أردرويد
الهواتف الذكية

حوار الجمعة: كيف ترى سوق الهواتف الذكية بعد خمس سنوات؟

صرّح الشريك المؤسس لشركة ون بلس الصينية قبل أيّام، أنّه يرى ثلاث شركات فقط في سوق الهواتف الذكية بعد ثلاث سنوات، وهي سامسونج وآبل ووَن بلس.

وبغض النظر عن حماس الرجل الشديد المُتعلّق بشركته، وهذا من حقّه، لكن الفكرة التي طرحها بحد ذاتها مُثيرة للاهتمام وقابلة للنقاش. في عالم الأعمال لا شيء يبقى على حاله، حيث يشهد السوق باستمرار اختفاء شركات عريقة وظهور شركات جديدة تمتلك الأسواق.

من كان يتخيّل أن تندثر شركة مثل كوداك من سوق التصوير؟ من كان يتخيّل أن تضمحلّ نوكيا من سوق الهواتف الذكية؟ حتى موتورولا التي اخترعت الهاتف الذكي كانت على شفا الإفلاس قبل أن تشتريها جوجل ثم لينوفو. أمّا إتش تي سي، فلا يوجد الكثير من التفاؤل حول مُستقبلها في هذا السوق أيضًا، ونفس الأمر ينطبق على سوني.

تُشير آخر الأرقام بأن سامسونج وآبل تستحوذان على أكثر من 90% من أرباح سوق الهواتف الذكية، ولا يبقَ من أرباح السوق إلّا 10% يتم تقاسُمها على شكل فُتات ما بين الشركات الأُخرى، والأسوأ هي الشركات التي ما زالت تُعاني من الخسائر لفترة طويلة دون حتّى تحصيل أي أجزاء ممّا تبقّى من الفُتات.

الشركات الصينية صاعدة بقوّة: شياومي وهواوي أصبحتا ضمن قائمة الخمسة الكبار. وبعد استحواذ مايكروسوفت على نوكيا، ولينوفو على موتورولا، يُمكن أن نتوقّع سيناريوهات مماثلة لاستحواذ الشركات الكبيرة على الشركات الصغيرة أو الخاسرة، ولا نستبعد أن يتغيّر شكل سوق الهواتف الذكية عمّا نعرفه اليوم.

ما هي توقّعاتك لشكل سوق الهواتف الذكية بعد خمس سنوات؟ هل سنشهد اختفاء شركات معروفة ولها اسمها حاليًا وصعود شركات جديدة؟ من هي الشركات المُرشّحة للخروج ومن هي الشركات المُرشّحة للبقاء؟ هل ستتحقق نبوءة مؤسس وَن بلس وسنرى سامسونج وآبل فقط بالإضافة إلى شركة أو شركتين إلى جانبهما؟ كيف تتخيل السوق بعد خمس سنوات؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

27 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أولا أرى أن خمس سنوات مدة طويلة و لا يستطيع أن يتنبأ أي أحد بالتقنيات التي يمكن أن تظهر فضلا عن الشركات التي ستسيطر. الأمر كله يعتمد على إبداع الشركات في صنع هواتفها. و هنا أقصد تطوير العتاد من حيث السرعة و التصميم.
    لكن هذه نظرة للسوق:
    – ستبقى Samsunj مسيطرة على السوق و ذلك أنها تعتمد على البحث العلمي و التطوير التقني و من كان هذه منهجه فلا خوف عيه بإذن الله.
    – إن استمر العالم في غفلته فسبقى آبل ذات شوكة في السوق لا محالة إلا أن يستفيق العالم المغفّل و يدرك الفرق بين التقنية و بين التزين بالأحجار الثمينة.
    -الشركات الصينية لا أرى لها مستقبلا زاهرا (فيكفيك أنها صينية) إلا أن تساير الشركات الأخرى في باب البحث و التطوير.
    -أما الشركات الأخرى فأرى أن لونوفو سوف تستحوذ على اتشتيسي بينما سوف تبيع سوني قطاع الهواتف الذكية كما باعت قطاع الحواسيب من قبل.
    هذا إن دام الأمر على حاله و لم تظهر تقنيات جديدة تغنينا عن الهواتف الذكية و ما لم تخرج إحدى الشركات بتقنية تسقط جميع منافسيها ففي مجال التقنية لا مجال للغرو و لا للاستهانة بالخصوم. فكما قلت من كان يظن أن نوكيا ستزول من قائمة المصنعين للهواتف (بعد قرارها الغبي بعدم تصنيع هواتف ذكية بنظام أندرويد و قرارها الآخر الأغبى منه ببيعها قطاع هواتفها لميكروسوفت) فضلا عن أن تسقط من الريادة.

  • سامسونج الافضل علي الاطلاق .. اري اول من سوف يندثر هيا lg و apple واسوس اختفت حاليا حسب المؤشرات

  • الله أعلم لكن من المحتمل أن تبقى سامسونغ لمدة طويلة على عرش التفوق بسبب اعتمادها على نفسها وإبداعها في التقنيات و ضخامة ميزانيتها أما غوغل فهي تعتمد على الاستحواذ وغالبا (سرقة الأدمغة) وهذا ماتفعله أمريكا من أكثر من 50 سنة فأنا أتمنى أن تذهب أمريكا إلى العدم لكي تظهر باقي الدول باستقلال شبابها وعبقرياتها و من يعلم فقد تختفي الهواتف الذكية كليا من السوق في حال نفاذ النفط بعد 5 سنوات….

  • لا كبير علي السوق مع وجود المنافة الشرسة..
    Sony&HTC علي وشك المغادرة
    LG مازال لديها القليل..
    .
    .
    الشركات الصينية تسيطر الآن علي سوق الهواتف المتوسطة تماماً..
    وبدأت تنافس بأجهزة شبيه بالفئة الممتازة ولا أقول الممتازة..لأن أقوى الأجهزة الصينية تفتقر الى القليل كي تنافس أجهزة الفئة العالية من سامسونج وال جي وسوني وأتش تي سي..
    لكنها بدأت بالتعلم..
    الشركات التي ستسيطر في المستقبل القريب هي ..
    آبل
    سامسونج
    لينوفو
    هواوي
    شايومي
    و آسوس بدأت بالصعود..

  • أعتقد أن إتش تي سي وسوني ستضع كل ما لديها في هاتف قادم و سيبهران العالم بي هاتف فريد ينقذ الشركتين وخاصة إتش تي سي أما سوني لا تهتم لي الهواتف كثيراً

  • أعتقد أن بلاك بيري..ريم سابقا.. قد ماتت .. وستتبعها HTC أولا..لتتبعها سوني و LG.
    أما الصدارة باعتقادي ستكون لسامسونج تتبعها هواوي والقليل القليل ﻷبل ﻷنها تصنع منتج واحد في السنة.

  • أعتقد سامسونج وأبل ستبقيا مسيطرة على السوق لفترة معينة بسبب إمتلاكهما لموارد مالية ضخمة تمكنهما من الصمود لفترة طويلة. ولكن سيأتي يوم تظهر فيه شركات أخرى تسيطر على السوق.. هذه سنة الحياة ” فقد كانت HTC هي المسيطرة على سوق هواتف أندرويد لفترة من الفترات والآن تعاني من أجل البقاء.

    صعب توقع مصير HTC إلا في نهاية العام عندما تصدر جهاز رائد جديد.. وأعتقد أن ذلك الجهاز سوف يحدد مصير الشركة.. إما البقاء والإستمرار.. وإما تستحوذها شركة عملاقة مثل جوجل أو أسوس.

  • اعتقد بأن سامسونج راح يضل على عرش هواتف ذكية لفترة طويلة لأنها تعتمد على نفسها ويصرف ملايين دولارات على اختراعات و راح يضل على عرش هواتف ذكية لأنها تنزل عشرآت أنواع في السنة أما ابل راح يضل بس مش لوقت طويل. ..

  • لو قارنا هواتف قبل خمس اعوام بهواتف 2015 بتاكيد يوجد فرق كبير
    بعد خمس اعوام ستكون الهواتف الذكير متكطورة اكثر .
    بغظ النظر عن اي الشركات التي ستكون اكثر نتشارا..

  • اعتقد من مستحيل تنبأ
    فشركة شيارني تصعد بسرعة مرعبة
    و مترولا بدأت بانتاج هواتف يتفوق على اس ٦ و الجي ٤ و htc m9 بسعر مذذذذذهل moto x style و هواتف اخرى
    اما شركة هواوي فقد تصاعدت مبيعات بشكل غير متوقع اكثر من 100% على سلسلة هونور
    اما سوني RIP فقط بقا عشاق لا زبائن
    سام لازالت و ستبقي على اقل. ٣ سنوات اولى في مبيعات
    اما ابل اعتقد انها سوف تحقق مبالغ هائة تحت رأس ايفون و ايباد مات
    مجرد توقعات كما قلت في بداية
    ووووو نسبيت ZTE و oppo asus vivo و ميزو اعتقد انهاسوف تحافظ علي حصة جيدة نسبيا

  • بعد 5 سنوات سأشتاق لموقع أردرويد وكل المتابعين وتعليقاتهم المتعصبة وغير المنطقية
    وستبقى كل الهواتف جثة هامدة دون جدوة
    والسبب طبعاً إحتمال زوال الحضارة المتطورة لإرتفاع نسب إصابة الأرض بعاصفة شمسية .
    وربما سنتحول إلى المنافسة على نوع الحمام الزاجلالذي نستخدمه في إرسال الرسائل القصيرة sms مثلاً.
    وفي النهاية تظل هذه أمور غيبية ولا يمكن التكهن بها بشكل مطلق.

  • الأمر يعتمد على التقنية القوية التي تجذب العالم على سبيل المثال أنا لا أستطيع أن أشتري جهاز من غير شركة سامسونج بسبب الشاشة فSuper Amoled لا تستطيع التغلب عليها أي شاشة، فلم أعد أطيق LCD و كذلك حال الكثير من الناس و هذه إحدى الأمور التي أكسبت سامسونج السيطرة على السوق و لو أن هناك شركة تأتي بتقنية مبهرة من أي ناحية سواء الشاشة أو غيرها، لربما كسبت السيطرة أو إعجاب الناس، و طبعاً هذا رأيي و كما أن المعالج و الكاميرا و البطارية و الرام و غيرها لها أهميتها فنحن في النهاية نتعامل مع الشاشة قبل كل شيء إن لم تعجبنا الشاشة قد نتخلى عن كل شيء.

  • خمس سنوات مدة طويلة جدا

    انا ارى ان الهاتف ستقل استخداماته وسنعتمد على الاجهزة التي تلبس مثل الساعات الذكية. البرامج ستزداد ذكاء وستركز على جلب معلومات تخص المستخدم اكثر واكثر. قووقل ناو مثال على هذه البرامج لكن في مرحلة مبكرة جدا.
    اندرويد سيبقى لكن سيتغير جذريا. هناك لغات برمجة تستخدم حاليا غير الجافا في تطوير التطبيقات وبعد خمس سنوات ستكون احد اللغات الاساسية للبدء في التطوير.
    انا ارى المستقبل لمن ينجح في صناعة منصة تدعم جميع المنصات وتسهل على المطورين في الوصول الى المستخدمين بافضل اداء واقل جهد.

    من ناحية الشركات ارى دخول الصينيين في السوق سيشكل خطر كبير على الشركات الحالية خصوصا مع توفير اجهزة باسعار منخفضة. المهم هو عدم استسلام هذه الشركات للشركات الكبرى فمن المحتمل ان شركة مثل سامسونج تشتري ون بلس لغرض طردها من السوق كما فعلت مايكروسوفت بنوكيا. ما ينقص الشركات الصينية هو الابتكار. اجهزتهم رائعه ورخيصة لكن لا تقدم شي جديد على السوق. وهذا اكبر سبب يجعلني اشك في تقدمهم على الشركات الامريكية والكورية واليابانية.

  • لقد حملت كل الأجهزة القوية للشركات المعروفة بحكم إني أدير متجر للهواتف الذكية وجميعها بلا استثناء حققت تجربة استخدام واحدة لم أشعر بأي فرق ابدا لذلك لا أهتم بمن سيبقي أو يرحل من سوق الهواتف الذكية ملاحظة للمتعصبين الشركة التي تحبها لا تعطيك هواتفها إلا إذا افرغت جيوبك من النقود بأي إحسان قدمته لك تتعصب لها؟

  • لماذا الكل بفضل شركة سامسونج عن سوني
    جهازي sony xperia z2 وعاجبني ممكن حدا يساعدني اعرف الفرق بين الشركتين لو سمحتم

    • كل شخص له رأيه و يفضل شركة معينة لأسباب معينة بالنسبة لxperia Z2 فهو يملك تصميم أنيق و معالج قوي و هو مقاوم للماء و يملك كاميرا رائعة و شاشة رائعة ويوجد الكثير ممن يفضلون سوني و لكن صادف أنهم قلة في هذا الخبر و لكن مشكلتها حالياً مع مبيعاتها فهي قليلة مقارنة بسامسونج و آبل و هذا لا يعني أن الشركة فاشلة و لكن ربما بسبب ضعف التسويق و ما إلى هنالك على سبيل المثال أنا و الكثير من الناس نفضل سامسونج بسبب شاشتها super Amoled فهي تجعلني أترك كل الشركات من أجلها و هذا مجرد رأي قد يختلف مع الآخرين و هذا لا يعني بالضرورة أنها أفضل و هنيئاً لك جهازك فهو من أفضل الأجهزة حتى الآن،و آسف على الإطالة.

  • سامسونج سوف تختفي حسب الاحصاءات مع اني احب سامسونج اكثر من دراجتي البخاريه الزرقاء التي تسير في شوارع حلب مساءا

  • في 2007 كانت نوكيا مسيطرة على سوق الهواتف المحمولة -ذوات الأزرار- ولم يكن أحد يتوقع ما حدث خلال أقل من 5 سنوات, ظهر آيفون ولم يشكل خطرا في البداية, ثم لحقته الإصدارات والأجهزة الشبيهة من سامسونغ وإتش تي سي…إلخ

    الخلاصة, خلال سنوات قليلة مات جيل كامل من الأجهزة المحمولة لصالح الجيل التالي بدون سابق إنذار…..سيناريو متوقع أن يتكرر!! خصوصا إن تطورت الساعات الذكية بوتيرة سريعة وانخفض سعرها..أو غير ذلك من الأفكار الجديدة الثورية

    طبعا إن لم يصدق فيلم interstellar في توقعاته وتصبح التكنولوجيا من الماضي 🙂 ربما! وراد!

  • لست من عشاق HTC ولا Sony ولكني حزين لأني اراهم يكابدون من اجل البقاء في السوق ، قدمو الكثير من الاجهزة الراقية والمميزة Z3 و One M8 الذي حاز على جائزة افضل تصميم ، لكن مشكلتهم هي عدم الابداع في اجهزتهم من حيث التقنيات والشكل فنرى اجهزة سوني كلها ذات شكل من اول اصدارة حتى اخر اصدارة وكذلك اتش تي سي في جهازيها الرائدين M8 و M9 فالمستخدم يريد ان يرى شئ جديد كل عام ولكن الشركتان لم توفقا في اجهزتهما، نرى ان سامسونج تكرر نفس شكل التصميم او تغير فيه القليل ولكنها تضيف ميزات تقنية حديثة تستقطب بها المستخدمون ولذلك هي باقية وبكل قوة في سوق الهواتف الذكية .
    اتمنى كل التوفيق لشركتي سوني واتش تي سي فخروجهما من المنافسة يعني حلول الاجهزة الصينية >< مكانيهما وسنفتقد لمؤتمرات الكشف عن الاجهزة الرائدة لكلتا الشركتين .
    أأسف على الاطالة وشكرا جزيلا

  • أتوقع أن لا يكون هناك هواتف بل أجهزة لوحية فقط بسبب أنه كل سنة لابد من زيادة حجم شاشات الهواتف وستكون الأجهزة عملاقة بشكل لا يمكن حملها معك.. ههههههه تذكروا كلامي

  • بظن انو سامسونج وأبل ح يضلوا من كبار الشركات… مع تراجع كبير لسامسونج … على حساب شركة غوغل اللي ح يحصل بينها وبين غوغل تصادم ..سامسونج ح تستغني عن الاندرويد وتعتمد على tizen .. والمستفيد الأكبر من هالخلاف هو شرككة أبل اللي ح تحتل الصدارة ….
    وبالنهايية ما حدا ممكن يتوقع شو ممكن يصير متل ما ذكرت حضرتك …
    وبالنسبة لمستقبل الأجهزة المحمولة فبتمنى يتحسن وترج المنافسة على الابداع وابتكار تقنيات بتفيد المستخدم وبتغير نظام حياتو للأسهل. وبيتوقف سباق الأرقام ..

%d bloggers like this: