جوجل تعلن بداية النهاية لخدمة اختصار الروابط goo.gl

قالت جوجل إنه اعتبارًا من 13 نيسان/أبريل المقبل لن يكون بإمكان أي مستخدم جديد اختصار رابط عبر منصة Goo.gl.

ظهرت قبل نحو 10 سنوات خدمات جديدة وظيفتها الأساسية اختصار روابط الويب، وكانت تلك الخدمات تستهدف مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر التي تحدد عدد الحروف المسموح بها في التغريدة بـ 140 حرفًا قبل أن ترفع العدد في العام الماضي إلى 280 حرفًا.

ومن تلك الخدمات خدمة Goo.gl من شركة جوجل، التي تم إطلاقها في عام 2009، ولكن يبدو أن الخدمة لن تكمل عامها العاشر، إذ أعلنت جوجل أنها سوف تبدأ الإيقاف التدريجي للخدمة خلال الأسابيع القادمة، على أن تُنهى تمامًا في العام القادم. لكن لحسن الحظ، فإن جميع الروابط التي تم اختصارها بواسطة الخدمة لن تتأثر بذلك وستظل تعمل.

وقالت جوجل في منشور على مدونة المطورين: “منذ ذلك الحين (إطلاق الخدمة في 2009)، ظهرت العديد من خدمات اختصار عناوين URL الشائعة، كما تغيرت الطرق التي يعثر بها الأشخاص على المحتوى على الإنترنت بشكل كبير، بدءًا من صفحات ويب أجهزة سطح المكتب في المقام الأول إلى التطبيقات وأجهزة الجوّال وأجهزة المساعدة المنزلية وغير ذلك”.

أما عن السبب وراء هذا القرار، فقد ذكرت الشركة أنه يأتي لتركيز الجهود، على أن تحل خدمة Firebase Dynamics Links محل Goo.gl. وأشارت جوجل إلى FDL هي روابط URL ذكية تسمح لك بإرسال المستخدمين الحاليين والمحتملين إلى أي موقع ضمن تطبيقات أندرويد أو آي أو إس أو الويب.

ولكن ماذا لو كنت ممن يبحث عن خدمة تختصر الروابط؟ فقد وجهت جوجل إلى أن هناك بدائل حالية مثل Bitly و Ow.ly، لأنه اعتبارًا من 13 نيسان/أبريل المقبل لن يكون بإمكان أي مستخدم جديد اختصار رابط عبر منصة Goo.gl. أما بالنسبة للمستخدمين الحاليين، فيمكن الاستمرار في استخدام كافة مزايا المنصة حتى تاريخ 30 آذار/مارس 2019.

هل أنت ممن يستخدم منصة Goo.gl؟ شاركنا رأيك بقرار جوجل بالتعليقات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. iabdulrahmani1 يقول

    خسارة كبيرة بالنسبة لي كثيرا ما أعتمد عليها في إرسال رابط ومتابعة احصائيات الرابط الخاص بي
    هل هناك خدمة بديلة تتيح هذه الميزة ؟

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.