أردرويد

جوجل تكشف عن الشركات التي ستحصل هواتفها على نسخة أندرويد 8.0

كشفت اليوم جوجل بشكلٍ رسميّ عن نسخة أندرويد الجديدة التي حملت اسم أندرويد 8.0 أوريو بالتزامن مع حدث الكسوف الكليّ للشمس في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي حين أنه سيكون لنا حديثٌ مطوّل حول الميزات الرسمية التي ستوفرها النسخة الجديدة، فإن خبرنا الآن هو عن أمرٌ آخر يشغل بال المستخدمين: هل سيحصل هاتفي على نسخة أندرويد 8.0؟

الإجابة الأولى أتت من جوجل نفسها، والتي ذكرت بالاسم مجموعةً من الشركات المصنعة للهواتف الذكية والتي ستحصل هواتفها الذكية على نسخة أندرويد 8.0 خلال هذا العام، بالإضافة إلى أنها ستقوم بإطلاق هواتف أخرى تعتمد بشكلٍ افتراضيّ على أحدث نسخة من نظام أندرويد.

أول الأسماء المطروحة هي شركة Essential المؤسسة من قبل أندي روبين، أحد مؤسسي نظام أندرويد نفسه، حيث تم تأكيد أن الهاتف الجديد Essential-PH1 سيحصل على التحديث خلال فترةٍ قريبة وربما يكون أول هاتف خارج الهواتف المدعومة من جوجل التي ستحصل على التحديث (وقد بدأت جوجل فعليًا طرحه للمستخدمين من اليوم).

ثاني أبرز الأسماء هي نوكيا، التي ستحصل كافة هواتفها الذكية على ترقيةٍ لنسخة أندرويد 8.0 اوريو، مع البدء بالهاتف الرائد Nokia 8 ومن ثم الانتقال لهواتف الفئة المتوسطة Nokia 6, 5, 3، والتي تعمل جميعها حاليًا على إصدار أندرويد 7.1.1 نوجا.

لم تغفل جوجل عن ذكر الأسماء الكبيرة، حيث ستحصل هواتف سامسونج الرائدة أيضًا على التحديث ولكن بدون تحديد موعدٍ زمنيّ خصوصًا أن الشركة الكورية عادةً ما تجري برنامجًا تجريبيًا مطولًا قبل أن تطلق التحديث لهواتفها الرائدة، وبالنظر للتاريخ، فإنه من المتوقع البدء بهواتف S8 و S8 Plus لتحصل على التحديث أواخر العام الحاليّ ومن ثم الانتقال لهواتف S7 و S7 Edge أوائل العام المقبل، ومن ثم تتفرغ الشركة لإطلاقه لباقي هواتف الفئة المتوسطة.

هواوي بدورها ستقوم بترقية هواتفها الرائدة للنسخة الجديدة بدءًا من P10 و P10 Plus خلال هذا العام، بدون تحديد موعدٍ لذلك، مع توقع أن يتم إطلاق هاتف Mate 10 بشكلٍ افتراضيّ مع النسخة الجديدة، كما أن إتش تي سي وإل جي كانتا حاضرتين ضمن قائمة الأسماء المذكورة من جوجل، حيث من المفترض أن يصل التحديث لهواتف U11 و HTC 10 قبل نهاية العام الحاليّ، وكذلك الأمر بالنسبة لإل جي عبر هاتفها LG G6 بينما من المنتظر أن يكون هاتف LG V30 هو أول هاتف ذكيّ يصدر بشكلٍ رسميّ مع نسخة أندرويد الجديدة.

كانت سوني ضمن الشركات التي تحدثت عنها جوجل، وربما لم يكن هنالك داعي لذلك حيث تشتهر الشركة اليابانية بإطلاق التحديثات بشكلٍ سريع، ومن المتوقع أن يصل خلال الشهرين المقبلين لهواتف Xperia XZ Premium و Xperia XZ، وبشكلٍ مماثلٍ لها هواتف موتورولا (المملوكة من لينوفو) التي تحصل أيضًا على التحديثات بشكلٍ سريع، مع البدء دومًا بالهاتف الرائد Moto Z2 Force.

لم تذكر جوجل شركاتٍ أخرى بالاسم مثل ون بلس أو شاومي أو لينوفو، ولكن هذا لا يعني أن هواتفها لن تحصل على تحديث أندرويد 8.0، وقد يمكن فهم أن الشركات التي تم ذكرها هي التي ستلتزم بإرسال التحديث بأسرع وقتٍ ممكن.

في حين أن جوجل لم تحدد موعدًا زمنيًا ثابتًا، إلا أن تأكيدها أن التحديث سيصل لهواتف الشركات المذكورة خلال هذا العام هو أمرٌ إيجابيّ، خصوصًا أن نسخة أندرويد الجديدة تأتي بدعمٍ افتراضيّ لمشروع Treble الجديد والذي من شأنه تسريع وصول التحديثات بشكلٍ أكبر من قبل.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

2 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: