جوجل تقرر إلغاء خدمة العرض الفوريّ لنتائج البحث Google Instant Search

أعلنت اليوم شركة جوجل – وبشكلٍ مفاجئ – عن إيقافها لخدمتها الشهيرة الخاصة بالعرض الفوريّ والتفاعليّ لصفحة نتائج البحث Google Instant Search وذلك بعد سبع سنين على إطلاقها، حيث تم الكشف عن الميزة لأول مرة عام 2010 لمحرك البحث على الحواسيب الشخصية، ثم ما لبثت الشركة أن أضافتها للهواتف الذكية.

وفقًا لجوجل، فإن السبب الأساسيّ بإزالة هذه الميزة هو تزايد اعتمادية المستخدمين على الأجهزة الذكية المحمولة خصوصًا الهواتف الذكية، ولذلك فإن الشركة ستركز أكثر على جعل عملية البحث أكثر سرعة وسلاسة، حيث يبدو أن جوجل لا تجد أن هنالك فائدة حقيقية من الميزة عند استخدام عمليات البحث على الهواتف الذكية.

الآن وكي تكون الأمور أكثر وضوحًا، قد يعتقد البعض أن الحديث هنا هو عن الاقتراحات الآلية لنتائج البحث Search Suggestions، وهو أمرٌ غير صحيح (بعض المواقع تداولت الخبر على أنه حول الاقتراحات الآلية). ميزة Google Instant Search تعرض للمستخدمين نتائج البحث أثناء كتابتهم للكلمة أو الجملة المفتاحية وبالزمن الحقيقيّ. ما قامت به جوجل هو الإبقاء على ميزة الاقتراحات الآلية لنتائج البحث، ولكن لن يتم عرض صفحة نتائج البحث إلا بعد الضغط على الكلمة أو الجملة المفتاحية المراد البحث عنها.

لم يذكر نص الإعلان بشكلٍ واضح فيما لو كانت جوجل ستزيل الميزة فقط من محرك البحث الخاص بها على الهواتف الذكية، كما أن الإعلان لم يذكر تاريخًا محددًا لإنهاء هذه الخاصية. قمت بتجربة بسيطة على الحاسب الشخصيّ الخاص بي، وتبين أن الميزة لا تزال تعمل (الصورة أعلاه)، حيث ظهرت صفحة نتائج البحث الخاصة بكلمة “أردرويد” قبل أن أضغط على زر الإدخال Enter. يجب الذكر أيضًا أن الميزة تعمل فقط عند الولوج للموقع الخاص بمحرك بحث جوجل، وليس من البحث مباشرةً من شريط البحث ضمن المتصفح.

يذكر أن جوجل كانت قد أعلنت مؤخرًا عن خدمة البحث الجديدة الخاصة بها Google Feed والتي من شأنها استبدال خدمة Google Now على الهواتف الذكية، مع توفيرها لميزاتٍ متنوعة فيما يتعلق بكيفية متابعة المستخدمين للأخبار المختلفة، وحصولهم على المعلومات التي تهمهم بشكلٍ سريع ودقيق.

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 1 ضع تعليقك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *