أردرويد
Samsung Galaxy S7

جوجل قد تمنع سامسونج من طرح واحدة من أبرز ميزات جالكسي إس 8

نشرنا خلال الفترة الماضية العديد من الشائعات المتعلقة بهاتف سامسونج القادم Galaxy S8. وكانت من أبرز التوقعات اعتزام سامسونج طرح مساعد شخصي جديد خاص بها، شبيه بمُساعد جوجل Google Assistant.

سامسونج استحوذت قبل شهرين على شركة Viv Labs التي أسسها مطورو نظام Siri والمتخصصة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ورغم أن سامسونج لديها في هواتفها مساعدها الصوتي الخاص S Voice لكنها يُعتبر محدودًا جدًا مقارنةً بالمساعد المتطور الذي تعتزم طرحه قريبًا والذي يقدم ميزات شبيهة بما يقدمه Google Assistant.

لكن وفقًا لما نشره المحلل الشهير Richard Windsor من شركة Edison Investment Research فإن طريق سامسونج قد لا يكون سهلًا في طرح مساعدها الذكي الجديد، حيث قال المحلل بأن الشركة ستواجه صعوبات مع جوجل التي تربطها معها اتفاقية لا تسمح لسامسونج بطرح خدمات شبيهة ومنافسة لخدمات جوجل.

تعود القصة إلى العام 2014 حيث وقعت الشركتان اتفاقية تتيح لهما مشاركة واستخدام براءات الاختراع الخاصة بكل منهما. لكن نفس الاتفاقية تتضمن كذلك بندًا ينص على (عدم المنافسة) يمنع سامسونج من طرح خدمات تستنسخ تلك التي تطرحها جوجل افتراضيًا في أندرويد.

وبالرغم من كون أندرويد مفتوح المصدر، وأن جوجل شركة تؤمن بترك الحرية للشركات لتخصيص نظام التشغيل، إلا أنها تضع خطوطًا عامة يتوجب على الشركات الالتزام بها مقابل ترخيص هواتفها من جوجل، من أبرز هذه الأشياء هو المحافظة على تجربة استخدام موحّدة ومتناسقة في جميع أجهزة أندرويد حتى لو اختلف تصميم الواجهات.

بالتأكيد فإن طرح مُساعدات شخصية متنوعة لأجهزة أندرويد المختلفة لا يساعد في تقديم تجربة استخدام متناسقة في أندرويد، ومن هنا فإن ما يشير إليه التقرير وارد جدًا.

لكن حتى الآن ما زال هذا الكلام غير مؤكد، لأنه عبارة عن توقعات ولا شيء رسمي بعد. لكن الأهم من ذلك هو أن مساعد جوجل Google Assistant مازال حكرًا على هواتف Google Pixel ولا ندري إن كانت جوجل تعتزم طرحه لاحقًا لجميع هواتف أندرويد أم أنها ترغب الاحتفاظ به لهواتفها فقط. المنطق -والتسريبات- تقول بأن جوجل ستطرح المُساعد فعلًا لجميع الهواتف خلال فترة لاحقة، وهذا سيعني بالفعل تضاربًا مع مُساعد سامسونج المُنتظر. لكن لو قررت جوجل مخالفة التوقعات وإبقاء مُساعدها حصريًا لهواتفها فهذا يعني أن سامسونج أو غيرها من الشركات تمتلك الحرية في طرح مساعداتها الخاصة.

المصدر

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

16 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • s voice بالفعل كان استنساخ رسمي ل siri وهذا اذهب ب وهج سيري
    أخشى ان جوجل لن تمنع سامسونج من منافستها في أي مجال , الا اذا قامت الأخيرة بنسخ مايقدمه g assistant
    وهذه كارثة ف مع انتشار اجهزة سامسونج بطيف كبير , لن يصبح مساعد جوجل ميزة لدى هواتفها ( بكسل) …

  • تقرير غير صحيح أعتقد ان جوجل لا تستطيع منع سامسونج هواتف جوجل تنفرد بمساعدها الشخصي و لماذا لم تمنع s-voice المنافس لجوجل ناو و samsung pay
    الفضل لسام في نجاح الاندرويد جوجل و سام حليفتان عكس أبل التي منعت samsung pay في متجرها بسبب تخوفها من تفوقها على apple pay

      • “قوقل و بس” ماذا تقصد بهذا الرد؟!
        أي نعم قوقل عالم كبير و عملاق البحث و منبع التطور و لا أحد ينكر هذا الشيء.
        فقط أنت متعصب بدون نفع.

    • ألا زلت تحب التخريف؟ من قال لك أن الفضل لسامسونج في نجاح الأندرويد؟؟؟ بكل تأكيد هذا الكلام “تخريف منك” كما عرفناك! سامسونج ساهمت بشكل كبير في إنتشار الأندرويد (وإن كان بشكل سلبي في البداية) وهناك فرق كبير بين النجاح والإنتشار…

      • روح اقرا شوي قبل ما تجي تناقشنيي
        كانت هواتف الاندرويد مبيعاتها ضعيفة و كان الاندرويد نظام غير معروف في ظل شعبية ios و الأيفون.
        حينها دخل العملاق السوق أول مرة و بواجهة أندرويد معدلة وكانت التش ويز و لا زالت الواجهة الاندرويد الشعبية و كانت هواتف سامسونج تباع كالرز و نشر الاندرويد كالنار في الهشيم أنذاك.
        صحيح لم يكن أول هاتف اندرويد من سامسونج، وكن الاندرويد نجح على يد سامسونج فقط و لولا دخول سامسونج لمنافسة أبل و الايفون لما رأينا الأن نظام اسمه الأندرويد.

  • google شركة عملاقة ولاأعتقد سوف تحتكر ميزة المساعد الشخصي Google Assistant لصالح هواتفها فقط ..

    • واعتقد أنه عليك أن تخرس، فلولا جوجل ما كان هناك شيء إسمه سامسونج في عالم الهواتف الذكية، رغم أن سامسونج كانت السبب الرئيسي في السمعة السيئة التي أرتبطت بأندرويد في السنوات الأولى…

  • كما قال الكاتب لا شيئ مؤكد و هو توقعات . ولا ننسى أن جووجل أصدرت هاتفين تحت أسمها و شعارها . و من المؤكد أن تكون قد أستهلكت بعض من براءات الأختراع التابعة لسامسونج بعد الأتفاقية . و بهذا تكون قد أستعملتها لمنافسة أجهزة سامسونج .
    في النهاية هي سياسة مصالح وغض نظر .
    نقطة قوة أي شركة أنها تستطيع أن تستغني عن أي شركة أخرى بأقل الخسائر . و جووجل خسارتها مع سامسونج أقل من سامسونج أن تستغني عن جووجل .
    جووجل هي الأندرويد . و سامسونج هي الجندي المجهول لدى الأندرويد

  • مستحيل جداً أن تحتكر جوجل المساعد الصوتي لأجهزتها فقط.. قد تفعل ذلك لفترة وجيزة جداً لكي تميز وتجعل أجهزتها أول من يحصل عليها…

%d bloggers like this: