جوجل تقول إنها أزالت 700,000 تطبيق من متجر بلاي في عام 2017

أكدت جوجل  أن 99% من تلك التطبيقات أُزيلت من متجر جوجل بلاي قبل أن يتمكن أي شخص من تنزيلها.

يبدو أنه لا يمكن أن تمر أيام قليلة دون أن نسمع أخبارًا عن تطبيقات خبيثة تظهر في متجر جوجل بلاي، ومع ذلك، تُبدي شركة جوجل حرصًا على إزالة تلك التطبيقات الخبيثة من المتجر قبل أن يقوم المليارات من مستخدمي أندرويد بتنزيلها.

واليوم، أعلنت الشركة أنها أزالت نحو 700,000 تطبيق من متجر جوجل بلاي خلال عام 2017، وقالت إن كل التطبيقات أُزيلت لأنها انتهكت سياسات المتجر.

وأضافت جوجل أن عدد التطبيقات التي تمت إزالتها في العام الماضي ارتفع بنسبة 70% مقارنة بالتطبيقات المُزالة في عام 2016. ولحسن الحظ، أكدت الشركة أن 99% من تلك التطبيقات أُزيلت من متجر جوجل بلاي قبل أن يتمكن أي شخص من تنزيلها.

ومن بين الـ 700,000 تطبيق التي أُزيلت، قالت جوجل أن ما يقرب من 250,000 تطبيق أُزيلت لأنها حاولت تقليد ومحاكاة تطبيقات أخرى شرعية تم إطلاقها سابقًا في المتجر. كما أزالت الشركة تطبيقات أخرى لانتهاكها سياسات محتوى جوجل بلاي، بما في ذلك التطبيقات التي عرضت مواد إباحيةً، وعنفًا شديدًا، وخطابًا يحض على الكراهية، والأنشطة غير القانونية.

ومع ذلك، فإن الكثير من التطبيقات التي أُزيلت كانت تحتوي على برامج ضارة وتشارك في أنشطة التصيد الاحتيالي. وفي تلك الحالات على وجه الخصوص، قالت جوجل إن الإطلاق الحديث لبرنامج الحماية الخاص بالمتجر Google Play Protect، الذي يمسح التطبيقات ذات النشاط الخبيث تلقائيًا، خفّض عدد مرات تنزيل تلك التطبيقات إلى حد كبير مقارنة بعام 2016.

وتعترف جوجل بأن بعض التطبيقات الخبيثة لا تزال قادرة على التهرب وخداع طبقات الدفاع الخاصة بها. وهذا هو الحال بالنسبة للتطبيقات الـ 60 التي أُصيبت بالبرمجية الخبيثة AdultSwine، والتي تم الإبلاغ عنها أول مرة قبل بضعة أسابيع.

وقد حاولت تلك التطبيقات خداع المستخدمين لتنزيل تطبيقات وهمية لمكافحة الفيروسات، حتى أن بعضها أظهر صورًا إباحيةً. هذا وقد تم تنزيل التطبيقات المصابة أكثر من 7 ملايين مرة قبل أن تزيلها جوجل، بعد أن تم تنبيهها إلى التهديد من قبل شركة الأمن الإلكتروني، “تشك بوينت” Check Point.

هل صادفت تطبيقًا خبيثًا على متجر جوجل بلاي؟ شاركنا تجربتك بالتعليقات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ،

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *