أردرويد

جوجل ستسمح للمستخدمين بتخصيص “مدة صلاحية” للملفات الخاصة بهم

أعلنت جوجل عن ميزةٍ جديدة ستقوم بإضافتها لحزمة التطبيقات الخاصة بفتح وتحرير المستندات المختلفة الخاصة بها، وهي ميزة تخصيص فترة صلاحية Expiration Date للمستندات والملفات المختلفة. التحديث الجديد سيكون موجهًا لتطبيقات Google Drive, Google Docs, Google Sheets, Google Slides.

الفكرة من الميزة الجديدة هي تخصيص فترة زمنية يكون خلالها الملف قابلًا للمشاركة والمشاهدة مع الأشخاص الذين يحددهم المستخدم، بحيث لن يستطيع الشخص (أو قائمة الأشخاص) الذي تمت مشاركة الملف معه من مشاهدته بعد انتهاء الفترة الزمنية التي سيكون الملف قابلًا فيها للمشاهدة.

تتيح هذه الميزة إضافة المزيد من الخصوصية والأمان فيما يتعلق بمشاركة الملفات، خصوصًا في مجال الشركات والأعمال، حيث قد لا ترغب الشركات ببقاء ملفاتها مفتوحة للمشاركة مع الزبائن طوال الوقت.

هنالك نقطة هامة تتعلق بالميزة الجديدة، وهي أنه يمكن تخصيص فترة الصلاحية في حال كان الملفات المشاركة ذات صلاحية مشاهدة view أو إضافة تعليق comment. في حال قام المستخدم بمشاركة ملفاته مع إمكانية تعديلها edit فإنه لن يكون قادرًا على تخصيص فترة صلاحية لها.

تقول جوجل أن الميزة الجديدة تمثل إضافة جديدة لإدارة حقوق الملكية IRS التي أعلنت عنها الصيف الماضي، والتي خصصتها لإعطاء المستخدمين القدرة على منع نسخ ملفاتهم، تحميلها، أو طباعتها، وذلك بالنسبة للملفات والمستندات الموجودة على خدمة Google Drive.

أخيرًا، ووفقًا للإعلان الرسميّ من جوجل، سيتم طرح الميزة الجديدة بشكلٍ تدريجيّ لكل المستخدمين عبر مخدمات جوجل، بمعنى أنه لن يكون هنالك أي حاجة لتحميل وتنصيب تحديث جديد، إلا أن طرح الميزة سيتم طوال فترةٍ زمنية قد تصل لثلاثة أشهر، وبالتالي فإن وصول الميزة لكل المستخدمين سيكون مع نهاية الربع الثاني من العام الحاليّ.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا