أردرويد

جوجل قامت بإزالة أكثر من 750 مليون إضافة سيئة في 2015

قامت شركة جوجل بنشر تقريرٍ على مُدوّنتها الرسمية فيما يتعلق بموضوع الإضافات السيئة والبرمجيات الوهمية على الإنترنت. وفقًا للتقرير، قامت جوجل بإزالة وحجب أكثر من 750 مليون إضافة سيئة من الإنترنت في عام 2015.

يوجد العديد من الإضافات السيئة على الإنترنت، فهنالك البرمجيات الخبيثة Malware المُدمجة مع البرامج والتطبيقات التي يقوم المُستخدم بتنصيبها، والتي تقوم بعرض نوافذ مُنبثقة Pop-up Windows بشكلٍ تلقائيّ وبدون إذن المُستخدم، بهدف الدعايات والإعلانات. هنالك أيضًا الإضافات التي تظهر على شكل تحذيراتٍ للمُستخدم بشكلٍ مشابه للتحذيرات الخاصة بنظام التشغيل. فضلًا عن ذلك، يوجد البرمجيات الوهمية التي لا تقوم بشيء إلا سرقة معلومات وبيانات المستخدم، فضلًا عن الإضافات الخاصة بالمنتجات التي لم تحصل على موافقاتٍ وتصاريح رسمية، خصوصًا تلك المتعلقة بالمنتجات الطبية والأدوية.

popup-ads-840x420

بلغة الأرقام، قامت جوجل بتسخير 1000 موظف من العاملين لديها من أجل التصدي لهذه المشاكل المختلفة، حيث تمكنوا من أداء عملٍ جبار خلال العام الماضي، معتمدين على الخوارزميات الذكية للكشف عن هذه الإضافات والبرمجيات الوهمية والخبيثة.

تمكنت جوجل من إزالة 17 مليون إضافة من نوع “Trick to Click” والتي تظهر تنبيهاتٍ للمستخدم مشابهة للتنبيهات الخاصة بنظام التشغيل، مثل “جهازك في خطر” أو “هنالك تهديد بهجوم فيروسات” والتي تظهر أثناء تصفح الإنترنت. هذه البرمجيات الوهمية تعمل على سرقة معلومات المستخدم، أو فتح نوافذ جديدة لمنتجاتٍ مختلفة.

أيضًا، قالت جوجل أنها قامت بإزالة 12.5 مليون إضافة خاصة بمنتجاتٍ وأدوية صيدلانية غير مطابقة للمعايير الصحية المعتمدة. تنتشر هذه الإضافات والدعايات بشكلٍ كبير على الإنترنت، حيث يجد أصحابها في الإنترنت مكانًا مثاليًا لتسويق منتجاتهم الرخيصة، بدون الحاجة للحصول على موافقة الهيئات الرسمية التي تطلب شروطًا صارمة قبل السماح بتسويق أي منتج.

ذكر التقرير أيضًا معلوماتٍ حول حجب تطبيقاتٍ خاصة بالهواتف الذكية بسبب عدم اتباع مطوريها معايير التطوير الخاصة بجوجل، فضلًا عن حجب مواقع إلكترونية بأكملها لانتهاكها العديد من المعايير.

أخيرًا، قامت جوجل بالتذكير بضرورة التحكم بخيارات الإضافات عبر حساب المستخدم نفسه، حيث يمكن للمستخدم أن يتحكم بنوعية الإضافات التي يود أن تظهر أثناء تصفحه للإنترنت والمواقع المختلفة، فضلًا عن خيار “Mute ads” الذي يمكن عبره إيقاف بعض الإضافات بشكلٍ نهائيّ.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

3 من التعليقات

  • 750 مليون رقم كبير و خيالي و لكن يجب على جوجل استخدام نفس التقنيه للكشف عن البرامج الخبيثه قبل ان يتم اعتمادها في متجر التطبيقات

  • خطوة جيدة و لكن لا بد لها من مكمل من جهتنا أيضاً من زيادة معرفتنا بأمور الخصوصية و مواضيع الأمان على الانترنت و الهواتف الذكية لتجنب الوقوع بمثل هذه المشاكل و الاختراقات – مثلاً فهم المصطلحات التالية spam و fishing و social engineering هو أمر ضروري لتجنبهم أو التخفيف من آثارهم
    http://www.mohamadkarbi.me/2016/01/info-security-privacy.html