أندرويد

جوجل تنتصر على أوراكل في قضية بقيمة 9 مليار دولار

جوجل لم تسرق أوراكل، ولم تنتهك براءات اختراعها – هذا هو الحكم النهائي الذي أصدرته المحكمة اليوم في القضية الضخمة التي استمرّت لسنوات طويلة بين الشركتين العملاقتين، والتي اتهمت فيها أوراكل جوجل بانتهاك حقوق نشر لغة جافا بسبب نظام التشغيل أندرويد.

إن لم تكن قد تابعت القضية التي غطيناها بشكل جيد خلال السنوات القليلة الماضية وحتى الآن، فهذا ملخص سريع: اتهمت أوراكل شركة جوجل باستخدام بعض الواجهات البرمجية الخاصة بلغة جافا، المملوكة لأوراكل، ضمن نظام أندرويد، في حين أن أوراكل تزعم بأنه يتوجب على جوجل دفع رسوم لقاء استخدام هذه الواجهات البرمجية، وهو ما لم تفعله جوجل التي تقول بأن جافا لغة مجانية ومفتوحة المصدر أساسًا.

أوراكل كانت قد طالبت بالحصول على 9.3 مليار دولار من جوجل كتعويض، مع استمرار جوجل في دفع الرسوم مُستقبلًا لقاء استخدامها جافا في أندرويد، لكن المحكمة درست القضية جيدًا واستمعت لآراء الكثير من الخبراء، من بينهم إريك شميدت، رئيس مجلس إدارة جوجل والذي قاد سابقًا فريق تطوير لغة جافا عندما كان يعمل في Sun Microsystems المطوّر الأصلي للّغة قبل أن تستحوذ عليها أوراكل، ثم تم إصدار الحكم ببراءة جوجل من انتهاك أية حقوق نشر.

وقد قالت أوراكل أنها تعتزم استئناف الحكم، لكن يبدو أنه من المستبعد أن تتوصل الشركة إلى أي انتصار، إذ أن هذه ثاني هزيمة لها بعد أن خسرت نفس القضية أمام محكمة أخرى قبل عدة سنوات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 5 ضع تعليقك

زياد يقول:

ببساطة جوجل هي أمريكا بِأم عينها، فكيف تُخسر نفسها؟!

محمد يقول:

أوراكل لم تلعبها صح، مثل مايكروسوفت، بحيث لو ذهبت الى جوجل بشكل ودي و تفاهمت على ان تدفع جوجل نسبة معينة عن كل هاتف اندرويد يباع.

mohammed يقول:

المسألة كلها مجرد حسد لأن جوجل لديها توسع وانتشار هائل في مختلف المجالات حول العالم
وتجني أرباح طائلة من كل ذلك ولهذا يسعى الكل اما لاضعافها كأوروبا اللتي أرادت تقسيمها او لاخذ جزء من أرباحها كأوراكل
ولو كانت شركة عادية صغيرة فمن المؤكد أنه لن يلتفت اليها احد حتى لو قامت بالفعل بسرقة براءات الاختراع

يسموّني ... Fahd يقول:

صحيح كلامك …….. الشغله كلها مسالة حسد
في الماضي قبل ان يصبح الاندرويد كما هو عليه اليوم , الرئيس التنفيذي لاوراكل رحب بالاندرويد , لكن بعد ارباح جوجل من ورا الاندرويد, فكر قليلا و اراد جوء من الاندرويد

##اشرف يقول:

أوراكل ليست محقة في رفع القضية من الأساس، تخيلوا لو أن أوراكل كسبت القضية؛ عندها سيحق لجوجل – مثلا- رفع قضية على مطوّر استخدم الواجهات البرمجية لأندرويد!!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *