جوجل تطوّر نظامًا يجعل كلمات المرور شيئًا من الماضي

كان لوحدة المشاريع والتقنيّات المُتقدّمة في جوجل ATAP حضورًا قويًا خلال مؤتمر Google I/O 2015. حيث أعلنت الوحدة عن العديد من المشاريع المُستقبلية مثل مشروع Project Soli الذي يُتيح التحكم بالأجهزة الإلكترونية عن بعد، ومشروع Project Jacquard لإنتاج ثياب ذكية مُتّصلة.

ومن المشاريع الأخرى التي تم الإعلان عنها هو ما حمل اسم Project Abacus، ويهدف إلى استغناء المُستخدم عن استخدام كلمات المرور. المشروع الجديد لا يعتمد على بصمة الإصبع ولا حتى على بصمة العين، بل يعتمد على ما يُمكن أن نُطلق عليه اسم “بصمة الشخصية”!

الفكرة هي أن الهاتف سيعتمد على مجموعة من العوامل كي يعرف بأن من يستخدمه هو أنت فعلًا، هذه العوامل هي المعلومات التي يتم الحصول عليها من حساسات الهاتف، أو طريقة استخدامك له. حيث يتم جمع وتحليل المعلومات حول طريقة حركتك أثناء وجود الهاتف في جيبك، طريقة إمساكك للهاتف، طريقة استخدامك للواجهات، أسلوب كتابتك على لوحة المفاتيح، وغير ذلك. كل هذه العوامل مُجتمعة يُمكن أن تُشكّل بصمة شخصية مميزة لكل شخص.

جوجل طوّرت التقنية بالتعاون مع 25 خبير، وقامت بجمع المعلومات الاختبارية اللازمة من 1500 متطوّع. وإن كنت تسأل عن مدى دقّة وأمان هذه الطريقة، تقول جوجل أن دراساتها وأبحاثها توصّلت بأن هذا الأسلوب أكثر أمنًا من أسلوب بصمة اليد بعشرة أضعاف.

التقنية ما زالت قيد التطوير، وبحسب جوجل فهي ليست خاصة بالهواتف فقط بل يُمكن استخدامها في الحواسب الشخصية كذلك، لكننا قد نحتاج للانتظار إلى بعض الوقت قبل أن يتم طرح هذه الميزة رسميًا في أجهزتنا.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 8
  1. moe يقول

    جوجل إبداع بلا حدود….

  2. Ali Almohsen يقول

    شغلة جميلة
    بس هل مواصفات الأجهزة الحالية تستطيع تطبيقها أم لا؟

  3. محمد ليبي يقول

    يعني لو شخص مريض .. طريقة مسكه للهاتف رح تكون غير وملامحه مختلفة .!!

    كذلك لو شخص عندهـ انفصامـ في الشخصية وهي موجودة بكثرة بين الناس ولكن لا ينظر لها بجدية في العالم العربي ..

    أرى هذا المشروع صعب نجاح تحقيقه بنسبة كبيرة ..

    في النهاية طموح جميل .. وأفكار صعبة التنفيذ يحاولون تسويقها ..

  4. أردرويد يقول

    (الفكرة هي أن الهاتف سيعتمد على مجموعة من العوامل كي يعرف بأن من يستخدمه هو أنت فعلًا، هذه العوامل هي المعلومات التي يتم الحصول عليها من حساسات الهاتف، أو طريقة استخدامك له. حيث يتم جمع وتحليل المعلومات حول طريقة حركتك أثناء وجود الهاتف في جيبك، طريقة إمساكك للهاتف، طريقة استخدامك للواجهات، أسلوب كتابتك على لوحة المفاتيح، وغير ذلك. كل هذه العوامل مُجتمعة يُمكن أن تُشكّل بصمة شخصية مميزة لكل شخص.)

    ياســــــــــــــــلام على اهتمام الشركات التقنية يخافون على امن حساباتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الان عرفت لماذا تريد روسيا التخلي عن اندرويد و اي او اس وتتعاون مع شركة جولا الفنلندية(نظام سيل فيش) لتطوير نظام خاص بهى
    بجدية افكر ان ارجع الى nokia 1100 ؟؟؟؟؟

  5. غريب في مدينة الحبيب يقول

    مع الأجهزة الذكية قُل وداعًا للخصوصية

  6. Yasser Saeed يقول

    مشروع طموح جداً ولا أتوقع أنه سينجح، على الأقل ليس قبل 10 سنوات من الآن.

    فكرة ومشروع طموح جداً ولكن لا أعتقد أنه قابل للتطبيق او أنه سوف ينجح، على الاقل ليس قبل 10 سنوات من الآن! المستقبل لازال للتقنيات المثبتة ومنها الكلمة السرية، الباترن، بصمة الأصبع، وبصمة العين.

  7. يسموّني ... FAHD يقول

    لو المشروع هذا تطبوه , خليه بس يكون في يدي والله لا احيره مين انا

    اعجبني طموح جوجل والله ابتكارات ابداعيه

  8. mzd يقول

    Sorry but so hackable this way!!!

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.