جوجل تطلق محرك بحث جديدًا موجهًا للعلماء والمؤسسات العلمية

في مثل هذه الأيام تحتفل شركة جوجل بمرور 20 عامًا على تأسيسها، وهي التي ركزت منذ البداية على تنظيم المعلومات المتاحة على الإنترنت، فكانت البداية مع الويب التجاري، والآن يبدو أن الشركة تريد أن تفعل الشيء نفسه للمجتمع العلمي مع محرك بحث جديد يسهل الوصول إلى البحوث العلمية.

وتم إطلاق محرك البحث الجديد، الذي يحمل اسم Dataset Search، اليوم وهو سيكون بمثابة رفيق لـ Google Scholar، وهو محرك البحث التابع للشركة، والذي يستهدف الباحثين عن الدراسات والتقارير الأكاديمية.

وسوف تحتاج المؤسسات التي تنشر بياناتها عبر الإنترنت، مثل الجامعات والحكومات، إلى تضمين علامات البيانات الوصفية في صفحات الويب الخاصة بها التي تصف بياناتها، بما في ذلك من قام بإنشائها، ووقت نشرها، وطريقة جمعها، وما إلى ذلك. بعد ذلك، سيتم فهرسة هذه المعلومات بواسطة محرك بحث جوجل ودمجها مع المعلومات المتاحة على منصة Knowledge Graph.

وأوضحت جوجل أن الإصدار الأولي من Dataset Search سيغطي العلوم البيئية والاجتماعية والبيانات الحكومية ومجموعات البيانات من المؤسسات الإخبارية مثل ProPublica. ويُأمل؛ في حال شاع استخدام المنصة، أن تزيد البيانات التي تُفهرس على نحو يجعل المؤسسات والعلماء يتدافعون لجعل معلوماتهم متاحة عليها.

ما رأيك بهذه الخطوة من جوجل؟ دعنا نعرف بالتعليقات.

مصدر Google Blog
قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. محمد الشهري يقول

    جوجل
    #انتهاكات
    حقوقه محمد زهير الشهري.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.