جوجل تُطلق تقنية ARCore: الواقع المُعزز للجميع

قبل أكثر من عام، أعلنت جوجل عن مشروع Tango الذي يجلب تطبيقات الواقع المُعزز Augmented Reality إلى هواتف أندرويد. المشكلة هي أن المشروع يحتاج إلى عتاد خاص ومتطور كي يتيح لكاميرا الهاتف عمل أشياء مثل استشعار الواقع المحيط والأبعاد والأجسام من أجل التعامل معها، وعمليًا لم يتم إصدار إلا هاتفين يدعمان المشروع هما Lenovo Phap2 Pro و Asus Zenfone AR.

وفيما يبدو أنه نهاية مشروع Tango، أعلنت جوجل اليوم عن تقنية الواقع المعزز الجديدة ARCore والتي تتيح للمطورين عمل تطبيقات يمكن تشغيلها على هواتف أندرويد الحالية، بمعنى آخر فإن هذه التقنية لا تحتاج إلى عتاد خاص محدد وهي ستتوفر رسميًا على أكثر من 100 مليون هاتف أندرويد خلال الشتاء، وهو موعد خروج المشروع من مرحلته التجريبية.

مشروع ARCore هو عبارة عن حزمة برمجية تتوفر لمطوري التطبيقات بدءًا من اليوم، تدعم حاليًا هواتف Pixel و Galaxy S8 توفر للمطورين طريقة سهلة نسبيا لعمل تطبيقات وألعاب الواقع المعزز لهواتف أندرويد دون الحاجة لامتلاك الهاتف أية عتاد خاص أو حساسات مُعينة كما أسلفنا أعلاه.

وقد عرضت جوجل إمكانيات هذه التقنية عبر بضعة صور ومقاطع فيديو قامت بنشرها تُظهر كيف يمكن للتقنية مزج الرسومات ثلاثية الأبعاد بالبيئة المحيطة، بواقعية ودقة عاليتين.

ورغم أن الأمثلة التي عرضتها جوجل تبدو طريفة ومُسلية لكن من دون فائدة فعلية، إلا أنها مجرد أمثلة لما تستطيع المنصة عمله، حيث فتحت جوجل الباب للمطوّرين لاستغلال هذه التقنية عبر مختلف التطبيقات والألعاب.

وتستطيع التقنية تقديم درجة عالية من الواقعية بفضل اعتمادها على المبادئ الثلاثة الآتية:

  • تتبع الحركة Motion Tracking: يتم باستخدام الكاميرا تتبع الأجسام المختلفة في الغرفة وأشياء مثل زاوية واتجاه وسرعة الأجسام المتحركة، وهذا يساعد في إبقاء العناصر الافتراضية ضمن موقعها الدقيق
  • فهم البيئة: تستطيع التقنية فهم ماهية الأشياء التي تتموضع عليها الأجسام الافتراضية، كالطاولات أو الأرض، وهذا بدوره يُساعد في إظهارها بشكل أدق
  • تقدير الإضاءة Light Estimation: تقوم ARCore بمراقبة الضوء المحيط لإضاءة الأجسام الافتراضية بشكل دقيق يتناسب وإضاءة المكان، ما يُعطي هذه الأجسام مظهرًا ذو واقعية أعلى

كما قلنا، ما زالت ARCore ضمن مرحلتها التجريبية، وستحتاج حتى (الشتاء) كما قالت غوغل قبل أن تصل إلى هواتفنا بشكل تطبيقات وألعاب فعلية.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. (: . يقول

    أظن ٱن العنوان….
    “الواقع المعزز للجميع”.. وليس الإفتراضي ?

    1. Nour Aldeen Waleed يقول

      صحيح معك حق

    2. أنس المعراوي يقول

      كلامك صحيح. تم التعديل.

  2. Mahmoud MA يقول

    كما في تطبيق كاميرات هواتف سوني

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.