جوجل تُطلق أداة App Bundle لتقليص حجم التطبيقات بشكلٍ كبير

تساهم أداة App Bundle بتقليص حجم ملفات التطبيقات بنسبة تصل إلى 50%.

تمثل أحجام تطبيقات أندرويد الكبيرة إحدى أبرز المشكلات بالنسبة لمُستخدمي الهواتف ذات السعات التخزينية المنخفضة نسبيًا. ومع مرور الوقت تواصل أحجام التطبيقات ازديادها بشكلٍ عام. ووفقًا لجوجل فقد أظهرت الإحصائيات أن احتمالية قيام المستخدم بتثبيت أحد التطبيقات تنخفض تبعًا لحجم التطبيق، إذ كلما كان حجم التطبيق أكبر، كلما قل احتمال قيام المُستخدم بتثبيته.

لحل هذه المشكلة، أعلنت جوجل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2018 عن أداة جديدة لمطوري التطبيقات تساعدهم في خفض أحجام تطبيقاتهم بشكل جذري اعتمادًا على الأجهزة، والتي تطلق عليها جوجل اسم Android App Bundle.

لفهم طريقة عمل هذه التقنية، علينا أولًا فهم طريقة عمل ملفات APK المُستخدمة حاليًا: كي يدعم التطبيق مختلف أنواع الأجهزة من حيث دقة وحجم الشاشة، لغة الهاتف، أو معمارية المعالج، يحتاج المطوّر إلى توفير جميع الموارد المتناسبة مع مختلف أنواع الأجهزة ضمن تطبيقه. على سبيل المثال، لو كان التطبيق يحتوي على خمس أيقونات، يتوجب على المطوّر تزويد التطبيق بما قد يصل إلى خمس نسخ مُختلفة من كل أيقونة، كل نسخة منها تختلف من حيث الحجم والدقة وذلك لضمان ظهورها بالدقة الصحيحة على جميع الهواتف والحواسب اللوحية. هذا يعني أن ملف الـ APK الواحد سيحتوي على 25 صورة للأيقونات، لكن ما سيظهر للمُستخدم منها فعلًا هو خمس فقط، وهي الخمس المُناسبة لدقة وقياس شاشته. ولو كان التطبيق يدعم لغاتٍ متعددة سيحتاج المطوّر أيضًا إلى توفير الملفات الخاصة بالعبارات الخاصة بالتطبيق بجميع اللغات.

لهذا تعمل Android App Bundle بطريقة مختلفة، حيث سيقوم المطورون الآن برفع الشيفرة المُجمَّعة compiled code والملفات المصدرية (كالصور وملفات اللغات مثلًا) إلى متجر جوجل بلاي، وسيقوم المتجر لدى قيام المُستخدم بتحميل التطبيق باختيار الملفات المصدرية المُناسبة لجهاز المُستخدم ثم توليد ملف APK يحتوي فقط على ما يُناسب الجهاز، وذلك بدل قيام المطورين بتوليد ملف APK (الذي يحتوي على كل شيء!) على حاسبهم الشخصي ثم رفعه إلى متجر جوجل بلاي.

ولإثبات أهميتها فقد أوضحت جوجل أن الأداة المتوفرة من خلال منصة التطوير Android Studio 3.2 قادرة على تقليل أحجام التطبيقات بنسبة تصل إلى 50 في المئة، حيث تم اختبارها على بعض تطبيقات جوجل الأصلية بالإضافة إلى تطبيقات الشركاء مثل تطبيق شبكة LinkedIn التابعة لمايكروسوفت، حيث انخفض حجم التطبيق بنسبة 23 في المئة، وقل حجم تطبيق تويتر بنسبة 35 في المئة.

في الصورة التالية تعرض جوجل مثالًا للطريقة الحالية (القديمة) على اليسار، والطريقة الديناميكية الجديدة لتنزيل ملفات APK.

هذه بالطبع ميزة رائعة، وهي من الميزات التي تجعلك تتساءل كيف لم تتوفر منذ فترة طويلة؟ لكنها في المقابل قد تحد من قابلية ملفات APK للمُشاركة. على سبيل المثال لو طلبت من صديقك استخراج ملف APK لتطبيق مُعين من هاتفه وإرساله لك كي تقوم بتثبيته يدويًا، قد تجد بأن دقة أيقونات التطبيق ستظهر على هاتفك سيئة جدًا على فرض أن دقة شاشة هاتفك أعلى من دقة شاشة هاتف صديقك، وذلك لأن التطبيق الذي قام بتنزيله من المتجر يحتوي فقط على المصادر المُلائمة لجهازه.

بالتأكيد فإن جوجل لا تُشجع على تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية حرصًا على سلامة المُستخدم، لكن بعض المتاجر أو مواقع تنزيل التطبيقات الموثوقة ستواجه صعوبة كبيرة الآن في توفير عدة نسخ من ملفات APK تتناسب مع جميع الأجهزة المتوفرة.

المصدر

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *