حوار الأسبوع: ما هو أفضل هاتف أندرويد في 2017 حتى الآن؟

بعد أن وصلنا لمنتصف عام 2017، انتهت معظم الشركات المصنعة لهواتف أندرويد من الكشف عن هواتفها الرائدة والتي حمل الكثير منها تميزًا كبيرًا ونقلاتٍ نوعية عن هواتف العام الماضي، سواء كان بالتصميم والشكل أو بالميزات التي تتضمنها.

بالعودة قليلًا للوراء، سنتذكر أن إتش تي سي هي أول من بادر لطرح هاتفٍ رائد مع بداية هذا العام عبر HTC U Ultra والذي خيّب آمال المستخدمين بشكلٍ كبير بسبب عدم اعتماده على أقوى المواصفات العتادية وامتلاكه لتصميمٍ غير جذاب وغير عمليّ. خلال الفترة بين أواخر شهر شباط/فبراير وحتى نهاية نيسان/أبريل، تم الكشف عن معظم الهواتف الرائدة، بدءًا من LG G6 بشاشته الكبيرة التي تغطي معظم واجهته الأمامية، مرورًا بهواتف Huawei P10 بكاميراتها الخلفية ومعالجها الجبار Kirin 960 وهاتف Xperia XZ Premium بعتاده المتقدم وشاشته الفريدة التي تدعم الإظهار بدقة 4K وبتقنية HDR أو كاميرته الخرافية التي تتيح تصوير الفيديو بكثافة إطارات 960 إطار/ثانية، ثم هواتف سامسونج الرائدة Galaxy S8 و S8 Plus بتصميمها المتميز وشاشتها الكبيرة وبميزاتٍ جديدة مثل المساعد الصوتيّ Bixby أو القدرة على جعلها منصة حاسوبية عبر منصة DeX، ثم كان الدور على إتش تي سي لتكشف عن هاتفها الجديد U11 الذي قدم أداءً رائعًا في مجال الكاميرا والتصوير، فضلًا عن ميزاته الصوتية الفريدة واشتماله على ميزة Edge Sense التي تجعل من أطرافه متحسسة للضغط وقابلة للتخصيص. أخيرًا أتت موتورولا لتكشف عن هاتفها الرائد Moto Z2 Force بهيكلٍ بالغ النحافة مصنوعٍ من خليطة ألمنيوم 7000 وكاميرتين خلفيتين والاستمرار بدعم القطع التركيبية المختلفة من نوع Moto Mods.

حصدت هواتف سامسونج Galaxy S8 و S8 Plus على أكبر اهتمام ومبيعاتٍ ممتازة، بفضل تصميمها الجذاب وميزاتها الجديدة ليجدها الكثيرون أفضل هواتف أندرويد الرائدة هذا العام.

لم تكن الشركات الصينية بعيدة عن الساحة، حيث كشفت شاومي عن هاتفها الرائد Xiaomi Mi 6 بأقوى عتادٍ متوفرٍ في السوق مع الإبقاء على سعرٍ منافس جدًا، كما أطلقت ZTE هاتفها الرائد Nubia Z17 أيضًا بعتادٍ جبّار وذاكرة عشوائية حتى 8 غيغابايت، ولا يمكن إغفال ون بلس و”قاتلها الجديد” للهواتف الرائدة OnePlus 5 الذي أتى أيضًا بذاكرة عشوائية ضخمة 8 غيغابايت وكاميرتين خلفيتين مع أداءٍ هو الأسرع حتى الآن في عالم الهواتف الذكية، ولو أن الشركة قررت هذا العام رفع أسعارها قليلًا.

استمرت ون بلس بسياسة تضمين أقوى عتادٍ مع الإبقاء على سعرٍ منخفض، ونجحت باجتذاب الكثير من المستخدمين بفضل قوة أداء هاتفها الجديد، فضلًا عن اشتماله على كاميرتين خلفيتين تضيفان الكثير لتجربة التصوير

ضمن هذه الزحمة من الهواتف الذكية سيكون من الصعب القول: هذا هو أفضل هاتف في السوق! الإجابة على هذا السؤال تتطلب تجربةً شخصية أو على الأقل الاستفادة من تجارب الآخرين والمراجعات المختلفة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن البعض قد يفضل التصميم على أي شيءٍ آخر، بينما قد يهتم البعض بسلاسة استخدام الهاتف وسرعته أثناء تأدية المهام المختلفة، وقد يجد الآخرون أن قدرة الكاميرا على التقاط أجمل الصور هي أكثر ما يهم.

