أردرويد

جوجل تكشف عن خدمة Photos لتخزين وإدارة الصور

كشفت شركة جوجل قبل قليل خلال مؤتمر Google I/O 2015 عن خدمتها الجديدة كُليًا Google Photos، والتي ستتوفر بدءًا من اليوم على الويب، أندرويد، و iOS.

تهدف جوجل كي تكون Photos خدمة متكاملة لكل ما يحتاجه المُستخدم بالنسبة لتخزين وإدارة الصور والفيديو. بدايةً، تتيح الخدمة للمُستخدم تخزين عدد غير محدود من الصور، مجانًا، وبدقّة عالية. تحتفظ الخدمة بالجودة الكاملة للصور التي تصل دقّتها إلى 16 ميغابيكسل، والفيديو الذي تصل دقته إلى 1080p.

لكن الخدمة ليس لمُجرد تخزين الصور، حيث يُقدم تطبيقها الجديد الذي سيتوفّر على أندرويد لاحقًا اليوم، والذي سيتوفّر على الويب كذلك، عددًا من ميزات الإدارة والبحث. حيث يُتيح التطبيق ميزات مثل اللمس المُتعدد لتغيير طريقة عرض الصور بحسب التاريخ. كما يُقدم بفضل تقنيات جوجل للتعرّف الآلي إلى الصور طريقة أوتوماتيكية لترتيب الصور وذلك بحسب الأشخاص أو الوقت أو الأشياء الموجودة في هذه الصور. كما يعتمد على نفس التقنية لتنفيذ عمليات البحث في الصور.

يستطيع التطبيق كذلك التعرّف إلى الوجوه، إذ يُمكن للمُستخدم الضغط على صورة وجه أحد الأشخاص في أي صورة، لمُشاهدة جميع صور الشخص. كما عرضت جوجل أثناء المؤتمر كيف تمكنت هذه التقنية من العثور على جميع الصور الخاصّة بفتاة بعمر العاشرة، حتى تلك الصور القديمة التي تعود للفتاة عندما كانت تبلغ أيامًا من العمر، كل هذا بفضل تقنية التعرّف إلى الوجوه فقط! مُخيف ورائع في نفس الوقت!

Photos-Share-v4

كما يُسهّل التطبيق من مُشاركة الصور، حيث يُمكن للمُستخدم الضغط المطوّل على أي صورة، ومن ثم السحب فوق جميع الصور التي يُريد مشاركتها لتحديدها، حيث يتم إنشاء رابط للصور يُمكن إرساله لمن يشاء بسهولة شديدة.

التطبيق الجديد ليس متوفرًا بعد ومن المفترض توفره خلال الساعات القليلة القادمة، حيث سنقوم بتحديث المقال لإضافة الرابط.

يُمكنكم الآن الحصول على التطبيق من متجر بلاي.

[pb-app-box pname=’com.google.android.apps.photos’ name=’Photos’ theme=’light’ lang=’ar’]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

12 من التعليقات

  • بعيدا عن التحديث، صارلي فترة ما فتحت موقع اردرويد، تحديث رهيب صراحة وجهد تشكرون عليه

  • كل هذا بفضل تقنية التعرّف إلى الوجوه فقط! مُخيف ورائع في نفس الوقت!
    أستاذ انس ما هو السبب الذي جعلك تقول مخيف!

  • شكرا لكم ..
    أولا التطبيق لا يمكن تحميله من المتجر و لا أعلم ما هو السبب !! أحتمال انه متوفر في بعض الدول فقط.
    ثانيا خدمى التعرف على الوجوه موجوده في الجلاكسي من فتره طويله و في الجلاكسي اس 6 يتعرف الجهاز على الوجوه و صور الطعام و الحيوانات و المستندات و يصنفها بشكل منفصل بشكل آلي

  • تبا جوجل
    انتظرت ان تقدم مساحة كافية لا تقل عن منافستها ياهوو التي تقدم 1 تيرابايت لخدمة تخزين وادارة الصور Flickr
    لكن للأسف الخدمة تستخدم نفس مساحة الجوجل درايف ال15 جيجا

    • أخي حسن، المساحة المقدّمة من Google هي “لا نهائية” (بمعنى أفضليتها عن خدمة Yahoo، بغضّ النظر عن ميزات إدارة الصور). بالمقابل، Google وضعت شرط واحد فقط لكلٍ من الصور والفيديو.

      * الصور التي تتعدّى الـ 16 ميقابيكسل، تقوم الخدمة وبشكل آلي بتقليصها إلى الحجم المذكور، مع الاحتفاظ بجودة الصورة (جودة عالية). أما الصور بحجم 16 ميقابيكسل أو تقل، لا تعديل عليها.

      * بنفس الفكرة تنطبق على ملفات الفيديو، ولكن بجودة الـ 1080p.

  • حاولت تحميله لكن تظهر جملة البرنامج غير متوفر في بلدك. المرجو ممن حمل التطبيق ان يوفره لنا عبر رابط apk

  • يستطيع التطبيق كذلك التعرّف إلى الوجوه، إذ يُمكن للمُستخدم الضغط على صورة وجه أحد الأشخاص في أي صورة، لمُشاهدة جميع صور الشخص. كما عرضت جوجل أثناء المؤتمر كيف تمكنت هذه التقنية من العثور على جميع الصور الخاصّة بفتاة بعمر العاشرة، حتى تلك الصور القديمة التي تعود للفتاة عندما كانت تبلغ أيامًا من العمر، كل هذا بفضل تقنية التعرّف إلى الوجوه فقط! مُخيف ورائع في نفس الوقت!

    كــــــــــــــــــــــــــــارثة

  • في جهاز سوني زد 3 يأتي هذا البرنامج تلقائيا مع الجهاز .. والان ابحث على البرنامج في الجوجل بلاي ويقول لي انهم لا يوجد في بلدي … اريد ان احذف هذا البرنامج الذي اتى مرفقا مع الجهاز عند شرائه فهل من طريقه ؟؟؟