جوجل تعلن عن تحديثات كبيرة على خدمة المستندات Google Docs

أعلنت جوجل اليوم عن مجموعة هامة من الميزات الخاصة بخدمة تحرير المستندات Google Docs، إضافةً إلى توفر بعض هذه الميزات على خدمتي Slides و Sheets كذلك، لكل من نسختي سطح المكتب وأندرويد و iOS من الخدمة.

تحرير أسهل للمستندات

التحديث الأول يُسهل من العودة إلى النسخ السابقة من نفس المُستند Version history، حيث أصبح بإمكان المستخدم الآن إطلاق تسميات مختلفة على المسودات الخاصة بالمستند، ما يُسهل العودة إلى النسخ السابقة من التعديلات لكل مستند، خاصةً لو تم إجراء الكثير من التعديلات على المستند ومن طرف مُستخدمين متعددين. إضافةً إلى ذلك أتاح التحديث الجديد إمكانية مشاهدة نسخة (نظيفة) من المستند خالية من التعليقات أو اقتراحات التعديل، وتم كذلك إضافة خيار يتيح الموافقة على جميع اقتراحات التعديل أو رفضها بالمجمل بضغطة واحدة.

ومن الميزات التي طال انتظارها من نسخة تطبيق المستندات على الهاتف هي إمكانية اقتراح التعديلات على الملفات التي يتم تحريرها بشكل جماعي، فبعد أن كانت هذه الميزة متوفرة فقط على نسخة سطح المكتب من الخدمة، أصبح بالإمكان الآن إرسال اقتراحات التعديل للمحررين الآخرين من خلال تطبيق Google Docs على أندرويد و iOS.

ميزات جديدة لخدمة القوالب Templates

يتيح Google Docs وكذلك Google Sheets استخدام القوالب الجاهزة لتوفير الوقت لدى إنشاء مستندات جديدة حيث يمكن للمستخدم الانطلاق من قالب جاهز وتعديله. واليوم أعلنت جوجل عن توفير مجموعة من القوالب الجديدة التي تدعم الإضافات add-ons ما يعني أنه بإمكان المطورين إصدار إضافات من شأنها الزيادة من ميزات وتخصيص القالب. وهذه هي المرة الأولى التي تدمج فيها جوجل ميزة الإضافات بميزة القوالب معًا. على سبيل المثال فقد تم طرح قالب جديد فيه صيغة لما يُعرف باتّفاق السرّية والذي يحتاج الموظفون الجدد في الشركات لتوقيعه. هذا القالب مدعوم بإضافة من خدمة التوقيع الإلكتروني docuSign ما يتيح للموظف توقيع المستند إلكترونيا بطريقة قياسية ضمن خدمة Google Docs نفسها. هذا مثال واحد على ما يمكن لميزة الإضافات ضمن قوالب Docs فعله.

إضافةً إلى ذلك فقد أتاحت جوجل للمستخدمين إمكانية إنشاء قوالبهم الخاصة واستخدامها لاحقًا مع إمكانية دعمها بالإضافات المناسبة.

المزيد من الميزات لمشتركي خدمة الأعمال من G Suite

أما بالنسبة لمشتركي خدمتي G Suite Business و Premium فقد تم تحسين ميزة البحث المسماة Explore كي تمكن المستخدمين من البحث ضمن ملفاتهم الخاصة دون مغادرة المستند الذي يتم تحريره حاليًا، ما يسهل العثور على المعلومات الموجودة ضمن مستندات المستخدم الأخرى والتي يريد تضمينها في المستند الحالي.

جميع هذه الميزات متوفرة بدءًا من اليوم على خدمة Google Docs على الويب وكذلك ضمن تطبيقات Docs و Slides و Sheets على متجر جوجل بلاي.

قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. محمد الحمود يقول

    تحديثات قوية وهامة. شكراً على هذا التقرير المفصَّل.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.