أردرويد

جوجل توظّف تقنية الرادار للتحكّم بالأجهزة عن بُعد دون لمسها، في مشروع جديد ومُذهل

التعامل مع الأجهزة الإلكترونية عن بُعد، وباستخدام حركات اليدين فقط من غير لمس، هي ليست بالفكرة الجديدة . حيث ظهرت العديد من التقنيات والأجهزة التي تتيح للمُستخدم التحكّم بواجهات أنظمة تشغيل الكمبيوتر بهذه الطريقة. لكن عند الحديث عن الدقّة؟ لا تتوقع الكثير، إذ تعتمد هذه التقنيات على كاميرا تلتقط حركة يد المُستخدم لفهم عدد محدود من الحركات. أما جوجل فلديها فكرة جديدة كُليًا قد تكون ثورية.

فكرة جوجل تعتمد على توظيف تقنية الرادار، وهي تقنية عتيقة بالفعل، لكن جوجل وظفتها بطريقة رائعة، حيث يُمكن صناعة رادار صغير بحجم شريحة يُمكن دمجها بشكل غير مرئي داخل الهاتف أو الحاسب اللوحي، هذا الرادار الصغير يُصدر إشارة يستطيع من خلالها تتبّع حركة اليد. لكن ما الذي يُميّز الرادار عن التقنيات الأخرى التي تتبع حركة اليد بالكاميرا؟ لقد وظفت جوجل تقنية الرادار مع عدد من خوارزمياتها كي تُصبح هذه التقنية دقيقة جدًا، دقيقة بشكل لا يُصدّق، دقيقة لدرجة أنها تستطيع تتبّع أبسط وأصغر وأعقد حركات اليد والأصابع.

هذا يعني بأن التقنية تتيح استخدام إيماءات طبيعية، كالتي نستخدمها في حياتنا اليومية، للتحكم بتطبيقات الهواتف والحواسب اللوحية والساعات الذكية دون لمسها، لعمل أشياء مثل تصفح الواجهات والتحكم بالصوت، أو حتى الرسم وغير ذلك. في الحقيقة يجب أن تُشاهد الفيديو التالي الذي يستعرض بعض تطبيقات التقنية لأنه يشرح الفكرة بشكل أفضل:

المشروع الجديد الذي يحمل اسم Project Soli ما زال قيد التطوير، ولا معلومات بعد عن موعد توفّر هذه التقنية في أجهزتنا. لكن الفكرة مُثيرة للاهتمام بالفعل، وقد تُشكّل قفزة نوعية في طريقة تعاملنا مع مُختلف أنواع الأجهزة.

هل سنراها في Android N أو Android O أو رُبما Android Z؟ لا ندري، لكن ما نتمناه أو نراها قد خرجت من طور الاختبار إلى طور الإنتاج خلال فترة ليست بالطويلة.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

22 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أتخيل استخدامات هائلة لهذه التقنية و ربما تكون ثورة جديدة. لكن فعلا الفكرة بسيطة و جميلة وان كانت ستفتح الباب لتساؤلات عن الصحة و البيئة. أليس كذلك اخ انس ؟

  • من بعد فضيحة سامسونج وتجسسها على زبائنها عن طريق تلفزيوناتها (الغبية)
    هاهي الأم الحنون جوجل أتت بأجهزة رادار لتعقب مستخدميها ومراقبة أبسط تحركاتهم. لتعلن علو كعبها وإستمرار تفوقها على تلميذتها النجيبة سامسونج.هههههههههه.

    • مشاكل التجسس غير محدودة ومرتبطة بكل شركات الالكترونيات في امريكا بما فيها آبل وجوجل وياهو وميكروسوفت وشركات تصنيع بطاقات SIM وشركات تصنيع الأقراص الصلبة مثل Western Digital وغيرها من مئات الشركات الأخرى
      التجسس بشكل عام مرتبط بكل ما هو أمريكي تحت ذريعة الأمن القومي ومكافحة الارهاب

    • أرجو أن تشرح لنا بطريقة علمية كيف ستستخدم جوجل تقنية الرادار لتعقّب المُستخدمين؟ أقصد أن جوجل لديها بالفعل خدمة GPS لتحديد الموقع الجغرافي في هواتفنا، فما حاجتها لتقنية موجات الرادار وكيف يُمكن استخدام هذه التقنية في تعقّب المُستخدمين؟ أنتظر شرحك العلمي فقد شوّقتني لمعرفة المزيد، خبرتي ضعيفة بتقنية الرادار 😉

      • على سبيل المثال لا الحصر عند الكتابة بالرادار،وقس على ذلك جميع التطبيقات والأعمال التي ستستغل هذه الوظيفة للتجسس وخرق الخصوصية بمباركة جوجل طبعاً.والأمر ليس بجديد عليها لأنها تقوم بهذه الأفعال فعلاً بحجة التطوير الظاهري .
        فجوجل تعلم عنك أمور أكثر من نفسك ،

        • الرادار هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية للتعرّف على الأجسام عن بُعد. كيف يُمكن لهذه الموجات الكهرومغناطيسية أن تكون وسيلة للتجسس؟ هل أنت عبارة عن طائرة استطلاع وتخشى أن تكتشفك دفاعات جوجل الجوّية؟ هل هذا ما فهمته من تقنية الرادار فقط لأنك تسمع في نشرات الأخبار بأن له استخدامات أُخرى؟

          ثم ما هي الكتابة بالرادار؟ هل تقصد بأنك قد تستخدم يدك للكتابة في الهواء فيقوم الرادار بالتقاط ما تكتبه وإرساله لجوجل؟ نعم هذا ممكن، لكن لماذا كل هذا العذاب إن كانت جوجل تستطيع بالفعل الحصول على كل ما تكتبه الآن في هاتفك باستخدام لوحة المفاتيح التي تستخدمها مئات المرّات يوميًا؟ ما الذي ستُضيفه تقنية الرادار (من الناحية العلمية) وما قد يُشكل خطرًا على انتهاك الخصوصية؟ يبدو أنه لديك خبرة كبيرة في الموضوع كما أفترض من تعليقك وأحب الاستفادة منها.

          • يبدو بأنك لا تعلم شيئ عن هذه التقنية بالفعل وبالنسبة لتقنية الأموار الهوائية فهذه تقنية مغايرة تماماً ولاتزال قيد التطوير وتتم عن طريق الأقلام الذكية أو مجسات الأصابع كما هو الحال في خوذة أبل الذكية.
            وبالنسبة للردار التجسسي فهو مستخدم فعلاً من قبل FBI للتجسس على المواطنين المشبوهين وهم في عقر منازلهم .فما بالك برادار جوجل.
            وأخيراً وليس أخراً أنهيت ردي بجوجل تعلم عنك أشياء أكثر من نفسك في إشارة
            لتجميع البيانات الشخصية من خلال الكتابة بلوحة المفاتيح وقس على ذلك.

            • ما هي تقنية الأوامر الهوائية؟ أنا لا أعرفها أعذر جهلي، أرجو أن تزوّدني ببعض الروابط للاطلاع عليها. وما هي خوذة آبل الذكية؟ لا أعرفها كذلك أرجو أن ترسل لي رابطًا عنها للاطّلاع عليها.

            • فطحل من فطاحل هذا الزمان الاغبر الذي جعل هذه الاشكال تتفلسف وتبدي اراء اقل ما يقال عنها بالغبية والجاهلة .يا لولي بوب اذهب لاقرب مركز لفحص قواك العقلية فورا

            • والله انك قليل أدب يا لولي بوب ، تدخل الى موقع هذا الشخص المحترم وتتكلم معه بوقاحة ، وتنثر خزعبلاتك الحمقاء ، والرجل يستطيع بضغطة زر عمل حظر نهائي لك ، ولكنها العقول ، كل له فئته و قدراته ، وانت تعيش في عالم خاص بك على ما يبدو ..

              وردا على الاخ في الاعلى ، اخي الكريم ، ابسط التكنولوجيا هو الهاتف الثابت ، هل فكرت يوما ان الحكومات تستطيع سماع ما يجري في الغرفة بدون ان ترفع انت السماعة حتى ، يعني الخط موجود و السماعة موجودة وكل ما يتطلبه الامر خدعة بسيطة للهاتف برفع السماعة (من الداخل) ..
              مقصد الكلام ان الشبهات حول تقنيات جديدة ، اصلا لا تتضمن قدرات كافية للتجسس ، او فوائد معتبرة ، لا يستقيم بوجود هواتف اصلا و اجهزة خليوية من الاساس قادرة على اداء مهام تجسسية افضل و ابخس و اكثر انتشارا ، هذا على سبيل المنازلة فقط ، ولو اني لست من اصحاب نظرية المؤامرة والتجسس ..

              • هناك فيلم وثائقي يدعى citizen four وقد تم منع نشره في امريكا
                أنصحك بمشاهدته

    • يا د.لولي بوب لم يخطئ ابدا من اطلق عليك اسم حم؟ر . الغباء درجات واسفل درجات الغباء ان تكتب ما لا تفهم لذا يطلق عليك الحم؟ر دون اسف

  • فقط ادعو ايها الاخوة ان لا تكونوا(بعبقرية) لولي بوب الفذة.فقط هو من يدير العقول على هذه الافكار (النيرة).يا رب ابعدنا عن هؤلاء العباقرة الف ميل وميل.فقد طفح الكيل

  • بنسبة لي شخصيا أنا شخص عادي حالي كحال الأشخاص الأخرين

    ما أكتبه او أقرأه من الأنترنت تعتبر من المواضيع عادية أشبه بالهواية

    يعني لو تتجسس علي راح تتعب و لن تجد ما يهمك

    اتوقع التجسس يكون للشخصيات البارزة أو السياسيين أو المشتبه فيهم

    اما ملايين الأشخاص العاديين لن تتعب شركات الكبيرة أنفسهم بالتجسس عليهم

  • تجسس ، هههههه …

    والله تقنية روعة روعة روعة ، ارجو ام اراها قريبا بالفعل ..

  • فكرة عبقرية وتقنية رائعة من جوجل!

    أنا أيضاً لم أسمع عن خودة ابل أو تقنية الاموار الهوائية! منتظر شرح منك يا دكتور لوليبوب وشكراً.

%d bloggers like this: