أردرويد

جوجل: 0.15% من أجهزة أندرويد احتوت على برمجيات يُحتمل أن تكون ضارّة

أصدرت شركة جوجل دراسة أمنية مطوّلة تناولت فيها حالة نظام أندرويد من الناحية الأمنية، وركزت على التحسينات الأمنية التي شملها النظام من مُختلف النواحي، وذلك خلال العام الماضي 2014.

وأكدت الدراسة على التحسينات الكبيرة التي شهدها النظام من الناحية الأمنية، ومن أبرزها تمكّن الشركة من تخفيض تأثر أجهزة أندرويد بالبرمجيات الخبيثة إلى النصف. وهذا مُلخص أبرز ما جاء في الدراسة:

  • أكثر من مليار جهاز أندرويد تمّت حمايتها بواسطة الوسائل الأمنية الموجودة في متجر بلاي، حيث تم إجراء مسح أمني لأكثر من 200 مليون جهاز يوميًا.
  • أقل من 1% من أجهزة أندرويد امتلكت تطبيقات يُمكن أن تكون ضارّة تم تثبيتها في 2014. حوالي 0.15% فقط من هذه التطبيقات تم تحميلها من متجر بلاي. (التطبيقات التي -يُحتمل أن تكون ضارّة- هي تطبيقات ترى فيها وسائل الكشف الأمني الآلية احتمالية الضرر، لكن ليس جميعها كذلك بالضرورة).
  • انخفض مُعدّل تثبيت التطبيقات التي يُحتمل أن تكون ضارة بنسبة 50% ما بين الربعين الأول والرابع من 2014.
  • تقنية SaftyNet الأمنية الخاصة بجوجل تتفحص أكثر من 400 مليون اتصال يوميًا للكشف عن مشاكل مُحتملة في بروتوكول الاتصال الآمن SSL.
  • استجاب أندرويد وشركاءه لـ 79 مشكلة أمنية تم الإبلاغ عنها من أطراف ثالثة، وتم تحديث 25 ألف تطبيق في متجر بلاي استجابةً لطلب من جوجل.

الدراسة مطوّلة وتحتوي على الكثير من التفاصيل، يُمكن الاطّلاع عليها كاملةً من هنا.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

تعليق واحد

ضع تعليقًا

  • عندما تقارن بين اندرويد و ويندوز للكمبيوتر من ناحية البرمجيات الخبيثة تعرف ان هناك مافيا فأنا قرات مرة مع برنامج ويندوز تنزله تنزل معه الفيروسات و كأن هناك اتفاق بين شركة مايكروسوفت و شركات انتي فيروس و انا لا احب تنزيل برامج مكافحة الفيروسات لانها تبطئ الجهاز فتصور انزلت برنامج مكافحة فيروسات مجاني فاصبح يزعجني بالاعلانات على صفحات الويب ضريبة المجانية و اخيرا فرمت جهاز اندرويد (اعادة ضبط المصنع) و اعادة تركيب التطبيقات اهون بألف مرة من تركيب ويندوز و البرامج التي كنت تستخدمها

%d bloggers like this: