أردرويد

جوجل تُعلن عن برنامج المكافآت الجديد المخصص لاكتشاف الثغرات داخل تطبيقات المطورين

مما لا شك فيه أن موضوع الحماية والأمان هو أحد الأمور التي تعمل عليها جوجل بشكلٍ دؤوبٍ ومتواصل، خصوصًا مع تزايد هجمات الاختراق والبرمجيات الخبيثة على الإنترنت، والآن تبدأ جوجل برنامجًا جديدًا يضاف لقائمة مشاريعها المختلفة الموجهة لتعزيز الحماية ضمن مختلف الخدمات التي تقدمها.

عادةً ما كانت جوجل تنتهج أسلوب تشجيع المطورين أو الشركات المختصة بمجال الحماية على اكتشاف الثغرات بأحد خدماتها مقابل جائزةٍ مالية، والآن تأخذ جوجل هذا النهج خطوةً إضافية عبر توسعته لجعله يشمل تطبيقات مطوري الطرف الثالث عبر برنامج Google Play Security Reward Program، حيث يُقصد بتطبيقات الطرف الثالث Third-Party Apps تلك التي لا تتبع لجوجل بشكلٍ مباشر.

السبب في ذلك هو نية جوجل ليس فقط تعزيز الحماية في نظام أندرويد ومتجر بلاي فقط، بل أيضًا التطبيقات الشهيرة والمستخدمة بكثرة على متجر بلاي، فقد تكون المشكلة ثغرة برمجية ضمن التطبيق وليس نظام التشغيل، وهذا ما تريد جوجل أن تساهم بإيجاد حلٍ له.

تم إعداد البرنامج الجديد بالتعاون مع منصة HackerOne حيث سيكون بإمكان الباحثين دراسة وفحص أحد التطبيقات، وفي حال تم تشخيصها على أنها تمتلك ثغرة ما ومن ثم تم التأكد بالفعل من خطورتها، سيكون بإمكان مكتشف الثغرة إرسال تقرير لإدارة البرنامج لاستلام مكافآته المالية.

تقول جوجل أن البرمانج سيكون محدودًا في الوقت الحاليّ على عددٍ قليلٍ من التطبيقات بغرض جمع المعلومات من المطورين، كما أن التركيز سينصب بشكلٍ كبير على الثغرات التي يمكن عبرها تنفيذ هجمات التحكم عن بعد Remote-Control.

إن كنتم مهتمين بالبرنامج، يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيله من رابطه الرّسمي على منصة HakcerOne: اضغط هنا.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا