جوجل تطرح ميزات متقدمة للحماية من البرمجيات الخبيثة في متصفح كروم على أنظمة ويندوز

أعلنت جوجل اليوم عن طرح تحديثاتٍ أمنيةٍ هامة لمتصفحها الشهير كروم Chrome والموجهة لمحابة البرمجيات الخبيثة التي قد تتواجد ضمن التوسعات والإضافات أو حتى ضمن حزم البرامج التي يتم تحميلها من الإنترنت.

أول الأمور الهامة التي سعت جوجل لمحاربتها عبر التحديث الجديد هي التوسعات التي قد تتضمن آلياتٍ برمجية تقوم بتغيير إعدادات التصفح لدى المستخدمين مثل تغيير محرك البحث الافتراضيّ أو الصفحة الأساسية للمتصفح، حيث يلجأ الكثيرون لمثل هذه الطرق من أجل تحقيق زيادةٍ في معدّل الدخول Traffic بما يضمن نسبةً أعلى من مشاهدة الإعلانات، أي تحقيق مدخول أكبر. الآن وعبر التحديث الجديد سيكون المتصفح قادرًا على التقاط هذه التغييرات في حال حصولها بدون تدخلٍ مباشر من المستخدم، ولذلك سيتم عرض رسالة تنبيه تفيد بأنه قد تم تغيير أحد الإعدادات (مثل محرّك البحث) وسيكون بإمكان المستخدم إعادته للحالة الافتراضية.

ثاني الأمور الهامة التي سيتضمنها التحديث هي خاصية “التنظيف Chrome Cleanup” المتعلقة بحزم البرامج التي يتم تحميلها من الإنترنت والتي يمكن تشبيهها بمضاد فيروسات مدمج ضمن متصفح كروم نفسه والتي تعمل بشكلٍ مستمرٍ ومتواصل لتعقب البرمجيات الخبيثة التي قد تكون مضمنة في حزمة التحميل الخاصة ببرنامجٍ ما، والتي يتم تنصيبها في الخلفية وبدون إذن المستخدم (أشهر مثال برمجيات النوافذ الإعلانية Pop-Ups Adware)، ما ستوّفره خاصية Chrome Cleanup هو التقاط مثل هذه البرمجيات والتخلص منها واستعادة الإعدادات الافتراضية الخاصة بالمُتصفح في حال تم تغييرها وتعديلها من قبل هذه البرمجيات.

أخيرًا، تقول جوجل أنها عملت بالتعاون مع شركة ESET الشهيرة لدمج محرّكهم الخاص بالتقاط وتعقب البرمجيات الخبيثة ضمن متصفح كروم، بما سيؤدي لتعزيز قدرات مكافحة الفيروسات وتوفير مستوى أعلى من الحماية للمستخدمين.

تقول جوجل أنها بدأت بطرح التحديث الذي يجلب الخصاص الجديدة لكل مستخدمي متصفح كروم على أنظمة ويندوز من مخدماتها وبشكلٍ مباشر.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *