جوجل ستفرض رسوماً تصل إلى 40 دولار عن كل هاتف أندرويد يُباع في دول الاتحاد الأوروبي

تعرّضت جوجل قبل عدّة أشهر لأكبر غرامة تتلقّاها شركة ما في قضية احتكار وبلغت قيمتها نحو 5 مليارات دولار أمريكي فرضها الاتحاد الأوروبي بتهمة ممارسة الاحتكار والإضرار بالمُنافسة من خلال نظام التشغيل أندرويد.

 استنكرت جوجل في ذلك الوقت هذه الغرامة الضخمة وحذّرت حينها أنّ نظام أندرويد قد لا يبق مجانياً للأبد، لكنّ ردّها المُباشر عليها كان في 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري حين قامت الشركة الأمريكية العملاقة بتعديل شروط تراخيص استخدام بعض تطبيقاتها في دول الاتحاد الأوروبي وأكّدت أنّها ستفرض رسوم مالية على مُصنّعي الهواتف الذكية مقابل السماح لها باستخدام حزمة تطبيقاتها الرئيسية بما فيها متجر بلاي، لكنّها لم تكشف عن قيمة هذه الرسوم.

تقرير جديد نشره موقع The Verg اليوم قال أنّ جوجل ستفرض رسوماً مالية على الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية تصل قيمتها إلى نحو 40 دولار أمريكي عن كل هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد  يتم بيعه داخل دول الاتحاد الأوروبي.

وفقاً للتقرير فإنّ هذه الرسوم تختلف حساب كثافة البيكسلات في شاشة الهاتف الذكي، وستكون كالتالي:

  • 40 دولار عن كل هاتف ذكي تحوي كثافة بيكسلات يزيد عن 500 بيكسل في الإنش الواحد.
  • 20 دولار عن أي هاتف ذكي التي تتراوح كثافة بيكسلاتها بين 400 و500 بيكسل في الإنش.
  • 10 دولارات لكل هاتف ذكي لا يزيد عدد البيكسلات فيه عن 399 بيكسل في الإنش.
  • 2.5 دولار للهواتف الذكية من الفئة المنخفضة في بعض الدول الأوروبية.

هذه الرسوم هي قيمة ترخيص حزمة تشمل جميع تطبيقات جوجل الرئيسية بما فيها يوتيوب ومتجر بلاي وجيميل والخرائط باستثناء مُتصفح كروم ومُحرّك بحث جوجل، حيث يمكن لمُصنّعي الهواتف الذكية تثبيت تطبيقي الكروم والبحث بشكل مُسبق. في حال اختيار أيّة شركة عدم تضمين مُتصفّح كروم في أي هاتف ذكي يتم بيعه في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فإنّ ذلك يعني أنّ هذه الشركة لن تحصل عن حصّتها من الأرباح الناجمة من تطبيق كروم والمُتفّق عليها مع جوجل.

جميع هذه الشروط الجديدة ستدخل حيّز التنفيذ ابتداءاً من شهر شباط/فبراير 2019.

ما رأيك بهذه القواعد الجديدة وهل تراها تؤثّر على انتشار هواتف أندرويد الذكية في أوروبا؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 6
  1. Azizsah يقول

    بداية النهاية…
    لو إقتصر الأمر على خدمات الإشهار لكان ذالك أفضل لغوغل و المصنعين و لمصلحة أندرويد الذي إنتشر بفضل المصنعين و المطورين لأن الكثير من التقنيات هي نتاج و إبتكار من المصنعين و المطورين لا بفضل غوغل و الكل يعلم الكم المهول الذي دخل على أندرويد من الخصائص لم يكن نتاج إجتهاد غوغل و يمكن بأبسط متابع معرفة ذالك و المقارنة بين النسخة الخام و نسخ المطورين و نسخ المصنعين.

    1. samer يقول

      صحيح 100%
      و لا اعتقد احد يخالفك الا موظفين جوجل

  2. رامي يقول

    على الاتحاد الاوروبي الرد على غوغل في هذه الاخبار ان صحت ولا يسمح لغوغل بفرض هكذا تصرف . الا تكفيها جمع المليارات الا تشبع هذه الشركات من نهم الاموال ?

  3. Okazi mohamed يقول

    قد يؤثر هذا بالدرجة الأولى على المستهلك لأن الشركات المصنعة في حال ماطبقة شركة جوجل هذا القانون ستعوض نفسها حسب كل ضريبة تتلاقاها عن كل هاتف مما سنتج عنه زيادة في سعر الهواتف

  4. احمد الراعي يقول

    سيؤدي هذا لزيادة حادة في سعر الهاتف، كل دولار مدفوع سيتحول لدولارين زيادة في سعر الهاتف.

    الاتحاد الاوروبي مخطئ، ومن حق غوغل الرد، خمسة مليارات ليست بالرقم الصغير، فليتحمل مواطنوا الاتحاد قرار اتحادهم.
    لن تتأثر بقية الدول بهذا القرار.

  5. Ahmed OTAKO يقول

    لا اتوقع ان هذا الشي يبشر بالخير

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.