جوجل ستقوم بتحذيرك قبل تصفح المواقع التي تتضمن إضافاتٍ وهمية أو خبيثة

أعلنت شركة جوجل اليوم عن توسيع ميزات التصفح الآمن Safe Browsing ضمن متصفح كروم الخاص بها، ليشمل ميزةً رائعة وهي تحذير المُستخدمين من المواقع التي تتضمن إضافاتٍ وهمية، من شأنها أن تكون برمجياتٍ خبيثة تستهدف سرقة معلومات المُستخدم أو تنصيب البرامج الخاصة بنوافذ الإعلانات العشوائية Pop-Up Windows.

SBWarnBlur
شكل الرسالة التحذيرية التي ستظهر على متصفح كروم في حال كان الموقع المرغوب يتضمن إضافاتٍ وهمية أو برمجياتٍ خبيثة.

نشرت جوجل الخبر على مدونتها الرسمية، ووفقًا لإعلانها، فإن المُتّصفح الآن يعمل بشكلٍ جيد على تمييز ما يُعرف بـ “الهجمات المنظمة Engineering Attacks” التي تعتمد على إضافاتٍ وهمية أو زائفة. قد تكون هذه الإضافات عبارة عن شريط أو زر أو إعلان ضمن الموقع نفسه، وهي توهم المُستخدم بشيء، بينما تقوم بشيءٍ آخر. كمثال، قد تكون الإضافة عبارة عن زر من المفترض أن يكون مُخصصًا لتنصيب برنامج أو ملف مَرغوب من قبل المُستخدم، إلا أنها تقوم بتنصيب ملفٍ أو برنامجٍ آخر.

بشكلٍ أساسيّ، قالت جوجل أن الإضافات التي تنتمي لتصنيف “الهجمات المُنظمة الخادعة” هي التي تقوم بما يلي:

  • الإضافات التي تبدو وأنها موثوقة وآمنة، مثل الإضافات التي تظهر بشكلٍ مُشابه لرسائل نظام التشغيل.
  • الإضافات التي توهم المستخدم بأنها تقوم بشيءٍ آمن وموثوق، مثل الإضافات التي تطلب معلوماتٍ كعنوان البريد الإلكتروني وكلمة السر، وهي تقوم بسرقتها ولا تحمي خصوصية المُستخدم.

إذا كنتم لا تزالون تجدون صعوبةً بتمييز هذه الإضافات، إليكم بعض الأمثلة:

pasted image 0 (4)
تدعي هذه الإضافة أنه يجب أن تقوم بتحديث برنامجٍ موجود ضمن حاسبك الشخصي كي تستطيع مشاهدة محتوى معين، بينما هي إضافة خبيثة قد تساهم بسرقة معلوماتك الشخصية.
pasted image 0 (5)
تدعي هذه الإضافة أنه يجب أن تقوم بتنصيب برنامج FLV كي تتمكن من مشاهدة المحتوى بأفضل شكل، بينما قد يتضمن برنامج التنصيب برمجياتٍ خبيثة لتوليد النوافذ العشوائية الإعلانية ضمن المتصفح.
pasted image 0
من أشهر الإضافات الوهمية، والتي تشير إلى أن الضغط عليها سيؤدي لتحميل ملف معين، أو عرض ملف معين، بينما بالواقع تقوم بوظيفةٍ أخرى.

أخيرًا، أشارت جوجل في تقريرها لضرورة مراقبة مُدراء المحتوى لمواقعهم الإلكترونية، كي يتأكدوا من خلوّها من الإضافات الوهمية أو الخادعة للمُستخدمين، وذلك لأن جوجل ستقوم دومًا بتنبيه المستخدمين بعدم الدخول لأي موقع في حال احتوى على هذا النمط من الإضافات. لم تقوم جوجل بطرح هذه الميزة عبر تحديثٍ جديد، بل قامت بنشرها بشكلٍ مباشر بدون الحاجة لتحديث المتصفح.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 5 ضع تعليقك

andro يقول:

(اذا كنتم لا تزالون صعوبة بتمييز هذا اﻹضافات)

Mahmoud يقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ قرابة شهر كلما أدخل على موقع أردرويد يظهر لي شريط إعلاني ولا أعرف كيف أتخلص منه،
نرجو من الأخوة أن يفيدنا بعلمهم للتخلص من هذه الإعلانات المزعجة،
وشكراً لكم

ѦՊԻ يقول:

إذا كنت تقصد الشريط الإعلاني في أعلى الموقع وأسفل المقالات فهو من خدمة Google Ads التي يحصل منها الموقع على مقابل مادي مقابل كل ضغطة على الإعلان , وهذا الشريط ليس مزعجا على الإطلاق فأنت لم تجرب فعلا ما هي الإعلانات المزعجة كـ pop-up ads على سبيل المثال التي تؤثر على تجربتك في تصفح المواقع التي تضيفها .
أما آردرويد فهو يعتمد على الإعلانات البسيطة هذه لكي يضمن إستمرار عمله بالإضافة للمقالات الإعلانية التي ينوه في بدايتها أنها إعلان مدفوع .
وينبغي علينا كمتابعين أن ندعم المشروعات والأفكار العربية وأبسط ما نقوم به هو الضغط على الإعلانات وانتظار الإعلان حتى يتم التحميل .
وأعتذر إن كنت تقصد شيئا آخر .

Mahmoud يقول:

شكراً على هذا الرد الجميل

شكرا عمرو على الشرح الممتاز 🙂

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *