جوجل تُعزز الإنتاجية على تطبيق Google Sheets باستخدام الذكاء الصنعيّ

كشفت شركة جوجل مؤخرًا عن تحديثٍ كبير لخدمة Google Sheets الخاصة بإنشاء الجداول ومعالجتها، والتي تمثل البديل الأنسب لبرنامج Microsoft Excel الخاص بشركة مايكروسوفت. يضيف التحديث الجديد بعض الميزات الرائعة والمدعومة من الذكاء الصنعيّ، والتي من شأنها تحسين طريقة استخدام هذه الخدمة وجعلها أكثر سهولة وسلاسة.

يجد الكثير من الأشخاص صعوبةً في التعامل مع برامج الجداول والإحصاءات، من ناحية كيفية كتابة أو برمجة معادلة لاستخلاص البيانات وإظهارها، وهو أمرٌ يتطلب عادةً بعض التدريب بالإضافة لإلمامٍ جيد بالقواعد والعلاقات الرياضية، بدءًا من العلاقات البسيطة مثل حساب المتوسط والانحراف المعياريّ أو المعقدة مثل إحصاءات الهيستوغرام وخوارزميات تصنيف وترتيب البيانات.

لهذا السبب، أطلقت جوجل سابقًا ميزة Explore in Sheets التي تضيف طريقةً أخرى للتفاعل مع الخدمة، وبدلًا من كتابة المعادلات للحصول على المعلومات، أصبح بالإمكان استخدام الإدخال النصيّ (باللغة الإنجليزية) من أجل استخراج واستحصال ما يريده المستخدم. كمثال، يمكن استخدام عبارة “ما هو وسطيّ المبيعات أيام الأحد What are average sales on Sundays” للحصول على النتيجة، بدلًا من إدخال المعادلة والمتحولات الخاصة بها.

قامت جوجل بتطوير هذه الخاصية، حيث أصبح الآن بالإمكان استخدام الأوامر الصوتية للحصول على المنحنيات البيانية والرسوم التخطيطية المبنية على البيانات الموجودة ضمن أحد الجداول. بشكلٍ مشابه، سيكون استخدام عبارة مثل “أظهر المُخطط البياني لمبيعات الآيس كريم Bar chart for ice cream sales” بدلًا من إدخال التابع المسؤول عن هذه العملية. يجب التذكير أن هذه الخاصية تعمل فقط مع العبارات والجمل باللغة الإنجليزية.

بالإضافة لذلك، قامت جوجل بتطوير المزامنة بين تطبيقات الإنتاجية الخاصة بها، بما يوفر على المستخدمين الوقت والجهد اللازم لتعديل الملفات المنفصلة. لتوضيح هذه الميزة، سنأخذ مثالًا بسيطًا: لنقل أنك تريد إنشاء تقرير حول مبيعات الشهر الماضي، وتريد إظهار المعطيات اعتمادًا على الجداول والبيانات المتوفرة في Sheets مع كتابة التقرير كاملًا ضمن ملفٍ نصيّ على Google Docs، ومن ثم نقل الجداول من ملف Sheets إلى الملف النصيّ. الآن لنفرض أنك أردت تعديل أحد الجداول أو إضافة تابع ما أو حقل ما، فإن القيام بذلك سيؤدي لتعديل الجداول ضمن الملف النصيّ والملف الأصليّ بنفس الوقت، بدون أي حاجة لإجراء ذلك بشكلٍ يدويّ. تتوافق هذه الميزة مع خدمات Google Sheets, Google Docs و Google Slides.

التحديث الجديد متوفر للخدمة سواء على نسخة الويب ضمن الحواسيب الشخصية، أو على التطبيق الخاص بالهواتف الذكية، وسيكون بإمكانكم تحميل التحديث وتنصيبه من متجر بلاي: اضغط هنا.

ما رأيكم بخدمة Google Sheets؟ هل تجدونها بديلًا أسهل وأنسب للاستخدام من Microsoft Excel؟ شاركونا رأيكم وخبرتكم ضمن التعليقات.

المصدر

 

إقرأ المزيد عن

،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 1 ضع تعليقك

Mahmoud يقول:

خدمات جوجل أفضل من مايكروسوفت وأنا استخدمها لأنها مجانية وتتسم بالبساطة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *