أردرويد

جوجل تُعلن عن تقنيّتي Eddystone و Nearby: وسائل جديدة للتواصل بين الأجهزة

أعلنت جوجل اليوم عن إطلاق تقنيّتين جديدَتين تهدفان إلى تسهيل التواصل وتبادل المعلومات ما بين الأجهزة، بحيث تتميّز كل تقنية بميّزاتها الخاصة.

نبدأ مع خدمة Nearby وهي تقنية تتيح لأجهزة أندرويد التواصل مع الأجهزة الأُخرى القريبة، سواء كانت هواتف أو أنواع أُخرى من الأجهزة. تقنية Nearby تعتمد على مزيج من البلوتوث، الواي فاي، والموجات الصوتية غير المسموعة، بهدف إنشاء اتصال قريب بين الأجهزة، حيث يُمكن وبمُجرّد إنشاء الاتصال تبادل الرسائل والمعلومات.

توجد الكثير من التطبيقات المُحتملة لمثل هذه التقنية. على سبيل المثال يُمكن للمُستخدمين الانضمام واللّعب معًا في لعبة مُتعددة اللاعبين على Android TV بحيث يستخدم كُل منهم هاتفه كجهاز تحكم باللعبة دون الحاجة لأي ربط أو إعدادات مُسبقة حيث يتم هذا تلقائيًا بمجرّد وجود الأجهزة ضمن مسافة قريبة من بعضها البعض. كما يُمكن بواسطة نفس التقنية لمُستخدم إرسال ملف لجميع الهواتف القريبة منه مرةً واحدة.

الواجهات البرمجية لتقنية Nearby توفّرت في تحديث تطبيق خدمات جوجل Google Play Services 7.8 وبات بإمكان المطوّرين الاستفادة منها ودمجها في تطبيقاتهم.

image01

أمّا تقنية التواصل الثانية التي أعلنت عنها جوجل هي Eddystone، وهي بشكل أساسي تطوير جوجل لتقنية Beacon التي تعمل على البلوتوث مُنخفض الطاقة. إن لم تكن تعرف ما هي Beacon فهي باختصار طريقة تتيح إرسال الرسائل الموجّهة عبر البلوتوث للهواتف القريبة. هذه التقنية قد يستخدمها التجّار في الأسواق، حيث يصلك العرض الخاص بمتجر معيّن بمُجرّد اقترابك منه، أو قائمة الطعام الخاصّة بمطعم لدى مرورك بجانبه.

تقنية Eddystone تتبنّى Beacon بشكل مفتوح المصدر يُتيح للشركات المُنتجة لأجهزة Beacon (الأجهزة التي تتولّى البث عبر البلوتوث إلى هواتف المُستخدمين) تحميلها واستخدامها، ويُمكن الاستفادة من Eddystone لإرسال الرسائل إلى جميع الهواتف الذكية وليس أندرويد فقط.

بما أن هذه الميّزات تحتاج إلى دعمها من قِبَل المتطوّرين، سنحتاج إلى بعض الوقت قبل أن نبدأ الاستفادة منها.

المصدر

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

3 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • سنرى شركة التفاحة المقضومة ( أبل ) ، وهي تسرق هذه الميزة وتضعها في أجهزتها ونظامها الفاشلين كما تمت سرقة ميزة NFC من قبل .

    • هذا فقط لو لم تكن آبل بالفعل تدعم Beacon منذ حوالي سنتين.
      ميزة Nearby جميلة وأرى لها مستقبل واعد.

%d bloggers like this: