أردرويد

جوجل مُتّهمة بالاحتكار في كوريا الجنوبية

فتحت السلطات المسؤولة في كوريا الجنوبية تحقيقًا بدعوى ما تقول أنها ممارسات احتكارية تقوم بها جوجل بشكلٍ يؤثر سلبًا على التنافسية في السوق، وذلك بسبب اتفاقات سابقة وقعتها جوجل مع الشركة الكورية العملاقة “سامسونج”، وهي اتفاقات يبدو أنها أثارت غضب شركات كورية أخرى.

وكانت جوجل قد وقعت مع سامسونج في العام 2011 اتفاقية تُجبر الأخيرة على جعل “جوجل” هو محرك البحث الرسمي في هواتف سامسونج، إضافةً إلى قيام سامسونج بالتثبيت المُسبق لعدد من تطبيقات جوجل الرسمية، مع العلم أن جوجل لديها نفس الاتفاقية مع الشركات الأخرى المُصنّعة لهواتف أندرويد والراغبة بتزويد هواتفها بخدمات جوجل.

ورغم أن السلطات الكورية كانت قد فتحت تحقيقًا سابقًا في هذا الاتفاق بطلب من مُحركي البحث الكوريين Naver و Daum بدعوى أنه يخرق قوانين مكافحة الاحتكار، إلا أن “هيئة التجارة العادلة” الكورية برّات جوجل من التهمة حينها.

لكن الهيئة تنظر الآن في تهمة جديدة ضد جوجل وهي اتفاقية أخرى مع سامسونج تُمنَع فيها الشركة الكورية من تطوير نظام تشغيل خاص بها مبني على أندرويد، وإضافةً إلى ذلك تقول الهيئة أنها قد تُعيد النظر مرة أخرى في الاتهام القديم كذلك.

في حال اتهام جوجل بالاحتكار فقد تكون النتيجة فرض غرامات كبيرة على الشركة، مع العلم أن جوجل تواجه اتهامات شبيهة في أوروبا منذ سنوات حيث ترى جهات مكافحة الاحتكار أن جوجل تستفيد من الانتشار الواسع لنظام أندرويد بهدف الترويج لخدماتها العديدة ما يمنع الشركات الأصغر حجمًا من المنافسة.

المصدر

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

3 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: