حوار الجمعة: بلاك بيري وأندرويد … أن تصل مُتأخِّرًا؟

في أيّامٍ خلت، كانت لبلاك بيري صولةٌ وجولة. وفي عصرِ ما قبل الآيفون والأندرويد، استمتعت الشركة بحصّة سوقية عالية وباسمٍ كبير، وكانت أجهزتها تُمثّل الهواتف القياسية للعمل، أو للدردشة على حدٍ سواء.

لكن الأوقات الجميلة لا تدومُ طويلًا، فقد بدأت الحصّة السوقية للشركة بالاضمحلال منذ الكشف عن الآيفون ثم أندرويد، حتّى انخفضت من 6.3% في 2012 إلى 0.3% في 2015 وفقًا لدراسة نشرتها IDC. هذا يعني بأن الشركة تغرق بالمعنى الحرفي للكلمة.

بلاك بيري -التي حملت سابقًا اسم RIM- اتّخذت قرارًا لا بد أنه كان صعبًا على مُدراء الشركة الذين آمنوا بنظام تشغيل الشركة الذي حاولوا إنعاشه بإصدارات وهواتف جديدة، لكن 0.3% من الحصّة السوقية كانت مؤشّرًا كافيًا بأن عمليّة الإنعاش فشلت، وأنه قد حان الوقت أخيرًا لبث حياة جديدة في الشركة. القرار كان شُجاعًا، لكنّه رُبّما جاء مُتأخّرًا .. وربما لا.

الشركة قررت أخيرًا الانتقال إلى أندرويد، نظام التشغيل الهائل المدعوم بخدمات جوجل، والذي يمتلك أكبر متجر للتطبيقات، وأفضل خدمات سحابية لم توجد الشّركة التي تستطيع مُجاراتها بعد، وقاعدة ضخمة من المُستخدمين حول العالم.

ورغم فشل بلاك بيري في بيع هواتفها الذكية خلال السنوات الأخيرة، لكنها ما زالت تمتلك إرثًا قد يُساعدها في تحقيق النجاح بعد انتقالها إلى أندرويد. فما زال لديها الاسم الكبير، وخدمات الأمن والتشفير والأعمال، وإمكانية صناعة الهواتف بجودة عالية من الناحية العتادية. لهذا قررت الشركة إصدار أوّل هاتف لها بنظام أندرويد وهو BlackBerry Venice الذي شاهدناه في تسريباتٍ سابقة والمتوقع الكشف عنه قريبًا.

بلاك بيري ودخولها سوق الأندرويد هو موضوع حوارنا لهذا الأسبوع. هل ترى أن عودةً قويةً تنتظر بلاك بيري مع أندرويد؟ أم أنها تأخّرت كثيرًا وفاتها القطار في سوقٍ تُسيطر عليه سامسونج وآبل مع صعودٍ كبير للشركات الصينية التي بدأت بابتلاع جزء لا بأس به من السوق؟ وما الذي يجب أن تفعله بلاك بيري -برأيك- كي يكون دخولها صحيحًا للسوق؟

دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 15
  1. مهدي يقول

    أظن أن بلاكبيري سوف تستقطب الشركات و الحكومات لأجل خبرتها في مجال الأمن و التشفير.
    حسب ما أعلم رئيس الو.م.أ مازال يستخدم بلاكبيري لأنه وحده المسموح به عند الحكومة الأمريكية.
    أما المستخدم العادي فلا أظن.

    1. سكر مالح يقول

      الجهاز سيغري أي شخص يهتم بخصوصيته مع أن الكثير قد يهتم بأمر الخصوصية و الحماية في الحديث فقط و ليس بجدية.. و أنا مع الأخ الذي طرح مشكلة السعر.. و هناك مشكلة صغيرة و هي أن الشركة ستطرح الجهاز في فترة مقاربة لإطلاق نظام أندرويد مارشميلو الذي يهتم بالخصوصية بشكل أكبر من سابقه من الأنظمة

  2. ‫باسم العبودي‬‎ يقول

    اتوقع بأن هذا الجهاز سيقفز بشركة بلاك بيري قفزه قوية مثل قفزة سامسونق مع جهازها الرائد جالكسي اس 6 بعد عثرتها الجالكسي اس 5

    1. Dr.Marshmallow يقول

      هههههههه

    2. Anas يقول

      كلامك صحيح.

  3. ѦՊԻ يقول

    برغم أن بلاك بيري من أكبر الشركات التي أحترمها وأقدر منتجاتها الراقية لكن للأسف لا أظن أن هاتفها القادم لن يحقق نجاحات ملحوظة لسبب واضح وهو التسعير المبالغ فيه ..
    نعم هواتفها ذات جودة عالية وبالتأكيد هاتفها الأول في الآندرويد ستدمج معه خدماتها المتعددة لكن سعر الهاتف لو صح فنحن نتكلم عن فرق سعر كبير عن الهواتف الأخرى التي تمتلك نفس المواصفات العتادية
    أضف إلى ذلك المنافسة الشديدة من الشركات الصينية والتي استطاعت بنجاح التغلب عن الشركات العريقة في هذا المجال مثل سوني و HTC وميكروسوفت وغيرها .. وهذه الشركات الصينية لن تكتفي والآن تزاحم سامسونج وآبل فعلا في الكعكة ويبدو أن مبيعات سامسونج وآبل في السنوات القادمة لن تكون مثل السنوات السابقة في ظل وجود المارد الصيني الثلاثي Xiaomi و Huawei و Lenovo

  4. Abdulrhman يقول

    الشيء الجيد أن بلاكبيري اقتنعت ان الاندرويد هو المسيطر حالياً في سوق الأجهزة قبل أن يحصل لها ما حصل لنوكيا.
    لكن مع احتدام المنافسة بين الشركات المصنعة وخصوصا الشركات الصينية، اعتقد ان فرصة بلاكبيري ضعيفة.
    يقال ان تأتي متأخرا خير من أن لا تصل ابدا، سنرى ماذا سيكون مصير بلاكبيري مع هذا الهاتف.

  5. Dr.Marshmallow يقول

    مبروك لسام وبلاك بيري ثمرة أول تعاون بينهم?

  6. Dr.Marshmallow يقول

    مُتَأَخِّراً أدق من مُتأخِّرًا
    ولكن لا بأس هذه المرة

    1. قاهرهم يقول

      ومن قال ذلك يا هذا ؟! راجع عروبتك وفهمك العقيم في جميع نواحي اللغة العربية .

  7. اشرف يقول

    عندما أتت شركة ناشئة العام الماضي وهي one plus قامت الدنيا ولم تقعد بسبب نوعية جهازها الممتازة اللتي قدمتها لنا.. فما بالكم بشركة بلاك بيري..
    بصراحة، بالنسبة لي لقد أصابني الملل من الأجهزة المتشابهة اللتي تنتجها كل شركة! نريد شيئا جديدا

  8. (: يقول

    باختصار شديد..
    بلاك بيري ستقلب الموازين.

    1. سكر مالح يقول

      صحيح و لكن يفضل أن تخفض قيمة الجهاز

  9. كار وان برواري يقول

    ولا واحد يقدر يقدم شيء بدون سامسونج لازم يشتري شيء منه و خاصة رام أو مايكرو اس دي هههههههههه حتى ايفون سوى نفس شيء يتوسل من سامسونج حتى يعطي معالج و لا يعطيه

  10. Yasser Saeed يقول

    أتوقع أن يساعد هذا الجهاز في نهوض الشركة، ولكن إلى أي مدى؟ الله أعلم وسنرى ذلك قريباً…

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.