جوجل تعلن عن مبادرة جديدة لمكافحة الأخبار الكاذبة ودعم الصحافة الموثوقة

أوضحت جوجل أن لـ “مبادرة أخبار جوجل”، التي سوف تستثمر فيها 300 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ثلاثة أهداف محددة.

لاحظنا في السنوات القليلة الماضية تصاعد الأصوات التي تحذر من دور شبكات التواصل الاجتماعي، خاصةً فيسبوك، في انتشار الأخبار الكاذبة حول العالم، حتى أنها اتُهمت بالتأثير على نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية ووصول رجل مثل ترامب إلى منصب رئيس الولايات المتحدة.

وعلى إثر ذلك، بدأت تلك شركات، بما في ذلك جوجل وفيسبوك وتويتر، تحث الخطى إلى تبرئة نفسها من خلال مكافحة تلك الأخبار الكاذبة ودعم تسهيل وصول المستخدمين إلى الأخبار من المصادر الموثوقة.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة جوجل اليوم الثلاثاء عن مبادرة جديدة باسم “مبادرة أخبار جوجل” Google News Initiative التي تهدف إلى دعم صناعة الإعلام من خلال مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز الصحافة.

وقبل الخوض في تفاصيل المبادرة الجديدة، نُذكر بأن لشركة جوجل مبادرة مماثلة أطلقتها سابقًا في أوروبا تحت اسم “مبادرة الأخبار الرقمية” Digital News Initiative، ولكن “مبادرة أخبار جوجل” تختلف في كونها مبادرة عالمية النطاق.

وأوضحت جوجل، التي أبدت جدية في دعمها من خلال التعهد باستثمار 300 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، أن لـ “مبادرة أخبار جوجل” ثلاثة أهداف محددة: وهي، أولًا: إبراز الصحافة المأمونة مع مكافحة المعلومات الخاطئة، خاصةً أثناء الأحداث الإخبارية العاجلة؛ وثانيًا: مساعدة مواقع الأخبار على النمو من منظور الأعمال؛  وثالثًا: إنشاء أدوات جديدة لمساعدة الصحفيين على أداء وظائفهم.

ولمكافحة الأخبار الكاذبة، قالت جوجل إنها تعمل على تدريب نظامها ليكون أفضل في التعرف على الأخبار العاجلة المثيرة للجدل والتكيف من أجل عرض نتائج أكثر دقة، وذلك باستخدام قسم “الأخبار العاجلة” الذي تمت إضافته حديثًا إلى موقع يوتيوب كمثال.

وفي سبيل إبراز الصحافة المأمونة ومساعدة مواقع الأخبار على النمو من منظور الأعمال، أعلنت جوجل عن إطلاق برنامجًا جديدًا باسم “اشترك مع جوجل” Subscribe with Google الذي سيسهل على الأشخاص الاشتراك في مواقع إخبارية شهيرة ومعروفة مثل The New York Times أو Financial Times.

وأوضحت الشركة أن برنامج “اشترك مع جوجل” سيُمكن المستخدمين من الاشتراك مباشرة في صفحات الأخبار باستخدام معلومات الدفع الحالية الخاصة بهم على حساب جوجل الخاص بهم.

وأخيرًا، تقول جوجل إنها ستستمر في إنشاء منتجات لتعزيز الصحافة، مشيرة إلى الأدوات الحالية مثل AMP Stories كمثال على هذه الجهود. كما أعلنت عن أداة جديدة تُسمى Outline، وهي أداة مفتوحة المصدر من حاضنة تقنية Jigsaw التابعة للشركة والتي تسهل على المؤسسات الإخبارية إنشاء شبكات VPN خاصة بالصحفيين وتزويدهم بوصول أكثر أمانًا إلى الإنترنت.

هل تعتقد أن خطوات جوجل سوف تحد من انتشار الأخبار الكاذبة عبر شبكة الإنترنت؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.