جوجل قد تعتمد “سويفت” من آبل كلغة البرمجة الرئيسية لأندرويد

نقل موقع The Next Web مساء أمس أخبارًا مُفاجئة بكل المقاييس، إذ يقول الخبر الذي تم نقله عن مصادر خاصة بالموقع ولم يتم تأكيده رسميًا بعد، بأن شركة جوجل تُفكّر جديًا باعتماد لُغة “سويفت” Swift من آبل كلغة البرمجة الرئيسية لتطوير التطبيقات على أندرويد، وذلك بدل لغة جافا المُعتمدة حاليًا.

ووفقًا للموقع، ليست جوجل وحدها هي من تخطط اعتماد “سويفت” بشكل رئيسي في منتجاتها، حيث اجتمع ممثلون عن جوجل وفيسبوك وأوبر Uber لنقاش لغة البرمجة الجديدة، وذلك بعد أن قامت آبل أواخر العام الماضي بفتح مصدر “سويفت” وتوفيرها مجانًا لجميع الشركات التي ترغب باستخدامها وأطلقت لها موقعها الخاص.

لكن لماذا تُريد جوجل الانتقال من جافا إلى سويفت؟ الجواب هو أن جوجل تُريد التخلّص من جافا بسبب مُلاحقة شركة أوراكل (المالكة لجافا) لجوجل بالدعاوى القضائية منذ ستة أعوام ومُطالبتها بمليارات الدولارات كتعويض عمّا تقول أوراكل أنه انتهاك لحقوق النشر الخاصة بها. ورغم أن جوجل قامت في نسخة Android N الأخيرة بالاعتماد على منصة OpenJDK مفتوحة المصدر بدل إصدار جافا القياسي Java SE، فإن الشركة تُفضل على ما يبدو الابتعاد عن جافا كليًا في المُستقبل.

السؤال الثاني قد يكون: لماذا سويفت مثلًا وليس لُغة جديدة من تطوير جوجل؟ لماذا ليست لغة Go مثلًا الذي طورتها جوجل قبل عدة سنوات؟ الإجابة قد تتمثل بأن سويفت باتت مُستخدمة الآن من قبل مطوّري iOS على نطاقٍ واسع، وبالتالي فإن كان على جوجل اعتماد لغة جديدة غير جافا، سيكون من الأفضل اعتماد لغة يألفها مطوّروا التطبيقات كي لا يجدوا صعوبةً في استخدام اللغة الجديدة لتطوير تطبيقات أندرويد. لكن بما أن معظم المطوّرين يستخدمون “سويفت” بالفعل على iOS، ومعظمهم لديهم نسخًا خاصة بأندرويد من تطبيقاتهم مكتوبة بجافا، سيكون الانتقال أكثر سهولة بمراحل لو كان من جافا إلى سويفت، بدل أن يكون إلى لغةٍ أخرى.

لكن لو أرادت جوجل الانتقال إلى سويفت فهذا لا يعني أن الامر سيتم بكبسة زر، سيكون على الشركة إعادة كتابة جميع الواجهات البرمجية لأندرويد APIs بشكلٍ جديد، وتطوير مكتبات تشغيل Runtime لأندرويد خاصة بسويفت، وغير ذلك.

ورغم أن اعتماد أندرويد على سويفت لا يعني بأن الشيفرة المصدرية للتطبيقات المكتوبة لـ iOS ستعمل تلقائيًا على أندرويد، بل سيكون على المطوّرين إنشاء نسخة أخرى من الشيفرة تتبنّى الواجهات البرمجية الخاصة بأندرويد وما شابه، لكن سيظل ذلك هذا أكثر سهولة من الكتابة بلغتين مختلفتين (كما هو الحال الآن) وهذا يصب في صالح المطوّرين والتطبيقات.

قد يكون من المُبكّر الحديث عمّا سيحدث في حال اعتماد “سويفت” كلغة قياسية لتطوير التطبيقات على أندرويد، خاصة أن المصادر تتوقع أن يطول الأمر نوعًا ما لأنه يتطلب الكثير من التحضيرات، وقد توجد حاليًا الكثير من التفاصيل التي لا نعرفها إذ لا ندري إن كانت جوجل تدرس استخدام لغات أخرى أيضًا أو حتى تطوير لغة خاصة بها، لكن حتى الآن تبدو التسريبات الخاصة بلغة “سويفت” منطقية نوعًا ما.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 16
  1. ѦՊԻ يقول

    إذا اتجهت جوجل للغة سويفت فعلا فسننتظر على الأقل 5 سنوات لكي نرى الآندرويد بشكله الجديد كليا .
    بالمناسبة اليوم هو عيد ميلاد الأستاذ أنس دعونا نقول كل عام وأنت بخير 🙂

    1. Mad Max يقول

      كل عام وانت بألف خير استاذ انس ،، شخص مبدع بكل معنى الكلمة
      بالتوفيق ان شاء الله

      1. أنس المعراوي يقول

        شكرا لكم 🙂

        1. تهنئة يقول

          كل عام وانت بخير والسنة القادمة نتمنى ان تعود سوريا الى السلام وتعود الى وطنك وتعيش بسلام

  2. abod يقول

    يلي ساعد الاندرويد على الانتشار هو الجافا و وجود ملايين المطورين الانتقال رح يكون مزعج كتير ياريت لو ما بتم و openjdk بعتقد انها ممتازه لتابع غوغل فيه بس اذا صار وتم الانتقال كيف رح يكون التاثير على الاداء و خصوصا اني سويفت بتعتمد على c++&c و اللغتين اسرع من java

    1. أنس المعراوي يقول

      بالحقيقة معظم مقارنات اختبارات الأداء التي شاهدتها تُشير إلى العكس، فعلى عكس الاعتقاد الشائع فإن جافا أسرع من سويفت في معظم اختبارات الأداء Benchmarks. لكن برأيي السرعة الفعلية (والملموسة) لا تتعلق باللغة نفسها بل بطريقة عمل مكتبات التشغيل، وبالطبع طريقة البرمجة بشكلٍ صحيح وهذا يعود إلى المطوّر نفسه.

    2. abod يقول

      و كل سنه وانت بخير استاذ انس

  3. Tareq Nassry يقول

    مو على أساس غوغل عم تشتغل على شي جديد وهوة برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة Dart يلي مساويتها غوغل ؟
    شو صار بهاد المشروع؟ مقال من 11 شهر بموقع أردرويد عن هاد المشروع :http://goo.gl/yqBBUP
    برأيي اختيار سويفت للأسباب يلي ذكرتها أنس اعتماد لغة وحدة لتطوير تطبيقات لعدة منصات كتير حلو وأثبت السوق الحاجة الو متل مو شايفين انطرشت الدنية حكي عن Xamarin آخر أسبوع والهدف تطوير تطبيقات بلغة وحدة لكل المنصات واختصار جهد كبير بإعادة البرمجة لكل منصة بلغة مختلفة
    أمر محير ? ?

  4. خالد يقول

    إذا تأكد الخبر فهذا يعني أن كل واحد لازم يتعلم اللغة.

  5. jamal_gonzalez يقول

    خبر مفاجئ الصراحة !!

    وين لغة DART؟!! كنت منتظر انهم يبدأو يستخدموها !!

    صراحه ما اتمنى انه جوجل تستخدم اي غرض من ابل !!

    كل عام و انت بخير 🙂

  6. أندرويدي يقول

    أكيد Google ستدرس كل الخيارات والامتيازات والإيجابيات والسلبيات قبل أن تقوم بأي خطوة كبيرة كهذه وهي وحدها من يستطيع تقدير الأمور بالمجمل

    كل عام وأنت بخير أخ أنس

    تحياتي لك ولكل العاملين في الموقع

  7. عبود السوري يقول

    أختلف معك أخ أنس ….

    بصراحة على جوجل الانتقال إلى لغة C# … خصوصاً أنها لغة شيئية المنحى … ومشابهة بشكل كبير للجافا ..

    ومايكروسوفت اعلنت الاسبوع الماضي في مؤتمرها عن توفير منصة Xamarian بشكل مجاني …

    المطورين الآن باستطاعتهم كتابة كود واحد ليعمل بصورة محلّية على كل أجهزة أندرويد + آبل + ويندوز

    1. سعدي الدمجاني يقول

      وماذا تفعل قوقل بـ C# وقليل جدا من يطور بها تطبيقات الموبايل مقارنه بالجافا في الاندوريد و الاوبجتكف سي في IOS

      المسأله ليست اهواء المسأله هو جذب مطورين تطبيقات الموبايل

      واكثرهم قوه وجوده مطورين IOS

      لذلك قوقل تحاول جذبهم بإعتماد على لغة Swift

      وصراحه هذه الحركه جداً ذكيه

  8. رامي الزهراني يقول

    الخبر يبدو لي انه كذبه ابريل ….

  9. Mazen يقول

    ياااااااااااااااا ريت بصراحة. كمستخدم وليس كمطور مازلت أرى التطبيقات أفضل بشكل عام على iOS وبعضها غير موجود أصلاً على آندرويد.

  10. سعدي الدمجاني يقول

    اعتقد ان قوقل تحاول جذب مطورين تطبيقات IOS

    واعتقد انها خطوه ممتازه لو عملت عليها قوقل

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.