حوار الجمعة: عن مساحات التخزين الداخلية في الهواتف ودعم microSD

مساحات التخزين المتوفّرة في الهواتف هي من الأشياء التي تختلف فيها استخدامات واحتياجات المُستخدمين بشكل كبير. فمن جهةٍ ترى من يقول بأن 16 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية في الهاتف هي كافية لاستخدامه، في ذات الوقت الذي ترى فيه من يحاول الحصول على هاتف بأعلى مساحة تخزينية متوفرة، وحبّذا لو كان ذلك مع دعم بطاقات microSD كي يقوم بزيادة المساحة الكبيرة أساسًا.

حاليًا وصلت مساحات التخزين الداخلية في الهواتف إلى 128 غيغابايت، وهي من المُفترض أنها أكثر من كافية حتى لو كان المُستخدم يعتزم تخزين كمية كبيرة من الملفات الموسيقية أو حتى ملفات الفيديو. لكن رغم ذلك هناك من أساءه الاتّجاه الأخير من قِبل بعض الشركات بإيقاف دعم بطاقات microSD، وذلك إمّا لأنه يرغب بالحصول على النسخة ذات المساحة التخزينية الأقل من الهاتف لأنها أرخص ومن ثم يقوم بزيادة المساحة عبر بطاقة microSD مُنخفضة التكلفة، أو لأنه يحتاج فعلًا إلى أكبر مساحة تخزينية يُمكن الحصول عليها من الذاكرة الداخلية والخارجية معًا.

ما هي احتياجاتك بالنسبة لحجم مساحة التخزين في الهاتف؟ ما هي المساحة الداخلية التي تعتقد بأنها كافية في الهاتف على فرض عدم توفّر دعم لبطاقات الذاكرة الخارجية؟ وهل برأيك أن توفّر البطاقة الخارجية هي ميزة رئيسية لا يجب أن تستغني الشركات عنها؟

بالنسبة لي فأعتقد بأن 32 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية هي مثالية لهاتف، فهي تتّسع بسهولة لأي عدد من التطبيقات والألعاب، ولمجموعة أكثر من كافية من الملفات الصوتية والصور كذلك. ولأني لا أُشاهد الأفلام على الهاتف، فلا أحتاج حقًا لتخزين أية ملفات فيديو كبيرة. في الحقيقة لا أتجاوز الـ 16 غيغابايت من المساحة التخزينية إلا بصعوبة نسبية وبعد فترة طويلة من استخدام الهاتف، وهذا يعود بشكل رئيسي لكوني أعتمد الخدمات السحابية في كُل شيء (الموسيقا من Google Music والأفلام من Netflix، هذا في الأوقات النادرة التي أُشاهد فيها الفيديو على الهاتف، فالأفلام لم تُخلق لمثل هذه الشاشات الصغيرة).

بالتأكيد تجربتك قد تختلف. هذا هو حوارنا لهذا الأسبوع، دعنا نعرف رأيك بموضوع مساحات التخزين وما هي تجربتك الشخصية في هذا المجال.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 40
  1. (: يقول

    32 هي المساحة المثالية، حتى مع وجود الأفلام كوني لن أشاهد فيلمين في نفس الوقت.

    الذاكرة الخارجية أراها ضرورة في الهاتف وتتبلور أهميتها حين اقوم بتغيير هاتفي. إذ أني اساسا أضع جميع ما املك في الذاكرة الخارجية.

  2. Mosab يقول

    بالنسبة لي 16 جيجا غير كافية للميديا والألعاب معا … أستخدم حاليا 16 جيجا داخليه للتطبيقات والكاميرا و8 جيجا خارجية للميديا فقط

  3. ‫هزاع السهي‬‎ يقول

    بالنسبة لي افضل الذواكر الداخلية الكبيرة التي تصل الى 32 او 64، لكن وجود مدخل خاص بالذاكرة الداخلية مهم جداً بالتسبة لي لانها تهل بعض العمليات وبالذات عند توفر صلاحية الروت والتعديل على النظام، فأحيانا تكون مجبر لاستخدام الممري والى سوف تنجبر للمرور لعمليات برمجية معقده حتى تصل الى المطلوب مثل الدخول الى وضع الADB، انا كل 3 اشهر تقريبا اقوم بعمل فورمات او تحديث للنظام، فهذا يعني اني اقوم بنقل جميع ملفاتي الى الهارديسك كل 3 اشهر تقريبا ف بذالك تصبح ذاكرة الهاتف معي فارغة بعد هذه المده تقريبا.

    ملاحظة:
    ابذاكرة الحارجية تأتي بعدة كلاسات ف يجب عليك التركيز على الحرف C الموجود على الممري ف الرقم الموجود بداخل هذا الحرف يدل على الكلاس وهذا يؤثر على اداء الذاكره الخارجية من ناحية السرعة في الكاتابة والقرائة، ف هناك عدة كلاسات من كلاس 4 وكلاس6 وكلاس10، طبعا كلاس10 هو الاسرع والاغلى من ناحية السعر، من الشركات المفضلة لدي هي SunDisk.

  4. ‫هزاع السهي‬‎ يقول

    بالنسبة لي افضل الذواكر الداخلية الكبيرة التي تصل الى 32 او 64، لكن وجود مدخل خاص بالذاكرة الخارجية مهم جداً بالتسبة لي لانها تهل بعض العمليات وبالذات عند توفر صلاحية الروت والتعديل على النظام، فأحيانا تكون مجبر لاستخدام الممري والى سوف تنجبر للمرور لعمليات برمجية معقده حتى تصل الى المطلوب مثل الدخول الى وضع الADB، انا كل 3 اشهر تقريبا اقوم بعمل فورمات او تحديث للنظام، فهذا يعني اني اقوم بنقل جميع ملفاتي الى الهارديسك كل 3 اشهر تقريبا ف بذالك تصبح ذاكرة الهاتف معي فارغة بعد هذه المده تقريبا.

    ملاحظة:
    ابذاكرة الحارجية تأتي بعدة كلاسات ف يجب عليك التركيز على الحرف C الموجود على الممري ف الرقم الموجود بداخل هذا الحرف يدل على الكلاس وهذا يؤثر على اداء الذاكره الخارجية من ناحية السرعة في الكاتابة والقرائة، ف هناك عدة كلاسات من كلاس 4 وكلاس6 وكلاس10، طبعا كلاس10 هو الاسرع والاغلى من ناحية السعر، من الشركات المفضلة لدي هي SunDisk.

  5. محمد حسين يقول

    32 جيجا كافيه جدا وما الحاجه لاكثر من ذالك الافلام من رئي ليست للهواتف اوافقكم الرئي …..انا لم اقتني اي هاتف اكثر من 16 جيجا الى الان ولم اصل ابدا لملئ الذاكره ابدا ومعي الذاكره الخارجيه 8 جيجا وصراحتا لا احتاجها …بوجود الخدمات السحابيه حمل عليها وخللي تلفونك خفيف ونظيف هههه

  6. عبد الله يقول

    انا صراحة تكفيني 16 داخلية و 16 خارجية
    او حتى 8 داخلية و 16 خارجية

  7. Mustafa يقول

    سبحان الله اليوم أول مرة بيطلعلي Error الذاكرة ممتلأة 16 جيجا اس 4 بالنسبة لي بشوف 64 هي السعة المثلى وخصوصا اذا الجهاز لايدعم الذاكرة الخارجية عقولة المثل (يزيد ولا ينقص)

  8. ibrahim taha يقول

    هي ميزة وعيب.. الميزةمن عدم وجود ذاكره خارحية توفيرسرعه استحابة عليا . العيب انه المساحه مش كتكفي لو حبيت تصور فيدو مدته ساعه

  9. حمدو يقول

    16gb عند سامسونغ =8 GB
    حتى 16gb بتختلف بين الشركات

  10. DGSA يقول

    المساحة المطلوبة ع الأقل 32 للذاكرة الداخلية لأن بعض الألعاب حاليا وصلت ل 4 جيكا مثل real racing وبما أن ١٦ جيكا يبقى منها ١٢ فهي غير كافية ،
    ويجب ان يبقى دعم الذواكر الخارجية مستمر لعمليات النسخ الاحتياطي

  11. anas يقول

    ببساطة لو أن الهاتف يدعم micro SD فيجب أن تكون الذاكرة الداخلية 16 على الأقل و لو أنه لا يدعم micro SD فيجب أن تكون الداخلية 32 على الأقل، لست أشاهد الفيديوهات كثيراً و الفيديو الذي أقوم بتحميله أحذفه بعد مشاهدته إذا كان مراجعة لهاتف مثلاً، أفضل اللعب بالألعاب العملاقة مثل asphalt 8, modern kompat 5 و لكن قد أمل و أحذف اللعبة كالآن مثلاً، الموسيقى لا تأخذ مساحة كبيراً و أنا لا أسمع الموسيقى كثيراً بل ربما السماعات عندي للفيديوهات غالباً، ببساطة كل ما زادت الذاكرة كان أفضل طبعاً، و لكن يستطيع الإنسان أن يتكيف مع الوضع، آسف على الإطالة.

    1. Dr.Lollipop يقول

      الهواتف أصبحت تصور فيديو بجودة 4k
      لذلك يجب أن تحتوي الهواتف على ذاكرة داخلية سعتها 128GB على الأقل بالإضافة إلى ذاكرة خارجية بنفس السعة.
      والأهم من هذا كله أن يتحمل الهاتف كل هذه السعة ويعمل بسلالة ودون تعليق مثل الذي أراه في هواتف سامسونج مع الأسف.

      1. Mohammed يقول

        شكلك عندك اس 6 والله , لا تتكلم عن جهاز مامستخدمة

      2. anas يقول

        يبدو أنك من هواة تصوير الفيديو، أنا لست كذلك في الحقيقة لذلك لا أحتاج تلك الذاكرة الخرافية، و عموماً هناك من يستخدم الذواكر السحابية و هناك من يستطيع تخزين الفيديوهات على الحاسب أو على أي قرص صلب hard، و أجهزة سامسونج الجديدة رائعة جداً و لديها قدرة خارقة على قراءة الذاكرة الداخلية خصوصاً galaxy S6.

        1. Yasser Saeed يقول

          أووف! “قدرة خارقة على قراءة الذاكرة الداخلية”!!!

          ممكن تنورني وتقول لي ماهي هذه القدرة” الخارقة “؟؟؟

          1. anas يقول

            أقصد سرعة القراءة للذاكرة، كما تعلم الألعاب المثبتة على الذاكرة الداخلية تعمل بشكل أسرع و أفضل بكثير من الخارجية، و تختلف سرعة قراءة الذاكرة الداخلية بين الهواتف الذكية فمثلاً سرعة قراءة الذاكرة الداخلية في galaxy s6 أسرع من HTC one m9 على سبيل المثال، يمكنك رؤية المراجعات كذلك.

            1. Yasser Saeed يقول

              أولاً عزيزي تلك لاتعتبر “خارقة” لا من قريب أو بعيد ولا أدري لماذا المبالغة المفرطة في إستخدام كلمات رنانة مثل “خرافي” أو “خارقة” في وصف أشياء بعيدة كل البعد عن تلك الأوصاف!؟؟

              ثانياً أعتقد أنك تقصد الذاكرة التشغيلية وليس الذاكرة التخزينية حيث تقنية الاخيرة مثلها مثل غيرها في الأجهزة المنافسة، ولكن الذاكرة التشغيلية RAM هي من نوع DDR4 في الجالكسي S6 مقارنة بنوعية DDR3 في الأجهزة الاخرى.

              أخيراً ورغم أن سامسونج تستخدم معالج أسرع مع ذاكرة رام أسرع ومع ذلك فأن الفارق في سرعة فتح كل لتطبيق بين كل من S6 و M9 يكاد لا يتعدي الثانية وهو بكل تأكيد ليس بفارق يذكر ناهيك على أن يوصف بالخارق!

              1. anas يقول

                اسمع عزيزي عندما تقول خرافي تعني أفضل شيئ ممكن إلى الآن و ليس أسطورياً و أنا آسف لأنني أغضبتك باستخدام هذه الكلمات، و أنا لم أكن أقصد أبداً الذاكرة العشوائية Ram بل كنت أقصد التخزينية بالفعل و إلا لماذا ذكرت لك الفرق بين سرعة الذاكرتين الداخلية و الخارجية، لا أعرف هل تتألم عندما نقول خارق ثم إن الأداء لا ينحصر بسرعة تشغيل البرنامج بل هناك أكثر من ذلك بكثير، بالمناسبة أنا لا أريد ان أأقلل من أداء one m9 و لكن الفارق موجود و إن كان ضئيلا.

                1. Yasser Saeed يقول

                  أخي العزيز أنا لم أغضب، بل كنت متعجب جداً من المبالغة المفرطة في إستخدام ألفاظ غير واقعية لأن ذلك وبكل بساطة يعد خطأ وينعكس سلباً على رأيك حيث أن المبالغة المفرطة ستفقد كلامك ورأيك المصداقية عند الناس! تصور شخص ما أشترى ال S6 بعد سماع وصفك للجهاز معتقداً أنه سيجد فرقاً “خرافي أو خارق” مقارنة مع الاجهزة الاخرى ولكنه يكتشف أن الفرق بسيط! تصور ماذا سيكون رأية على كلامك؟ بالتأكيد لن يثق بكلامك مرة أخرى لأنه أصبح بالنسبة له كلام غير موزون ويفتقد للمصداقية!

                  من ناحية أخرى وبحسب علمي أن سرعة الذاكرة الداخلية لجهاز ال S6 تعتبر عادية ومثلها مثل بقية الاجهزة الرائدة والفرق فقط في سرعة الرام. إن كان كلامي خطأ، فهل ممكن تكتب لي مصدر يدعم ما تقوله؟

  12. Amr يقول

    أقتنى هاتفا ذي مساحة داخلية 16 جيجا بايت وأضع أيضا ميموري كارد 4 جيجا بايت (كنت أمتلكه سابقا) وهذه المساحة كافية لي
    أما بالنسبة لهاتفي القادم والذي سيكون نيكسس ان شاء الله سأختار اصدار 32 جيجا بايت لأنها مساحة مرضية جدا بالنسبة لي

  13. محمد يقول

    الهواتف وتطبيقاتها ف تطور مثلا الفيديوهات و الشاشان ال4k و الالعاب ذات الغرافيكس الجميله طبعا تحتاج ل مساحات اكبر طبعا و الكميرات ايضا سوى ف الصور او الفيديوهات ال4k فشخصيا اجد ان المساحه الكبير مهمه ف المستخدم يحمل اشياء على الهاتف يوميا اكثر من الاشياء التى يمسحها

  14. محمد يقول

    لاتنسوى ايضا الlollipop الذى ياخذ مساحه و التطبيقات التى تدعمه بفرق واضح ف الملتىميديا و باتالى ف المساحه

  15. حسام الدين العسقلاني يقول

    أنا في نظري طالما هناك شاشات هواتف تعمل بدقة عالية مثل 4k والعاب يصل حجمها 2/3/4 غيغا وكاميرات تصور بدقة 4k فيجب أن تكون الذاكرة مالا يقل عن 32 وأكثر بس أنا بقول لو كان الذاكرة الخارجية بتحمل عليها التطبيقات والالعاب بكون أفضل وبعدين الهواتف صارت تغنيك عن الكمبيوتر انا بحب أحضر الافلام على الجوال شاشته اكبيره وليش بصنعوا الهواتف الكبيرة إذن
    بصراحه الهاتف ذاكرته كبيرة بيريح

  16. Hamad يقول

    بالنسبة لي ال 128 GB صارت قليلة نوعا ما .. لان الحلقات و الأفلام و الدروس و دورات تعليمية و ملفات رومات المطبوخة و غير الصور كبيرة الحجم و الفيديو 4K وا لألعاب الضخمة اللي تحتاج سعة كبيرة …. كلها هذي الأشياء أحتاجها خصوصا لمن مايكون عندي انترنت في المنطقة و خصوصا اني اشتغل في منطقة خارج المدن . معانتها ان الخدمات السحابية ماتنفع في هالحاله .ف استغل و قت فراغي بهالاشياء.
    إضافة على سؤالك عن الشركات انهم يستغنون عنها ، انا اقولك انها قرار أحمق و أنهم يريدون الفلوس بأي طريقة . مثال الجلاكسي 6 و الأيدج. على ايش أجل احنا اشترينا 128 GB ؟
    LG G G4 المميز انه يقبل سعته إلى 2 تيرا .. يعني ممكن اخلي الجهاز يدوم معي سنين لمن تنزل ذاكرة خارجية بهالسعة أو أقل منها مثل 512 أو 256 جيجا و هذا شيء ممتاز و تسويق حلو منهم .
    و بعدين بعض الناس يقولون أكثرهم حط اغراضك في السحابية و شغل النت . يارجال النت مو كل مرة يساعدك مرة بطيء مرة سريع و مرة يقطع . المقاطع و غيرها كلها جاهزة في الذاكرة و أتابعه بدون قلق و لا تقطع و لا إزعاج من الاعلانات ولا غيرها.
    و شكرا لكم على افتتاح الحوار .. و أن أحد يحب يناقش أنا جاهز
    بارك الله فيكم .

    1. زيد يقول

      تعرف انا معك بهل شغلة لازم يسير في دعم احجام ضخمة لذاكررة الهواتف يا عمي لازم يكرن داخلي 128 و خارجي 128 اقل شي انا بحب الافلام و النت بس بالبيت موجود يعني لازم توصل سعة انك تقدر تحط بالهاتف حوالي 1تيرا عشان اذا بدك تنزل ارشيفات افلام و العاب و هيك اشياء و هيك عمدك ما بتشوف اي مشكلة بالذاكرة حتى بعد وقت طوييييييبل استعمال

  17. Yasser Saeed يقول

    بالنسبة لي، أنا لا أشاهد الأفلام في تلفوني ولكن لدي مكتبة صوتية كبيرة جداً تتجاوز ال 60 جيجابايت ولهذا أفضل أن لا تقل سعة الذاكرة الداخلية عن 32 جيجابايت مع ذاكرة خارجية لا تقل عن 64 جيجابايت. أما إذا كان التلفون لايدعم الذاكرات الخارجية، حينها أفضل أن تكون الذاكرة الدخلية 128 جيجابايت.

  18. عبدالرفيع يقول

    في رأيي مساحة 32 GB كذاكرة داخلية كافية مع دعم الذاكرة الخاريجية لتنفيذ بعض المهام فمثلا عند استبدال الهاتف قم بنقل ملفاتك بكل سهولة من جهاز إلى جهاز…

  19. اشرف يقول

    لو أنني مسؤول في واحدة من شركات الهواتف، فسأضع ذاكرة ثانوية خاصة للكاميرا.. أي مساحة الفيديو المسجل ستكون في هذه الذاكرة.. لأنه في السنين القادمة سوف تتطور الكاميرات أكثر من الآن، وستصبح قادرة على تصوير لقطات أكثر في الثانية الواحدة بجودة أفضل ، وبالتالي سيعتمد الكثير من الناس في أعمالهم ومشاريعهم المختلفة على هذه الكاميرات

    1. Yasser Saeed يقول

      هنا تأتي فائدة الذاكرة الخارجية حيث يمكنك تخصيصها للكاميرا.

  20. سعيد الشهري يقول

    بارك الله فيكم..
    موضوع رائع و تعليقات الأخوة رائعة و مفيدة ..

  21. Mohammed يقول

    بالنسبة الي انا لا استخدم الذاكرة الخارجية ابدا لانها لا تفيدني ملفاتي كلها مخزنة بجوجل درايف 🙂

  22. عمر يقول

    بالنسبة لي فمساحة 16 غيغا – بشرط ألا تقل المساحة الفعلية عن 10 غيغا – تفي باحتياجاتي ولا أحتاج لذاكرة خارجية بالرغم ان علي أن أتابع المساحة التخزينة كل فترة
    ولا ألعب إلا الألعاب البسيطة والألغاز على الجوال والتي غالبا لا تزيد عن 5 ألعاب بنفس الوقت
    ومع وجود التطبيقات الأخرى تصل المساحة إلى 6 غيغا
    ولا أقوم بمشاهدة الأفلام نهائيا على شاشة الجوال
    بالنسبة للموسيقى فلا يزيد حجمها بالعادة عن 1 غيغا – أعتمد على تيون ان بشكل أساسي
    الصور والأفلام التي أقوم بتصويرها يقوم الدروب بوكس بالعمل نيابة عني
    يبقى حوالي 2-3 غيغا لصور وفيوهات الواتس اب للاسف 🙁

  23. Phantom يقول

    أنا لدي 16 قيقا + بطاقة ذاكرة 32 قيقا ولا تكفيني.. أفضل أن يحتوي الهاتف على 128 قيقا + بطاقة ذاكرة 128 قيقا حتى لا أواجه مشاكل امتلاء الذاكرة

  24. واحد من الناس يقول

    لدي سامسونج اس منذ الجهاز الاول ووصلت اليوم الى اس5 ولم اقفز الا عن الاس4 (في الواقع امتلكت الاس 4 ميني في وقتها). دائماً لدي الجهاز الاصغر (ذات سعة داخلية 16 GB ) وبطاقة ذاكرة خارجية بسعة 16 GB واستخدم الخارجية كموقع تخزين للصور والفيديوهات التي اصورها بالهاتف، وهي ليست كثيرة بالاجمال، واستخدم عدد كبير من التطبيقات والتي تستخدم ذاكرة الهاتف بشكل كبير مثل واتساب وغيره من برامج المراسلة والصور والافلام. مع ذلك لم اصل يوماً الى ملء الذاكرة. اعتقد ان التركيبة التي استخدمها (16 GB داخلي و16 GB أخرى خارجي) تناسب احتياجاتي.

    ملاحظة للجميع: اذا دخلت الى بند التخزين في ضبط جهاز السامسونج ستجد بند اسمه thumbnails (لا اعرف اذا كان اسمه بالعربية كذلك او انه معرب بتسمية اخرى)، وستجد انه يملا الذاكرة بحوالي 1.5 الى 2 GB والتي تستطيع التخلص منها بكبسة زر، ولا تؤثر على شيء سوى أنها مدخل سريع الى الصور والافلام على البطاقة الخارجية. وهكذا تستطيع فتح المجال لاشياء اخرى على الجهاز. أنا شخصياً اقوم بازالتها كل اسبوع تقريباً.

  25. Omar. يقول

    32 Gb are enough as an internal memory.. but I see that companies must not remove the SD card slot, I can’t use a phone without a SD card.

  26. زيد يقول

    انا بحب انزل لهذا ممكن تكفيني 128 عشان كان. عندي زمان 64 جيجا و لم تكفيني و كنت اعاني من استعمال بسبب الصغر للمساحة نسبة لي ف 128 بعتقد احسن شي مع هيك تكون المساحة حوالي 200 جيجا لمتعة الاستخذام

  27. فيصل يقول

    سؤال مهم جدا جدا جدا
    ما أفضل شركة تصنع ذاكرة خارجية ؟

    جربت Sandisk كلاس 10 وتعطل القرص أصبح محمي ضد الكتابة ونفس الشيء صار مع USB 3.0 من Sandisk
    محمي ضد الكتابة معناها ماتقدر تضيف ملف أو تعدل أو تمسح أو تفرمته
    Sandisk فاشلة عن تجربة
    ما أفضل بديل

  28. Dr.Death يقول

    افضل ذاكره داخليه 32 قيقا لكي تسع للبرامج واللعاب والكاش لها.
    وذاكره خارجيه 64 قيقا لكي تسع للملفات الفيديو .

    استفيد من الذاكره الخارجيه لسهولة نقل الملفات, حيث ان شاشة السياره فيها مايكروميموري ودائما اقول بتحميل ملفات صوتيه او فيديو على الجوال وبعدها ادخل المايكروميموري تبع السياره في الجوال وانسخ الملفات عليها بكل سرعه وسهوله.

    وايضا لا اامن الهاتف في حال خرب ان تمحى جميع الملفات التي على الذاكره الداخليه, فوجود الاشياء المهمه على الذاكره الخارجيه مطمئن بالنسبه لي اكثر.

    فالذاكره الخارجيه بالنسبه لي شي ضروري فالهاتف.

  29. ali ali يقول

    اود شراء كارت ذاكرة 128 كيكا .. هل يؤثر هذا على سرعة اداء الجهاز .. علما ان جهازي sony z3 ؟

  30. عبيد متمت يقول

    انا معي جالكسي اس4 فرايزون والذاكرة الداخلية 16جيجا
    وللاسف 8 جيجا تروح للنظام وتبقى لي 8جيجا وهي غير كافية ابدا وخصوصا انا من محبي الالعاب العملاقة والتي تكون مساحتها 2جيجا على الاقل
    ولكن..انا لهاذي اللحضة مافهمت ماهو كروت الذاكرة اوالميمري او ا
    marcor sD
    ارجو من اي شخص يعرف انه يستطيع الهاتف انه ترتفع مساحته ان يساعدني ان كان من برنامج او عبر هذة الكروت
    شكراء..
    اسف طولت عليكم
    وراجو الرد..

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.