بس في التصميم لأ في المواصفات كمان الكاميرا هي هي من الـ z1 للـ z3+ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و نفس الساشة الـ 5.2 إنش و رام 3 جيجا كل النسخ ماعدا الـZ1 اتنين جيجا و طبعا مضاد للماء 😀

    – HTC الغبية من حيث الإعلام و قد أهدرت ثقة الملايين منذ إهتمامها بفئة الـ one الفاشلة
    – سامسونج ياريت تبطلي توجعي دماغنا بإصدرات متعددة من نفس الموبايل
    – LG شركة رائعة من وجهة نظري لا أعلم سبب تأخرها
    – الشركات الصينية التي تنتج هواتف متينة بمواصفات منافسة و أسعار فوق الرائعة إستمروا أنتم رآئعون
    و أتمنى أتمنى أنأرى منتجات شركة شاومي الصينية متاحة في الوطن العربي

    أخوكم أمير الشريف من مصر معايا نوت 4 إلي جبته عشان كان نفسي أجرب النوت و القلم من زمان و كمان عشان سامسونج شركة ثقة وفئة النوت بيدعموهم و يحدثوهم ,, انا مش متابع جيد أوي للأخبار و بعشق أردرويد 😉
    و أتمنى مكنش وجعت دماغكم
    في حفظ الله 🙂

  32. ghassan يقول

    السلام عليكم اخواني بموضوع المبعات والتسويق ليش من الضروري ان يكون منتجك هو الافضل لكي يحصد لك مبيعات بل طريقة عرض المنتج للمستهلك وجعل المستخدم يعتقد انه يمتلك الافضل وهذا بزرع فكرة الشركة العريقة فهناك طرفة حدثت في عالم السيارات تعطي فكرة عن الموضوع من فترة طرحت كل من شركة اوبل وشركة نيسان سيارة كوبيه واطلقت شركة بنتلي الامريكية سيارة كوبيه وكان التفوق للشركتين على بنتلي الامريكية التي كانت تعاني من ازمة مالية وكانت على نية الغاء ماركة بنتلي لانها كانت خاسرة والامر المدهش ان عند طرح سيارة بنتلي بالسوق الصينية كانت مبيعاتها خيالية الدرجة ان الشركة عاودة تصنيع كمات كبيرة منها وطرحها بالسوق الصينية وكان سبب ذلك ان الصينين اعتقدو انهم يشترون سيارة فاخرة فكان سم بنتلي مرتبط بالسارت الفاخرة.. من هنا السوق الضخمة في العالم والذي تحارب به الشركات هي السوق الصينية والهندية وهما السوق الاكبر في العالم وبهذه السوق يتم تحقيق المبيعات الضخمة فشركة سامسونج حققت مبيعات في السوق الصينية من جهاز اس دوز كان الستار قد حقق لها مبيعات الاعلى بالعالم عام2012 مع العلم ان الجهاز الرائد لها كان اس 3… والايفون للديها اعلى والاء عند المستهلك لانها جعلت من اجهزتها مميزة عندما طرحت اجهزتها عام2007 فرسخت فكرة التميز عند المستهلك بان اسم ايفون مرتبط بالجودة العالية والتميز والفخامة……. ومن هنا ليس للجودة فقط السبب وراء المبيعات بل التسويق…….
    والصيانة وتوافر الاكسوارات تببع كمية المبعات

  33. muhammad abdulraouf يقول

    يعود نجاح ابل و سامسونغ في الاستحواذ على الحصة الاكبر برايي الى طريقة الدعاية و التسويق و الدليل على ذلك وجود منافسات لدى سوني تضاهي بل و تتفوق على اصدارات متزامنة من ابل … و اشارك الاصدقاء بان العوامل …ابداع …جودة …تسويق … هي ثالوث النجاح …

  34. محمد صلاح يقول

    شركة سوني من أفضل الشركات بالنسبة إلى التصميم و الكاميرات و البطارية
    لكن نجد أنها من أسوأ الشركات في الإعلانات الترويجية انا شخصيا لا أذكر أن رأيت إعلان لسوني علي التلفزيون كل إعلاناتها فقط في اليوتيوب و لا يوجد مستهلك يبحث عن إعلان شركة فهذا من الصعب لأنه يجب على الشركة أن تجذب المستهلك ليبحث عنها
    بالإضافة إلى ذلك نجد أن سوني من هاتف ال Z لم تغير التصميم و أعتقد انو هذا نوع من الإساءة إلى المستخدم فإن كنت تجلس وبجانبك كل من ال Z & Z1 & Z2 فلن تستطيع أن ترى اي فرق بينهم من النظرة الأولى
    أما بالنسبة ل اتش تي سي ف السوفت ويت تبعها تقليدي يشبة إلى حد كبير نظام نوكيا كما أن الشركة بدأت تتبع نفس نظرية سوني و هي طرح الهاتف مع تعديل بسيط علية و هذا يؤدي إلى عدم رغبة المستهلك علي الرغم من أن أجهزتها ممتازة من ناحية المظهر و البطارية
    و الله أعلم

  35. هادي يقول

    تحية مني لهواوي وأجهزتها الجميله
    عندي ميت 7 صراحه حل كل مشاكلي
    بطاريه وبصمة وأشياء اخرى
    اتوقع هي من سيحل فالمركز الثالث

  36. mohadof يقول

    اهم شي البطارية نطالب ببطارية اقوى من المنافسين

  37. Midou يقول

    اعتقد ان السبب الرئيسي ليس في السعر و انما الجودة و الابدااع فشركة ابل رغم عنادها وعدم تجديد بعض المميزات كاكاميرا الا انها استحوذت على المبيعات بسبب واجهة هواتفها الجذابة و انخفاض السعر مقارنة ب htc
    اما الشركة العملاقة سامسونغ فنجاحها يعتمد على وكالائها الذين يعرفون جيدا ماهي المواصفات التي يبحث عنها الزبون كقوة البطارية و كثرة التطبيقات الرائعة

  38. محمد يقول

    والله كل القصه بقطع الغيار والاكسسوارات واتحداكم لو اخترتو اي مدينه ونشرتوا فيها قطع هواتف سوني واتش تي سي وهواوي واكسسواراتها سامسونح ما رح تبيع بدولار هي وآبل….. الدعم التقني والفني بعد البيع هو المهم احسبها كالتالي اذا معك سوني z2 وانكسرت شاشته روح دور وشوف الاسعار الخياليه لان الشاشه نادره ومش منتشره عند محلات التجزئه اما اذا معك احدث جهاز من سامسونج او ابل فالشاشه دائما متوفره وين ما كان وبسعر مثل اقل من سوني !! لا اعرف لماذا الشركات الاخرى لا تعتمد هذه السياسه !!!!! لكن هواوي بالشرق الاوسط تسير الان على نهج سليم تماما هواتف جيده اسهار معقوله وانتشار سريع جدا اعيب عليهم الدعايه فقط

  39. محمد يقول

    لكن استغرب لما واحد يقولي ياخي سامسونج اسهل استخدام من سوني انا نفسي افهم شو يقصد!!!والله
    بعدين اللي يقول سوني تقليديه هيه واتش تي سي احب اذكرك بالسامسونج نوت 12345 والا باقي الاجهزه اللي تختلف بس بالحجم ولمسات بسيطه والا حاب اذكرك بالبطاريات السيئه وفي هواتف ابل تحب اذكرك بالحجم اللي طول عمره مشكله ابل ولما كبر الجهاز ضلت البطاريه على حالها !!! انا مش مع سوني ولا اتش تي سي ولكن كلها اجهزه نسخ كربونيه مع اختلافات بسيطه …….بصراحه انا احترم فقط هواوي عندهم الهونر والجي والبي والميت وكثير كثير ولا شيء يشبه الاخر

  40. عبد اللطيف يقول

    شركات مثل سوني و HTC حقيقة ينقصها أمران اثنان : التسويق و الدعم خصوصا للأخيرة ..

    شركات سامسونغ و أبل شركتان عملاقتان الأولى للطبقة المحبة للتكنولوجيا و الثانية للطبقة الغنية ، شركة سامسونغ اعتمدت على قاعدتها الجماهيرية لأجل تسويق هواتفها بأفضل الأسعار أما شركة أبل فاعتمدت على قوة منتوجها وسلاسة نظامها لأجل بيع هواتفها الذكية .. عذرا لباقي الشركات المكان محجوز للشركتين السابق ذكرهما في انتظار جديد المفاجأت

  41. Sony 4 ever يقول

    سوني كسبت الجميع عن طريق البلايستيشن ال جي كسبت الجميع عن طريق المواد المنزلية سامسونج التافهة?كسبت بخباثة وكذب الجميع بهواتفها البلاستيكية

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.