لو أردت أن أضيف رأيي لهذا الحوار، لقلت أن أكثر ما يهمني هو الأداء اليوميّ للهاتف من ناحية سرعة فتح التطبيقات وسلاسة واجهة التشغيل (أنا من مُحبي أندرويد الخام) مع الأخذ بعين الاعتبار أداء الشركة المُصنّعة فيما يتعلق بتحديثات نظام التشغيل، ثم أنظر لمتانة تصنيع الهاتف وصلابته (حتى الآن أفضل الهيكل المعدنيّ، ولو أن الهيكل الزجاجيّ يوفر دعمًا للشحن اللاسلكيّ)، ومن ثم أنتقل لأداء الكاميرا والصوتيات (أحب الاستماع للموسيقى كثيرًا، كما أني أتحدث بشكلٍ كبير أثناء المشي). لم أهتم كثيرًا لموضوع الشاشة التي تُغطي مُعظم الواجهة الأمامية حيث لم أجدها ذات تأثيرٍ كبير على تحسين جودة الاستخدام بشكلٍ كبير على الأقل في الوقت الحاليّ ولو أنها رائعة جدًا من ناحية التصميم والجمالية، وقد تختلف نظرتي العام المقبل (أنا لا أستخدم هاتفي لمتابعة المحتوى المرئيّ والفيديوهات بشكلٍ كبير، ولازلت أعتمد على حاسبي الشخصيّ لهذه المهام). أخيرًا، وبعد النظر لكافة هذه المواصفات، أنتقل للبحث عن خصائص أخرى إضافية مثل مُقاومة الماء والغبار، الشحن اللاسلكيّ، سهولة الإصلاح (ولو أن هذا الموضوع أصبح صعبًا في مُعظم الهواتف الحالية)، سهولة تعديل نظام التّشغيل عند الحاجة (أقصد الحصول على صلاحيات الجذر “روت”)، وبالطبع، السعر. عند أخذ كافة هذه العوامل بعين الاعتبار ومع أخذ المُراجعات المُختلفة أيضًا بعين الاعتبار، أعتقد أن أفضل هاتف أندرويد في 2017 بالنسبة لي سيكون OnePlus 5 أو HTC U11، خصوصًا أنهما متوفران بسعرٍ منافسٍ مُقارنةً بالهواتف الأخرى.

بالنسبة لكم، ما هو الهاتف الذي تم الكشف عنه في 2017 والذي تعتقدون أنه يستحق لقب “أفضل هاتف أندرويد في السوق”؟ هل اقتنيم أحد الهواتف المذكورة؟ شاركونا رأيكم وخبرتكم ضمن التعليقات.

مصنف في

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

تعليق 11 ضع تعليقك

ياسر يقول:

بكل تأكيد اللقب ييذهب إلى اس8 الذي جمع بين التصميم الخرافي و الشاشه الخيالية و الكاميرا القوية، بصمة العين، منصة DeX، الشاشه المنحنية، ip68.

قرناطا فاشلا يقول:

بكل تأكيد هاتف OnePlus 5 هو الهاتف الأفضل في عام 2017 حتى الآن .

adnan يقول:

سيكون النوت8 إن شاء الله,,,,,,لكثير من الأسباب

Samsung S 8 الأفضل والأروع بالنسبة لي.

ahmad يقول:

**************** S 8 ******************

وائل يقول:

التطوير بالتصوير ولكن الكثيري يريد التطور بنوع الاتصال وان يكون الهاتف عملية تغير من اتصال شريحه الي اتصال فضائي الي اتصال نت و هكذا .

عبدالمجيد يقول:

s8

Hamada El-emary يقول:

Htc U11 أنا بعشق العلامة دي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *