أردرويد

جوجل تُعلن عن مشروع لإنتاج ثياب ذكية مُتّصلة بالإنترنت!

يبدو بأن جوجل لن تكتفي بالوصول إلى هواتفنا وساعاتنا وسيّاراتنا، بل تعتزم الوصول قريبًا حتّى إلى خيوط ملابسنا، بالمعنى الحرفي للكلمة!

اليوم وخلال مؤتمر Google I/O 2015، أعلنت الشركة عن مشروع يحمل اسم Project Jacquard والذي يُعنى بإنتاج خيوط لا تختلف من حيث الشكل والملمس عن الخيوط التقليدية المُستخدمة في صناعة الملابس، لكنها تتميّز بامتلاكها لمواد خاصّة ناقلة، تتيح إضافة إمكانيات كالتفاعل مع اللمس، والارتباط مع دارات صغيرة بحجم أزرار القُمصان، مما يجعل الملابس المصنوعة من هذه الخيوط مُتصلة بالإنترنت، وبالبيئة المُحيطة بها.

قد تبدو الفكرة إحدى كذبات أبريل التي اشتُهِرَت بها جوجل، هذا ما سيخطر لك وأنت تتصفّح الموقع الخاص بالمشروع، وتُشاهد الفيديو الذي يتحدث عن الخدمة، لكن الفكرة حقيقية وقد أعلنت شركة Levi’s الشهيرة المُتخصصة بإنتاج الملابس اعتزامها التعاون مع جوجل لإنتاج أول بنطال جينز ذكي!

embedding-electronics-2

لكن ما فائدة الملابس الذكية؟ تقول جوجل بأن هذه الفكرة تجلب سيناريوهات استخدام وأفكار لا تنتهي، لكن بعض الميّزات التي عرضتها ضمن المؤتمر تتضمن رُقعة قُماشية حساسة للّمس قد تكون جزءًا من السطح الخارجي لجيب البنطال على سبيل المثال، يمكن تمرير اليد عليها لرفع أو خفض صوت الموسيقا التي تستمع إليها عبر هاتفك، أو الانتقال إلى الأغنية التالية، أو الرد على مُكالمة.

لكن جوجل تطمح إلى ما هو أبعد من هذه الاستخدامات البسيطة، حيث ذكرت بأن المطوّرين سيتمكنون من ربط تطبيقاتهم وخدماتهم الحالية بالملابس الداعمة لهذه التقنية، وإنشاء الميّزات الخاصة بها. كما قالت أنها تعمل على تطوير موصلات وقطع إلكترونية وبروتوكولات اتصال لربط هذه التقنية بالتطبيقات والخدمات السحابية.

ما رأيك بمثل هذه التقنية المُستقبلية؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

3 من التعليقات