جوجل تطور نظارة واقع معزز AR مستقلة

Meta headset

مع زيادة استخدام منصة ARCore، فإن شركة جوجل تعمل على تطوير نظارة واقع معزز مستقلة قادرة على منافسة نظارة مايكروسوفت Hololens.

ما يزال الواقع الافتراضي يعتبر جزءًا مهمًا من مستقبل التكنولوجيا الغامرة بالنسبة لعدد كبير من الشركات المصنعة للأجهزة والبرمجيات، ولكن بالرغم من ذلك فإن هناك جهودًا كبيرة تبذل في سبيل تحسين وتطوير وترويج تجارب الواقع المعزز AR والواقع المختلط MR، وذلك عبر مبادرات مثل Google ARCore و Apple ARKit و Windows Mixed Reality.

ومع زيادة استخدام منصة الواقع المعزز ARCore، فإنه من الواضح أن تركيز جوجل قد تحول من الواقع الافتراضي إلى الواقع الغامر، إذ تشير المعلومات إلى أن عملاقة البحث تعمل على تطوير نظارة واقع معزز مستقلة قادرة على منافسة نظارة مايكروسوفت Hololens، والتي تعد بمثابة نظارة مستقلة مزودة بتقنيات ذكية تهدف إلى إحداث ثورة في طريقة تفاعلنا مع العالم المحيط.

وبالحدث عن نظارة الواقع المعزز المستقلة، فإنه يطلق عليها داخليًا اسم Google A65، وتعمل من خلال رقاقة معالجة مخصصة من شركة كوالكوم، بحيث أن هذه الرقاقة تتبع إلى سلسلة QSC الجديدة التي تصنعها كوالكوم لأجهزة إنترنت الأشياء IoT، مع الإشارة إلى أن عملية تطوير النظارة ما تزال في المراحل المبكرة.

ومن المتوقع أن تستخدم جوجل رقاقة QCS603 رباعية الأنوية المعتمدة على معمارية ARM (نواتين Kryo 300 الذهبية بتردد 1.6 غيغاهيرتز ونواتين Kryo 300 الفضية بتردد 1.7 غيغاهيرتز)، مع وحدة معالجة الرسوميات Adreno 615، ودعم لمكتبة البرمجيات مفتوحة المصدر Tensorflow وواجهة برمجة تطبيقات شبكات أندرويد العصبونية.

كما أن هناك احتمال استخدام رقاقة QSC605 ثمانية الأنوية الأكثر قوة (نواتين Kryo 300 الذهبية بتردد 2.5 غيغاهيرتز و 6 أنوية Kryo 300 الفضية بتردد 1.7 غيغاهيرتز، وعلاوة على ذلك، فإن المميزات الأخرى ما تزال غير معروفة، كما أن الشركة لم تعتمد بعد على تصميم نهائي، ولا توجد أخبار حول موعد إطلاقها، وما إذا كانت سوف تتاح للجمهور على الفور أو للمطورين فقط.

تجدر الإشارة إلى أن عملاقة البحث تعمل على تطوير هذه النظارة بالتعاون مع الشركة التايوانية كوانتا Quanta، وهي الشركة التي قامت بتصنيع الحاسب اللوحي Pixel C لصالح شركة جوجل، إلى جانب قيامها بالتعاون مع شركة ميتا Meta لتصنيع نظارات الواقع المعزز، ولكن على عكس نظارة جوجل فإن نظارات Meta مرتبطة بجهاز الحاسب.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.